العطية: أزمة أوروبا أضرّت بالنفط

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif



1_991401_1_34.jpg




توقعت قطر السبت تراجعا أكبر لأسعار النفط، مع تصاعد الخشية من تفاقم أزمة الديون في أوروبا والتي تسببت أيضا في انخفاض حاد لليورو وأربكت أسواق الأسهم العالمية.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية في تصريح صحفي بالعاصمة البحرينية المنامة إن سعر النفط الذي تراجع في نهاية الأسبوع إلى مستوى 70 دولارا من 86 قبل أسابيع، لا يعكس العرض والطلب وإنما يعكس عوامل نفسية وحالة عدم تيقن -خاصة في أوروبا- بسبب إنقاذ اليونان وانخفاض اليورو.

وكان القادة الأوروبيون قد أقروا مؤخرا في بروكسل حزمة مساعدات لليونان بقيمة تقارب 150 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لمساعدتها على تجاوز أزمة ديونها الضخمة وخفض العجز المرتفع في موازنتها.

ولم يحل إقرار تلك المساعدات دون تدهور العملة الأوروبية الموحدة التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2008.

وقال العطية في التصريح ذاته إن هذا الوضع يفرض ضغطا كبيرا على الاقتصاد العالمي وعلى سعر النفط، وتوقع مزيدا من التراجع لسعر الذهب الأسود, ملاحظا أن الأسعار شديدة التقلب.

وكان سعر عقود الخام الأميركي الخفيف للشهر المقبل قد تراجع أمس بنحو 3 دولارات إلى 71.61 دولارا للبرميل. وقبل هذا كان قد هبط إلى 70.83 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى للخام الأميركي منذ فبراير/شباط الماضي.

أما سعر عقود خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) للشهر المقبل فقد تراجع بدوره أمس بنحو 3 دولارات إلى 77.18 دولارا للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط بقوة بعدما انتعشت مطلع الأسبوع مدعومة بإقرار القادة الأوروبيين خطة بنحو تريليون دولار للحفاظ على استقرار اقتصاد منطقة اليورو التي تضم حاليا 16 دولة.
 

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
الله يعينكم يا أهل القطر !!!

وإن شاء الله بترجعو نفس أول وأحسن بعد !!

شكرا أختي على هذا الخبر !!!
 
أعلى