سعودي يفوز في مسابقة أمريكية بصورة الحجيج في الحرم !!

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif





7124d8b6f36fd8fff28b2c322419e1ba.jpg






حصد المصور السعودي مصلح جميل المركز الأول في المسابقة السنوية لمجلة " بوبيولر فوتو" الأمريكية المتخصصة في شؤون التصوير التي أعلن عنها في مارس 2010 والمخصصة لطلاب الجامعات الأمريكية في الولايات المتحدة فقط.

وكشفت مجلة "بوبيولر فوتو" النقاب عن الفائز بجائزة هذا العام 2010 ضمن فئة صور محور السفر والتي حاز عليها المصور السعودي مصلح جميل الطالب المبتعث حالياً لدراسة الاتصال الجماهيري والفنون الفوتوغرافية في جامعة وسط أوكلاهوما بولاية أوكلاهوما الأمريكية

وتتكون الجائزة من 5 فروع وهي الجائزة الكبرى "جوبرو" والسفر والرياضة والبورتريه "الوجوه" والطبيعة.
المصور وجد الإعلان صدفة

يقول الفنان جميل في تصريحه لـ العربية نت: " وجدت بالمصادفة إعلان مسابقة المجلة في قسم التصوير بالجامعة لذا قررت المشاركة في مسابقة محور السفر بصورة لها طابع سعودي بصفتي من السعودية "، "ولأن الصورة ناجحة من نواحي التكوين والقصة والإضاءة ومكتملة العناصر ولم يسبق لي عرض الصورة أو المشاركة بها من قبل، فقررت أن أجرب حظي".

وتم التقاط الصورة الفائزة من مبنى مرتفع مقابل الحرم في الخامسة صباحاً باستخدام كاميرا مثبتة على قاعدة ثلاثية القوائم يوضح فيها أول فوج من الحجاج في يوم عيد الأضحى المبارك قبل عدة سنوات وهم يطوفون حول الكعبة الشريفة في مدينة مكة المكرمة موثقاً بذلك كيفية أدائهم للشعائر المقدسة حيث يتساوى جميع البشر في ملبسهم وهم يؤدون مناسك الحج، كما يظهر فيها أناس يقفون في الطوابق العلوية يتأملون مشهد الطواف.

واعتمد المصور على تقنية استعمال تعريض طويل ساهمت في خلق حركة ضبابية للحجاج أثناء طوافهم حول الكعبة تداخلت فيها أجسادهم وهي تتحرك مولدة موجة من الخيالات الشبحية، لتندمج فيها الأجساد مع المكان الذين يقفون فيه مجسدة للرحلة الروحية لحجاج الكعبة الشريفة.
ولم يكن مصلح متيقناً من الفوز عند مشاركته، لان مستويات المشاركين رغم أنهم طلاب تعتبر أكثر من رائعة وخاصة أن البعض منهم يعملون كمصورين تجاريين ومحترفين رغم أنهم لا يزالون طلاباً، ويتابع " أحببت فكرة المشاركة كونها مخصصة لطلاب الجامعات وأغلبية المشاركين من طلاب التصوير، وأحببت الصور الفائزة في النسخة الأولى من المسابقة العام الماضي وجذبتني طريقة عرضها في المجلة والكتابة المرفقة مع الفائزين".

وسبق لمصلح جميل الفوز بعدة جوائز فوتوغرافية أهمها محليا جائزة أبها للثقافة في التصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى أنه شارك كهاوي في عدة معارض فوتوغرافية جماعية في المملكة وخارجها.

وشهدت الجائزة مشاركات آلاف الطلاب من مختلف الجامعات الأمريكية سواء من الأمريكيين أو الأجانب ويتم تحكيمها من قبل مجموعة من المصورين المحترفين وأساتذة التصوير.

يقول مصلح " اعتقد أن الفن مهم جدا لنشر صورة ايجابية عن الثقافات والناس"، مبينا أن الصورة أثارت الكثير من الأسئلة الايجابية عن الإسلام وفريضة الحج تحديدا.
 

*ڎڕبــۃ'ة ♛

¬°•|هيبة تميز |•°¬
إنضم
19 يناير 2010
المشاركات
2,056
العمر
28
يستاااااااااهل

دااااام الصور عن الحج



يسلمووووووو حبوبة ع الطرررررح
 
أعلى