.....ــالقـــــــــــــــــــلبــ........

محمد المرزوقي

¬°•| مجموعة تفاعل لأجل البريمي|•°¬
إنضم
13 أبريل 2010
المشاركات
1,002
الإعجابات
0
الإقامة
داري البريمي
#1
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعاً
:blush2:
شخباركم أحم أحم
:blush2:
الموضوع عن القلب


:004:القلب:004:





Humhrt2.jpg

القلب هو عضو عضلي مجوف يدفع الدم ضمن جهاز الدوران بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني.

تشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفيا من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى العضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من العضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وتحميله من جديد بالأكسجين. ولا ينحصر نقل الدم الأكسجين فقط ، وإنما يحمل أيضا موادا غذائية ، وموادا واقية للجسم ، ويعمل القلب على توصيلها جميعا إلى كل خلية من خلايا الجسم لكي تقوم بوظيفتها ، كما ينقل السوائل العادمة البول لتنقيتها في الكلى تمهيدا لإخراجها من الجسم بواسطة المثانة.

كمية الدم التي يضخها القلب في الحالة الطبيعية تبلغ 4.5 إلى 5 لتر في الدقيقة, يمكن أن تزداد إلى ثلاثة أضعاف عند القيام يتمارين رياضية.

تحتاج العضلة القلبية إلى 7% من الأكسجين الذي يحمله الدم لإنتاج طاقة الضخ بالتالي فهي حساسة جدا لنقص الأكسجين, وأي نقص في كمية الأكسجين الوارد إليها يؤدي إلى نوع من الاستقلاب اللاهوائي يؤدي لألم يعرف بالذبحة الصدرية (Angina pectoris).

وزن القلب يبلغ 0.5% من وزن جسم الإنسان أي أنه بحدود 350 غرام لشخص يزن 70 كغ ويمكن لهذا الوزن أن يزداد بزيادة عمله كما عند الرياضيين. يترافق هذه الزيادة الوزنية بازدياد حجم الدم الذي يضخ في النبضة الواحدة فما يزداد عند الرياضيين هو كمية الدم التي تضخ وليس عدد النبضات. أوعية الدم في القلب بما أن القلب عضلة متحركة باستمرار فهو بحاجة دائمة إلى إمداد مستمر من الدم ينقل لخلاياه الغذاء والأكسجين، ويرجع بالفضلات وثاني أكسيد الكربون وهو ما يعرف بالتروية. تتم تروية العضلة القلبية بشريانين تاجيين (أيمن وأيسر) يخرجان من بداية الأبهر (الأورطي) يتفرعان إلى شرينات وشعيرات دموية حيث يغذي كل منها نصف القلب.




Heart_diastole.png
الأنبساط


Heart_systole.png
الأنقباض

محتويات


* 1 أمراض القلب
o 1.1 قصور القلب
o 1.2 القناة الشريانية المفتوحة
o 1.3 الذبحة الصدرية
o 1.4 اللانظميات
o 1.5 امراض الصمامات
o 1.6 اعتلالات العضلة القلبية
* 2 الشرايين والأوردة
* 3 القدرة العجيبة للقلب




أمراض القلب


قصور القلب

قصور القلب طبعا بقلب كل واحد في قصر قصر الملوك وهو مكون من بيت



لقناة الشريانية المفتوحة
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :قناة شريانية مفتوحة

هو عيب خلقي قلما يصيب المواليد حيث تظل القناة الشريانية التي تربط بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر مفتوحة ولا تغلق تلقائيا بعد الولادة مباشرة وتظهر علامات بقاء القناة الشريانية مفتوحة بسرعة في التنفس وقصور في النمو ونقصان في الوزن وقد تؤدي إلى أمراض قلبية أخرى في حال عدم إغلاق القناة الشريانية المفتوحة.
الذبحة الصدرية
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :ذبحة صدرية

