قبيلة بني كلبان(الكلباني)واصولها

صقر قريش

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
13 أبريل 2010
المشاركات
2,391
الإقامة
في كل مكان
بسم الله الرحمن الرحيم

بني ( كلبان )يرجعون بأصلهم إلى ( كليب أبن ربيعه ألتغلبي ) والذي قتله أبن عمه وصهره ( جساس ) وبسببه قامت حرب طاحنة بين أبناء العم ( بكر ) و ( تغلب ) وحلفائهما من القبائل العربية الأخرى أستمرت أربعين عاما وتدعى هذه الحرب بحرب ( البسوس ) والتي على أثرها تفرقت قبائل ( بكر ) و ( تغلب ) في أرجاء الجزيرة العربية والعراق والشام .

وكان ممن سكن في عمان منهم بنو ( كلبان ) .

وهم قوم من وائل، وينسبون أنفسهم إلى كليب وائل صاحب الحمى، وهم عدد وفيهم شهامة ولهم صوامة، ولهم في هذه العصور الأخيرة ملك مقنيات، ولهم أتصال بقبائل الظاهرة، وهم بطون متعددة، شأن كل قبيلة مهمة، ويرأسهم الآن غصن بن ناصر وحمد بن سيف وذويهم، وقساوة الظاهرة وتوحش البداوة ضارب فيهم أطنابه، والشرف في الأسلام غير الشرف في الجاهلية، ولبني كلبان أعمال في حوزة عبرى وهم أنصارها في هذا العهد.

و هم قوم من وائل و ينسبون أنفسهم الى كليب وائل صاحب الحمى و هم عدد فيهم شهامة و لهم صرامة و لهم في العصور الأخيرة ملك مقنيات و لهم اتصال بقبائل الظاهرة و هم بطون متعددة شأن كل قبيلة مهمة و يرأسهم الآن غصن بن ناصر و حمد بن سيف و ذويهم.
قبيلة بنو جسّاس‏
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى جسّاس بن مرة بن وهب بن شيبان بن بكر بن وائل ، والنسب ‏معروف إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الجسّاسي‏ وهم ابناء عم بنو كلبان الكلباني

بنو كلبان
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة ، المعروق بكليب وائل ، الذي يضرب به المثل في ‏العز والمنعة ، فيقال أعز من كليب وائل ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن ‏دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والمفرد : الكلباني‏

ولاحضوا تشابه انسابهم فكلاهم بنسبون الى ربيعه بن نزاز بن معد بن عدنان
الحرب:
وهذه حرب البسوس التي تثبت انسابهم

وقعت هذه الحرب بين بكر وتغلب ابني وائل ، وقد مكثت أربعين سنة ، وقعت فيها هذه الأيام : يوم النهى ، ويوم الذنائب ، ويوم واردات ، ويوم عنيزة ، ويوم القصيبات ، ويوم تحلاق اللمم ، وجميعها أسماء مواضع تمت فيها الحروب ، ماعدا تحلاق اللمم لأن بني بكر حلقوا فيه جميعاً رؤوسهم فسمي بذلك. وانتصرت تغلب في أربع حروب، وبكر في واحدة، وتكافأت القبيلتان في حرب واحدة.

وهذه قصة هذه الحروب:

لما فض كليب بن ربيعة – اسمه وائل وكليب لقبه ، ولد سنة 440 م ، ونشأ في حجر أبيه ، ودرب على الحرب ، ثم تولى رئاسة الجيش : بكر وتغلب زمناً حتى قتله جساس بن مرة سنة 494 م - جموع اليمن في خزازى وهزمهم اجتمعت عليه معد كلها ، وجعلوا له قسم الملك وتاجه وطاعته ، وغبر بذلك حيناً من دهره ، ثم دخله زهو شديد ، وبغى على قومه لما هو فيه من عزة وانقياد معدّ له ، حتى بلغ من بغيه ، أنه كان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه ، وإذا جلس لا يمر أحد بين يديه إجلالاً له ، لا يختبئ أحد في مجلسه غيره ، ولا يغير إلا بإذنه ، ولا تورد إبل أحد ، ولا توقد مع ناره ، ولم يكن بكرى ولا تغلبي يجير رجلا ولا بعيراً أو يحمى إلا بأمره .

