اختناق أكثر من 40 طالبة بأفغانستان

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




أصيب أكثر من أربعين طالبة أفغانية في إحدى مدارس ولاية غزني بحالات اختناق مما استدعى نقلهن إلى المستشفى. ومن جهة أخرى قالت الأمم المتحدة إنها ستقوم بمراجعة القائمة السوداء التي تستهدف طالبان وتنظيم القاعدة، استجابة لمطلب اللويا جيرغا.

وقالت السلطات في الولاية إن سبب الاختناق يعود لمادة كيميائية وضعت داخل الفصول الدراسية، فاستنشقتها الطالبات.

وقالت إحدى الطالبات في تقرير للجزيرة إن زميلاتها أصبن بضيق في التنفس وفقدن الوعي قبل أن ينقلن إلى المستشفى.

وقال أحد الأطباء في المستشفى الذي نقلت إليه الطالبات إن أي حالة وفاة لم تقع وإن معظم الطالبات شفين، ولم تبق إلا حالات قليلة وهي تحت السيطرة.

وأحاطت الشرطة بالمدرسة بحثا عن دليل قد يقودها إلى مصدر الغاز السام المفترض أو الجهات التي تقف وراء وضعه داخل فصول الطالبات.

وتعتبر هذه الحادثة الرابعة في أفغانستان دون أن تتمكن السلطات الأفغانية حتى الآن من معرفة الجهات التي تقف خلف مثل هذه الحوادث.

وقال نوروز علي محمود زاده وهو مسؤول كبير في شرطة غزني "إنها نفس الهجمات تتكرر مرة أخرى لتثبيط الطالبات ومنعهن من الذهاب إلى المدرسة".

وتابع "إن الأمر مزعج. فنحن لم نستطع بعد أن نجد أي إشارة يمكن أن تقود إلى مصدر المادة السامة ولا من يقف وراء وضعها في المدرسة".

وكانت طالبات قد أبلغن في هجمات مشابهة في كابل وإقليم قندز الشمالي أنهن استنشقن رائحة طيبة وبعد ذلك أغمي عليهن وعانين من الدوار والتقيؤ، ولكن لم تسجل أي حالة وفاة ولا حالة مرضية دائمة جراء هذه الحوادث.

وقد أدانت حركة طالبان التي حظرت تعليم الفتيات خلال فترة حكمها مثل هذه الحوادث في الماضي، ونفت مسؤوليتها عنها.


1_977872_1_23.jpg


دو ميتسورا: مراجعة القائمة الخاصة بطالبان استجابة لطلب اللويا جيرغا

على صعيد آخر قال كبير مبعوثي الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية ستقوم بمراجعة القائمة السوداء التي تستهدف طالبان وتنظيم القاعدة استجابة لدعوة وجهها مؤتمر اللويا جيرغا للسلام الذي عقد الأسبوع الماضي في أفغانستان.

وقال ستافان دو ميستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى أفغانستان إن فريقا من مجلس الأمن قد جاء للبحث في تحديث قائمة تضم 137 اسما، كان مجلس الأمن قد ضمنها في القرار 1267 الذي ينص على تجميد الأصول والحد من تحركات كبار المتشددين في أفغانستان.

وقال دو ميستورا للصحفيين إن الفريق من المتوقع أن يقدم توصيات إلى مجلس الأمن بحلول نهاية الشهر، موضحا أن اللائحة قديمة وأن بعض المدرجين فيها قد ماتوا.

وكان مؤتمر اللويا جيرغا قد طالب برفع أسماء المعارضين من اللائحة السوداء وبإصدار عفو عن السجناء الذين لم تقم عليهم بينات.

ميدانيا
ميدانيا أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن شخصين من قطاع الخدمات فيها قتلا السبت في انفجارين منفصلين أحدهما بشمال أفغانستان والآخر بشرقها، ولكن المتحدث رفض تحديد جنسيتي القتيلين.

وفي جنوب ولاية قندهار سقط خمسة من الشرطة الأفغانية قتلى بانفجار قنبلة أصابت سيارتهم حسب قائد الشرطة المحلية.

وقال متحدث من الناتو إن قوات أفغانية وأجنبية اعتقلت عددا من المشتبه فيهم أثناء عمليات بحث عن صانع قنابل ينتمي إلى شبكة حقاني.
 

رهاايف

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
29 أبريل 2010
المشاركات
338
الإقامة
البريمي
يسلموووووووووووووووووووووو
 
أعلى