استاد مبومبيلا استلهم تصميمه من البيئة المحيطة

جسووم

¬°•| مراقب سابق |•°¬
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
1,549
الإقامة
Chicago
بسم الله الرحمن الرحيم
حاط الجدل باستاد مبومبيلا في مدينة نيلسبروت أكثر مما حدث مع أي استاد آخر من الاستادات العشرة المضيفة لمباريات بطولة كأس العالم.

وتسببت فكرة بناء استاد يسع 43 ألف متفرج في منطقة لا يمثلها فريق بالدوري الجنوب أفريقي الممتاز في حد ذاتها في إثارة علامات استفهام عديدة فيما أثارت الطريقة التي تم من خلالها الحصول على الأرض من قبيلة ماتسافيني مقابل 13 سنتا جدلا واسعا.

ورغم لجوء القبيلة إلى المحكمة بسبب المخالفات التي حدثت ورفع ثمن الأرض إلى مليون دولار ، فقد استمرت الشكوك والجدل في الإحاطة بعملية بناء الاستاد.

واستمر الحديث عن المخالفات والتجاوزات خلال المناقصات المتعلقة بالعديد من تجهيزات الاستاد ، فيما قتل أحد المسئولين عندما حاول الكشف عن هذه المخالفات.

وهدمت مدرستان لإفساح المجال أمام بناء الاستاد ورغم تقديم الوعود للأهالي ببناء مدرستين أخريين جديدتين على نفس المستوى فقد نقل التلاميذ إلى مدارس مؤقتة مما تسبب في خروج مظاهرات احتجاجية غاضبة.

ومع ذلك يبدو أن سعادة أهالي نيلسبروت في تزايد مستمر مع اقتراب موعد انطلاق المونديال حيث شهد الاستاد حضورا جماهيريا كبيرا في مباراة جنوب أفريقيا الودية أمام تايلاند منتصف أيار/مايو الماضي.

وكما حدث مع استاد بيتر موكابا فقد استلهم مصممو استاد مبومبيلا تصميمه من البيئة المحيطة.

وجاءت القوائم الثمانية عشرة التي تحمل سقف الاستاد ، والذي بلغت تكاليف إنشائه 3ر1 مليون راند (164 مليون دولار) ، برتقالية اللون لتعطي انطباعا بأنها زرافات فيما لونت مدرجات الجماهير باللونين الأسود والأبيض بطريقة تشبه شكل الحمار الوحشي. ويعتبر الزراف والحمير الوحشية من بين العديد من الحيوانات البرية الأخرى الموجودة بمتنزه "كروجر ناشيونال بارك" القريب.

المباريات التي يستضيفها الاستاد خلال مونديال 2010: 16 حزيران/يونيو: هندوراس مع شيلي في المجموعة الثامنة. 20 حزيران/يونيو: إيطاليا مع نيوزيلندا في المجموعة السادسة. 23 حزيران/يونيو: أستراليا مع صربيا في المجموعة الرابعة. 25 حزيران/يونيو: كوريا الشمالية مع كوت ديفوار في المجموعة السابعة.

المصدر : kooora.com
 

CR7

¬°•| βu βşɱą |•°¬
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
15,618
العمر
32
الإقامة
☠ في أرض الله الواسعة ☠
13 سنت والله حركات هالافارقة

ميرسي ع الخبر
 
أعلى