شبيه صدام حسين بالإسكندرية يستعد لتصوير فيلم سينمائي

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




large_29198_108062.jpg

محمد بشر، شبيه صدام حسين

في مدينة الإسكندرية الساحلية وعلى بعد آلاف الأميال من العراق، في حي "شوتس" البسيط، يعيش رجل مصري يعمل في مجال التشييد والبناء. ورغم هذه المسافة الشاسعة ما بين البلدين بحساب الكيلومترات فإنك حينما تطالع وجه هذا الرجل تشعر كأنك في قلب العراق.. بل وفي مقر الرئاسة ذاته!

ويقفز إلى ذهنك فوراً مشهد يكاد يكون محفوراً في عقل وذاكرة كل عربي عايشه يوم عيد الأضحى منذ عدة سنوات، حينما تم إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.. فجأة تجد الأسئلة تنهال على رأسك: هل هذا المشهد حقيقي؟ وهل حقاً الذي أُعدمَ هو صدام؟، نقلاً عن "الشرق الأوسط" السعودية السبت 8-5-2010.

شبيه صدام حسين، اسمه الحقيقي محمد بشر محمود، ويبلغ من العمر 55 عاماً، ويحكي بشر ذكرياته مع تجربة الشبه الذي يصل إلى حد التطابق بينه وبين الرئيس العراقي السابق فيقول: "اكتشفت أني أشبه صدام حسين مبكراً جداً منذ ما يزيد على 25 سنة، لكنى لم أكن أهتم. وكان أصدقائي ينادونني بالحاج صدام كدعابة، لكن الأمور انقلبت إلى الجد منذ أن غزا صدام الكويت وأصبح شخصاً مكروهاً، فقررت إطلاق لحيتي لأختلف عنه".

يضيف بشر: "وبالفعل حدث المراد وأصبح هناك اختلاف وهكذا استقر الأمر، لكنني فوجئت به عندما تم القبض على صدام وقد أطلق لحيته لأصبح صورة طبق الأصل منه مرة أخرى! وهو ما تسبب في وقوع أزمات متتالية انقلبت حياتي بعدها رأساً على عقب".

شاع الأمر في المنطقة التي يسكن بها، ويقول بشر إنه حين بدأ الذهاب إلى عمله "كنت وقتها أمتلك صالة لإقامة الأفراح ودائماً ما كنت أجد أشخاصاً عراقيين يأتون لمشاهدتي والتحقق من شخصيتي".

ويضيف: "كان شبهاً قوياً لدرجة أن بعض العراقيين طلبوا مني رؤية البطاقة (بطاقة الهوية)، وكنت أرفض بالطبع لأن ذلك ليس من حقهم فكانوا يقولون: إذن أنت صدام وإلا فلمَ لا تطلعنا على هويتك؟!".

ومع بداية هجرة العراقيين بكثافة إلى مصر تغيرت الصورة، حتى إن أحدهم "قال لي ذات مرة: (أنت يُدفع فيك ملايين الدولارات من أجل قتلك يا صدام)! وأحسست أنه جاد فأصابني رعب وذعر على نفسي وأولادي فقررت بيع صالة الأفراح مصدر رزقي الوحيد بأقل من ربع ثمنها وتوقفت عن العمل تماماً".

وفى أحد الأيام تلقى عم بشر اتصالاً هاتفياً من شخص مجهول دعاه للقائه على مقهى للاتفاق معه على العمل في مجال المقاولات. يقول بشر: "وعندما ذهبت للمقابلة وجدت شابَّين مفتولي العضلات وفتاتين جميلتين يتحدثون بلهجة شامية وعرضوا عليّ تصوير فيلم جنسي مقابل مليون دولار، فرفضت وأبلغت السلطات المصرية". يضيف: "بعدها بدأت تأتي لي اتصالات تحمل تهديدات بالقتل. وهذا الأمر مستمر حتى الآن للأسف. وقد أثر ذلك على صحتي وقلبي بشكل كبير وأجريت لي عدة عمليات في القلب ووضع دعامات. وأنا رجل بسيط أعيش في حالي".

وعن المواقف الطريفة التي تعرض لها الحاج بشر بسبب شبهه من صدام حسين قال: "كانت المواقف الطريفة تحدث لي قبل إعدام صدام مثل أن يقول لي شخص على سبيل الدعابة: (يا فخامة الرئيس). أو (يا أبا عُدَي). ولكن الأمر اختلف الآن فقد أصبحت المواقف حادة وقاسية". ويروي عم بشر واقعة تعرُّض بعض الشباب الكويتيين له في إحدى الأسواق التجارية بمدينة الإسكندرية واشتباكهم معه لمجرد التشابه بينه وبين الرئيس العراقي السابق، حيث بدأ الأمر بالسخرية وانتهى بمشاجرة حامية.

ويعتبر عم بشر الشبه الذي يربط بينه وبين صدام نقمة عليه، وقال بحزن: "حتى صحتي خسرتها بسبب الرعب الذي أعيش فيه والتهديدات المتلاحقة التي أتعرض لها".

وكشف الحاج بشر عن مفاوضات جدية تدور بينه وبين إحدى كبريات شركات الإنتاج في مصر ليجسد شخصية الرئيس العراقي السابق صدام حسين في فيلم سينمائي عن قصة حياته.

وأشار بشر إلى أن اتفاقاً مبدئياً قد تم في هذا الشأن وسوف يتم الإعلان عن تفاصيله عند الانتهاء من كتابة السيناريو. وعن أسرته يقول عم بشر: "لدي 5 أولاد أكبرهم سنه 26 عاماً وأصغرهم سنه 10 سنوات، وابنى الكبير اسمه بشر يشبهني تماماً وأخشى أن يتعرض لمثل ما أتعرض له من مشكلات".
ويضيف أنه يقضى أسعد أوقاته في المطبخ حيث يجيد عمل الأكلات المصرية الشعبية الشهيرة كالملوخية بالأرانب والملوخية بالجمبري.
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
مشكووووووووووووووورين ع المرووووووور
 

الــــ ع ــــنــــود

¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
25 أكتوبر 2009
المشاركات
4,327
سبحاان الله يخلق من الشبه اربعين
 
أعلى