مواصلات الإمارات تُدخل قريباً نظام تتبع الحافلات المدرسية

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
15a-na-48854.jpg




النظام يعزز إجراءات السلامة لنقل الطلاب
مواصلات الإمارات تُدخل قريباً نظام تتبع الحافلات المدرسية

360 حافلة جديدة منها 50 لذوي الاحتياجات لأول مرة

تتجه مؤسسة الإمارات للمواصلات إلى تسريع إجراءات إدخال ''نظام التتبع'' للحافلات المدرسية الذي يعمل وفق آليات وأنظمة متقدمة تمكن من إحكام الرقابة على حركة الحافلات وأعطالها إلكترونياً، وتمكن أولياء أمور الطلاب من التواصل الدائم مع الحافلة التي يستقلها أبناؤهم خلال رحلتي ذهابهم وعودتهم من المدرسة عبر إشارات لاسلكية متبادلة مع سائقي الحافلات أو من خلال متابعة خط سيرها عبر شبكة الإنترنت.

ويستخدم هذا النظام على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأميركية، وبدأت في استخدامه مؤخراً بعض شركات النقل العاملة في الدولة.

وقال مطر سرور الشامسي مدير مواصلات الإمارات في العين لـ''الاتحاد'' إن اتجاه المؤسسة نحو إدخال هذا النظام المتقدم يأتي في إطار تعزيز أهداف السلامة للمواصلات المدرسية والتي تسعى من خلالها إلى ترسيخ مكانتها، باعتبارها عنصراً مؤثراً في منظومة النقل الجماعي في الدولة، ورافداً أساسياً لدعم العملية التعليمية في المدارس، وتوفير ضوابط وآليات حديثة محكمة لعملية نقل الطلبة لتحقيق الضمانات الكفيلة بالحفاظ على سلامة الطلاب.

وقال مطر سرور الشامسي ''إن نظام التتبع الذي تسعى الموسسة إلى إدخاله في عملياتها قريباً يعمل وفق آليات ووسائل تقنية متقدمة تمكن من متابعة حركة الحافلات أثناء مرورها على نقاط تجمع الطلبة، وتقييم خطوط السير، والإبلاغ عن الأعطال الطارئة فور حدوثها.

كما يوفر النظام خدمة جديدة متطورة لأولياء الأمور تمكنهم من التواصل الدائم مع الحافلة التي يستقلها أبناؤهم خلال رحلة ذهابهم وعودتهم من المدرسة من خلال إشارات لاسلكية متبادلة مع سائق الحافلة أو من خلال متابعة خط سيرها عبر شبكة الانترنت''.

وأشار إلى أن مؤسسة الإمارات للنقل والخدمات كانت أوفدت مؤخراً فريقاً من الإداريين والفنيين إلى الولايات المتحدة الأميركية للاطلاع عن كثب على ''نظام التتبع'' والطرق المثلي لتطبيقه والمزايا العديدة التي يمكن تحقيقها عند إدخاله وتشغيله.

وتعاقدت المؤسسة على شراء 360 حافلة جديدة من بينها 110 حافلات يابانية سعة 30 راكباً لنقل طلبة الرياض والمدارس النموذجية و250 حافلة أميركية سعــــة 60 راكـــبــاً بمواصفات عاليـــة منها 50 حافـلـــــة مجهزة لنقل الطلبة من ذوي الاحتيـــاجات الخاصة، سيتم توزيعهــــــا على المدارس الحكوميـــة التي يدرسون بها وذلك لأول مرة.

مشرفو الحافلات

وأشار مطر الشامسي إلى مشروع مشرفي الحافلات المدرسية الذي أقره مجلس أبوظبي للتعليم، لافتاً إلى أن فرع المؤسسة في العين انتهى تقريباً من استكمال إجراءات تعيين 180 مشرفاً ومشرفة من أصل 235 تقرر تعيينهم في منطقة العين التعليمية، ويجري الآن استكمال إجراءات تعيين المشرفين والمشرفات الباقين وعددهم 55 مشرفاً ومشرفــــة، وأن هنــــاك 274 مشرفــــاً ومشرفــــة من المقـــرر تعييـنــهم في العين ضـمن المرحلــة الثانـيـــة لمشــروع مشــرفي ومشرفات الحافلات المدرسية في إمارة أبوظبي.

السلامة أولاً

وأشار الشامسي إلى خطط وبرامج مواصلات الإمارات لتحقيق السلامة في المواصلات المدرسية، وأكد أن هذا الأمر يأتي على رأس أولوياتها ضمن توجهات خطتها الاستراتيجية التي تتبناها تحت شعار ''السلامة أولاً''، وتسعى الى تحقيقها من خلال تطبيق أعلى معايير السلامة في عملياتها وإطلاق العديــــد من المشروعـــات للاهـتمام بالسلامة، كمشروع ''استراتيجية طريق السلامة'' و''جائزة السلامـــة'' وتعيين موظفين متخصصين في ''السلامة'' في كـافـــة مواقعهـا في الـدولـة.

وتقوم استراتيجية طريق السلامة على رؤية واضحة للسلامة تعتمد على توسيع دائرة مشاركة مختلف الجهات المعنية في تحقيق سلامة الحافلات من خلال تقسيم رحلة الطالب من والى المدرسة إلى ثلاث محطات تتضمن المنطقة السكنية والحافلة والطريق ومنطقة المدرسة.

المشروعات الجديدة

وأكد الشامسي أن المؤسسة تسعى خلال العام الدراسي المقبل ومن خلال خططها المستقبلية إلى الارتقاء بالأداء وتحقيق أعلى مستويات الجودة. وقد روعي في اختيار الحافلات الجديدة أن تكون ذات مواصفات حديثة قياسية معتمدة لنقل طلبة المدارس، وهو ما ينطبق على الحافلات الأميركية الـ250 تحديداً والمقرر تسلمها خلال شهر يوليو المقبل. كما تم مؤخراً شراء 10 حافلات (مرسيدس) كبيرة سعة 60 راكباً من جمهورية مصر العربية لدعم أسطول المؤسسة في كل من رأس الخيمة ودبي تمهيداً لشراء المزيد من هذه النوعية من الحافلات بعد التأكد من مدى كفاءتها.

وأضاف الشامسي أن شراء حافلات (التويوتا) وعددها 110 حافلات يأتي في ذات الإطار الذي تحرص المؤسسة من خلاله على الارتقاء بمستوى خدماتها، مشيراً إلى أن 25 حافلة منها تم تخصيصها لدعم أسطول الحافلات في العين الذي تم تدعيمه مؤخراً أيضا بـ127 حافلة جديدة مكيفة الهواء ضمن خطة مجلس أبوظبي للتعليم بتغطية كافة خطوط سير نقل الطلاب والطالبات في إمارة أبوظبي بحافلات مكيفة الهواء وهى الخطة التي تم الانتهاء منها العام الحالي وقبل عامين من الموعد المقرر لها في .2010

يذكر أن إجمالي عدد الطلبة الذين تقوم بنقلهم مواصلات الإمارات في العين بحسب إحصاء العام الدراسي الحالي 31 ألفا و376 طالباً وطالبة بنسبة 60% من إجمالي عدد الطلبة المسجلين في المدارس الحكومية والبالغ عددهم 52 ألف طالب وطالبة تقريباً ويبلغ إجمالي عدد الحافلات 449 حافلة يعمل عليها 430 سائقاً عبر 620 خط سير.


الاتحاد
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
الف الف شكر لك يا خوي على الخبر
والجهد الرائع اللي تقدمه
 
أعلى