وكان يجبر على الدهر فلا تخفر ذمته ، وكان يقول : وحش أرض في جواري ، فلا يهاج ! وكان هو الذي ينزل القوم منازلهم ويرحلهم ، ولا ينزلون ولا يرحلون إلا بأمره ، وقد بلغ من عزته وبغيه أنه اتخذ جرو كلب ، فكان إذا نزل به كلأ قذف ذلك الجر وفيه فيعوى ، فلا يرعى أحد ذلك الكلأ إلا بإذنه ، وكان يفعل هذا بحياض الماء فلا يردها أحد إلا بإذنه أو من آذن بحرب ، فضرب به المثل في العز فقيل : أعز من كليب وائل ، وكان يحمى الصيد فيقول : صيد ناحية كذا وكذا في جواري فلا يصيد أحد منه شيئاً.

وتزوج كليب جليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان، وكان لمرة عشرين بنين جساس أصغرهم ، وكانت بنو جشم ، وبنو شيبان تقيم في دار واحدة إرادة الجماعة ومخافة الفرقة.

وحدث أن كليباً دخل على امرأته جليلة يوماً فقال لها: هل تعلمين على الأرض أمنع مني ذمة ؟ فسكتت، ثم أعاد عليها الثانية فسكتت، ثم أعاد عليها الثالثة فقالت: نعم، أخي جساس – وهو جساس بن مرة ، كان فارساً شهماً أبياً ، وكان يلقب الحامي الجار ، المانع الذمار ، وهو الذي قتل كليباً ، مات سنة 534 م - وندمانه، ابن عمه عمرة المزدلف بن أبى ربيعة بن ذهل ابن شيبان.فسكت كليب ، ومضت مدة ، وبينما هي تغسل رأسه وتسرحه ذات يوم إذ قال لها : من أعز وائل ؟ قالت: أخواي جساس وهمام. فنزع رأسه من يدها وخرج.

وكانت لجساس خالة اسمها البسوس بنت منقذ، جاءت ونزلت على ابن أختها جساس، فكانت جارة لبنى مرة، ولها ناقة خوارة، ومعها فصيل لها، فلما خرج كليب غاضباً من قول زوجه جليلة رأى فصيل الناقة فرماه بقوسه فقتله. وعلمت بنو مرة بذلك، فأغمضوا على ما فيه وسكتوا، ثم لقي كليب ابن البسوس فقال له: ما فعل فصيل ناقتكم ؟ فقال: قتلته وأخليت لنا لبن أمه، وأغمضت بنو مرة على هذا أيضاً.

ثم أن كليباً أعاد القول على امرأته فقال: من أعز وائل ؟ فقالت: أخواي ! فأضمرها في نفسه وأسرها وسكت، حتى مرت به إبل جساس وفيها ناقة البسوس، فأنكر الناقة، ثم قال: ما هذه الناقة ؟ قالوا: لخالة جساس. فقال: أو بلغ من أمر ابن السعدية – أي جساس - أن يجير عليّ بغير إذني ؟ ارم ضرعها يا غلام، فأخذ القوس ورمى ضرع الناقة، فاختلط دمها بلبنها.

وراحت الرعاة على جساس فأخبروه بالأمر، وولت الناقة ولها عجيج حتى بركت بفناء البسوس، فلما رأتها صاحت: واذلاه ! فقال لها جساس: اسكتي فلك بناقتك ناقة أعظم منها، فأبت أن ترضى حتى صاروا لها إلى عشر، فلما كان الليل أنشأت تقول – بخطاب سعداً أخا جساس وترفع صوتها تسمع جساساً:

يا أبا سعد لا تغرر بنفسك وارتحل.. فإني في قوم عن الجار أموات
ودونك أذوادي إليك فإنني.. محاذرة أن يغدروا ببنياتي
لعمرك لو أصبحت في دار منقذ..لما ضم سعد وهو جار لأبياتي
ولكنني أصبحت في دار معشر..متى يعد فيها الذئب يعدو وعلى شاتي

فلما سمعها جساس قال لها: اسكتي لا تراعي: إني سأقتل جملاً أعظم من هذه الناقة، سأقتل غلالاً - وهو فحل إبل كليب لم ير في زمانه مثله، وإنما أراد جساس بمقالته كليباً -.