هي حالة تحدث بسبب عدم كفاية التروية الدموية للقلب نتيجة تضيق الشرايين الإكليلية أو تشنجها، وتترافق هذه الحالة بألم في منطقة الصدر قد ينتشر للكتف والذراع الأيسر والفك السفلي.
اللانظميات
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :لانظميات

هي عبارة عن اضطراب في نظم القلب على شكل تسرع قلب أو تباطؤ قلب أو عدم انتظام الدفعات القلبية، وتنتج اللانظميات إما عن اضراب في الناظمة البدئية أو وجود بؤر منتبذة تطلق دفعات خاصة بها، أو عن شذوذ في التوصيل. من الأمثلة عليها: تسرع القلب الجيبي وخوارج الانقباض والرجفان البطيني والإحصار الأذيني البطيني.
امراض الصمامات

إن أي تضيق في أحد صمامات القلب أو توسع عن الحد الطبيعي يسبب اضطرابات في عمل القلب قد تؤدي في النهاية لقصوره.
اعتلالات العضلة القلبية

هي مجموعة من الأمراض تصيب العضلة القلبية تنقص فيها قدرة العضلة القلبية على التقلص أو تنقص قدرتها على استيعاب الدم أثناء الطور الانبساطي.
[عدل] الشرايين والأوردة

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أعضاء أخرى، تنقل إلى الرئتين دم محمل بثنائي أكسيد الكربون عبر الشريان الرئوي لتنقيته, أما الأبهر فينقل الدم المؤكسج إلى الأعضاء التي تحتاج الأكسجين لإتمام عمليات استقلابها.

الأوردة هي الأوعية التي تعيد الدم من الأعضاء إلى القلب، يكون الدم في الأوردة الرئوية مؤكسجاً لأنه يعود من الرئتين إلى القلب. في حين يكون الدم محملاً بثاني أكسيد الكربون في الأوردة العادية عندما يعود الدم من الأعضاء إلى القلب.
القدرة العجيبة للقلب

قدرة القلب البشري تفوق كل ما يقوم الإنسان بصنعه ، فهو ينبض 70 مرة في الدقيقة ويتم نحو 5و2 مليار نبضة خلال حياة تصل 70 عام ، وذلك بدون فترة راحة! وهو يعمل كطلمة تدفع الدم في جميع أعضاء الجسم . وخلال نبضة واحدة يضغط القلب نحو 70 سنتيمتر مكعب من الدم في الشرايين ، أي نحو 180 مليون لتر خلال حياة إنسان. ويحتوي الدم على الأكسجين و مواد غذائية ومواد تحمي الجسم وتحافظ عليه ، وهي لا تستطيع التحرك إلا بحركة الدم التي يقوم القلب بها . فتصل تلك المواد إلى كل خلية ، من أصابع الأرجل إلى بشرة الرأس . ويساعد القلب في ذلك نظام من الصمامات والغرف التي تعمل بدون صيانة تقريبا، تفتح وتغلق في الوقت المناسب . ويبلغ طول الشرايين والأوردة التي توصل الدم إلى أعضاء الجسم نحو 140.000 كيلومتر.



وأن شاء الله يعجبكم :ast7y:

وقيموني ع الموضوع

منقول :ast7y:

 
التعديل الأخير:

فديتني

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
15 مارس 2010
المشاركات
140
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي فديتها
#3
تسلم أيدك مـا كتبت..
موضــــــــوع رااااائع
 

عليا العلوي

¬°•| منظمة تفاعل لأجل البريمي|•°¬
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
661
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#5
دكتور يا الرسام....من كذي تحب ترسم ولا ذي هوايه عندك ...اعترف...ما بخب غير ...اعضاء المنتدى ..............بس
معلومه نستفيد منها..شكرا:h035:
 

محمد المرزوقي

¬°•| مجموعة تفاعل لأجل البريمي|•°¬
إنضم
13 أبريل 2010
المشاركات
1,002
الإعجابات
0
الإقامة
داري البريمي
#10
أعلى