تلاسن "سياسي" غير مسبوق بين روسيا وإيران حول العقوبات

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




large_37469_109674.jpg



طلب كبير مستشاري السياسة الخارجية في الكرملين اليوم الاربعاء 26-5-2010 من الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الامتناع عن "الديماغوغية السياسية" بعد أن عاتبت طهران روسيا لتأييدها لفرض عقوبات جديدة.

وجاءت المشادة العلنية بعد أن وبخ أحمدي نجاد روسيا لخضوعها للضغط الامريكي بشأن فرض عقوبات جديدة على طهران وطالب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن يكون أكثر حذرا.

ولكن سيرجي بريخودكو كبير مستشاري ميدفيديف رفض الانتقاد الايراني، وقال ان روسيا لا تميل صوب الامريكيين أو الايرانيين وان سياسة موسكو تحكمها المصلحة الوطنية.

وقال الرئيس الايراني ان الدعم الروسي لفرض الامم المتحدة عقوبات جديدة على ايران غير مقبول ودعا الرئيس ميدفيديف الى اعادة النظر في دعمه للتحرك الذي تقوده الولايات المتحدة.

واحبطت روسيا والصين ايران الاسبوع الماضي عندما اعلنت واشنطن ان كل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ايدت مسودة قرار جديد بفرض عقوبات على طهران وذلك بعد ساعات فقط من عرضها شحن بعض من اليورانيوم الايراني المخصب الى الخارج.

وكانت روسيا والصين أقل ميلا لمواقف الصقور بشأن العقوبات من الولايات المتحدة واوروبا غير أنها وافقت على مشروع قرار لمجلس الامن الدولي يضمن عدم فرض عقوبات اكثر صرامة يمكن أن تعوق تجارة الطاقة الحيوية للبلاد المنتجة للنفط عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

ولم تسلم روسيا بعد طلبا بصواريخ ارض جو من طراز "اس300" التي يمكن أن تساعد ايران في صد اي هجوم مستقبلي على منشآتها النووية كما تساعد في بناء محطة بوشهر النووية التي تأخر الانتهاء منها كثيرا.

وكان مسؤولون روس قد قالوا ان العقوبات لن تؤثر على طلبية الصواريخ او العمل في بوشهر المفترض أن يبدأ تشغيلها في اب (أغسطس) لكن التدهور في العلاقات الدبلوماسية لن يساعد على تقدم المشروعين على الارجح.
 
أعلى