ثم ظعن ابنا وائل بعد ذلك، فمرت بكر على نهى - أي غدير - يقال له شبيث ، فنفاه، كليب عنه وقال : لا يذوقون منه قطرة ، ثم مروا على نهى آخر يقال له الأحص ، فنفاهم عنه وقال : لا يذوقون منه قطرة ، ثم مروا على بطن الجريب - واد عظيم - فمنعهم إياه ، فمضوا حتى نزلوا الذنائب ، واتبّعهم كليب وحيه حتى نزلوا عليه ، فمر عليه جساس ومعه ابن عمه عمرو بن الحارث بن ذهل ، وهو واقف على غدير الذنائب ، فقال له : طردت أهلنا عن المياه حتى كدت تقتلهم عطشا ! فقال كليب : ما منعناهم من ماء إلا ونحن له شاغلون. فقال له : هذا كفعلك بناقة خالتي ، فقال له : أوقد ذكرتها أما إني لو وجدتها في غير إبل مرة لا ستحللت تلك الإبل بها ، أتراك مانعي أن أذب عن حماي ، فعطف عليه جساس فرسه فطعنه برمح فأنفذ حضني – الحضن مادون الإبط إلى الكشح- .

فلما تداءمه الموت قال: يا جساس ، اسقني من الماء. فقال : ما علقت استسقاءك الماء منذ ولدتك أمك إلا ساعتك هذه. فالتفت إلى عمرو وقال له: يا عمرو ، أغثني بشربة ماء ، فنزل إليه وأجهز عليه .

وأمال جساس يده بالفرس حتى انتهى إلى أهله على فرسه يركضه ، وقد بدت ركبتاه ، ولما رأته أخته قالت لأبيها : إن ذا لجساس آتى كاشفاً ركبتاه ، فقال : والله ما خرجت ركبتاه إلا لأمر عظيم.

فلما جاء جساس قال له : ما وراءك يا بني ؟ قال : ورائي أني قد طعنت طعنة لتشغلن بها شيوخ وائل زمنا. قال: وماهي ؟ لأمك الويل أقتلت كليبا؟ فقال : نعم ، فقال أبوه : إذن نسلمك بجريرتك ، ونريق دمك في صلاح العشيرة ، والله لبئس ما فعلت ! فرقت جماعتك، وأطلت حربها ، وقتلت سيدها في شارف من الإبل ، والله لا تجتمع وائل بعدها ، ولا يقوم لها عماد في العرب ، ولقد وددت أنك وإخوتك كنتم متم قبل هذا ، ما بي إلا أن تتشاءم بي أبناء وائل ، فأقبل قوم مرة عليه وقالوا : لا تقل هذا ولا نفعل فيخذلوه وإياك ، فأمسك مرة .

ولما قتل كليب اجتمع نساء الحي للمأتم، فقلن لأخت كليب: رحلي جليلة من مأتمك ، فإن قيامها فيه شماتة وعار علينا عند العرب ، فقالت لها : يا هذه ، اخرجي عن مأتمنا ، فأنت أخت واترنا وشقيقة قاتلنا ، فخرجت وهي تجر أعطافها ، فقالت لها أخت كليب : رحلة المعتدي وفراق الشامت ، ويل غداً لآل مرة ، من السكرة بعد السكرة، فبلغ قولها جليلة فقالت : وكيف تشمت الحرة بهتك سترها ، وترقب وترها ،أسعد الله جد أختي ، أفلا قالت : نفر الحياء ، وخوف الاعتداء .

ولما ذهبت إلى أبيها مرة قال لها: ما وراءك يا جليلة ؟ فقالت: ثكل العدد وحزن الأبد ، وفقد حليل ، وقتل أخ عن قليل ، وبين ذين غرس الأحقاد ، وتفتت الأكباد ، فقال لها : أو يكف ذلك كرم الصفح وإغلاء الديات ؟ فقالت: أمنية مخدوع ورب الكعبة أبا لبدن تدع لك تغلب دم ربها.
 

أم أحمـد

¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬
إنضم
21 أبريل 2008
المشاركات
17,995
الإقامة
في بيت الوالد
يسلموووووووووووزن


بس لو كان في قسم التراث والحظاره ما كان احسن


احتراماتي

سويرة
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
والنعم بكل القبآئل

تسلم اخوي


وينقل للقسم المنآسب
 

مشاغب

¬°•| <font color="#040000"> زçـــيم </font><font
إنضم
24 فبراير 2009
المشاركات
2,474
عاشو عيال

الكلبانى
 

almamari

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,837
العمر
34
هيه والله والنعم فيهم

اهلنا عيال اصل وفصل
 

عذبني فرقاك

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
6 فبراير 2016
المشاركات
68
العمر
31
الإقامة
ولد البريمي
السلام و بعد.....

أحب أن أشكر اخوي صقر قريش على طرحه لهذا الموضوع ( أصل قبيلة بني كلبان الوائلية) رغم مرور عدة سنوات على الموضوع، ،،،،،
و أضيف على كلام اخوي صقر
قبيلة بنو كلبان((الكلباني))
قبائل في سلطنة عمان والامارات انتقل بعضهم منها منذ 150 سنه الى قطر وباقي دول الخليج وفي دولة قطر سكنوا ام غويلينه والوكره وهم قبائل عربيه اصيله تملك اصول العرب في سلطنة عمان وخاصة منطقة الظاهرة في ولاية عبري وضنك وهم قليلون جدا في قطر ومن اقدم من سكنها
:: نبذة مختصرة عن القبيلة ::

قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة ، المعروق بكليب وائل ، الذي يضرب به المثل في ‏العز والمنعة ، فيقال أعز من كليب وائل ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن ‏دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والمفرد : الكلباني
@قصيدة مهداه الى كل كلباني وكلبانيه @

من غير قاصر ف القبايل



@مع تحيات شاعر القبيله @

ان ماورق ياللي بها يابس العود
من قافي شعري ... إعتبرها ملامه!؟

من عهد عاد وذي يزن سيف بن هود
بالابجدي عندي فصاحة تهامه ..

مكتوبة ن فلوح من امر معبود
عزة (كليب) اللي بناها بحسامه..!!

ماضامنا في غابر الوقت مقرود
واليوم حكام الخليج وحيامه

خلى الدهر ينقش على كل جلمود
العز يلنا لين يوم القيامه..!

كلبان لاتحرب لها يوم مشهود
الموت يفطر من ذرا كل هامه !!!

ونا احمد الله بيرق العز معقود
باللي خذو ملمجد ذروة سنامه!!!

تصفن بنالدنيا وحنا بها قعود
ونصفن ويركع كل هام وقنامه!!!

وتحن لاغبنا كم تحن لقعود
ام الحويشي اللي المنيه خطامه!!!

تفخر بنا الدنيا على كل مولود
محدن جهلنا اليا لبسنا العمامه!!!

تاريخ صافي ولابه حرف منقود
حتى الحجر يشهد لنا في ختامه!!!

للموت يفلت لي لنا كان مطرود
و نغز في حلق المعادي سهامه!!!

لولا كرمنا مختفي الفضل والجود
ولو لا فعلنا ماعرفتو الشهامه !!!

مانطرد المقفي ولو كان معدود
ونزبن دخيل ولو صلينا الجهامه !!!!!


حنا ذرى عبري لها سد وسعود
الموت نشرب دونها يا يمامه !!!

ونرخص لها الهامات في كل مورود
والموت ينهب كل دارع ولامه !!"

هذة فعايلنا على كل الوجود
ربك خلقنا للفضايل دعامه !!!!!!!!!؟

افعالنا تبرق بلاصك وشهود @ وكلن يبرهن فعله من كلامه !!!!""؟
و أخص بالشكر للأعضاء و القائمين في منتديات محافظة البريمي الغالية، ،،،،،
 
ا

احمد الكلباني

زائر
السلام و بعد.....

أحب أن أشكر اخوي صقر قريش على طرحه لهذا الموضوع ( أصل قبيلة بني كلبان الوائلية) رغم مرور عدة سنوات على الموضوع، ،،،،،
و أضيف على كلام اخوي صقر
قبيلة بنو كلبان((الكلباني))
قبائل في سلطنة عمان والامارات انتقل بعضهم منها منذ 150 سنه الى قطر وباقي دول الخليج وفي دولة قطر سكنوا ام غويلينه والوكره وهم قبائل عربيه اصيله تملك اصول العرب في سلطنة عمان وخاصة منطقة الظاهرة في ولاية عبري وضنك وهم قليلون جدا في قطر ومن اقدم من سكنها
:: نبذة مختصرة عن القبيلة ::

قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة ، المعروق بكليب وائل ، الذي يضرب به المثل في ‏العز والمنعة ، فيقال أعز من كليب وائل ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن ‏دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والمفرد : الكلباني
@قصيدة مهداه الى كل كلباني وكلبانيه @

من غير قاصر ف القبايل



@مع تحيات شاعر القبيله @

ان ماورق ياللي بها يابس العود
من قافي شعري ... إعتبرها ملامه!؟

من عهد عاد وذي يزن سيف بن هود
بالابجدي عندي فصاحة تهامه ..

مكتوبة ن فلوح من امر معبود
عزة (كليب) اللي بناها بحسامه..!!

ماضامنا في غابر الوقت مقرود
واليوم حكام الخليج وحيامه

خلى الدهر ينقش على كل جلمود
العز يلنا لين يوم القيامه..!

كلبان لاتحرب لها يوم مشهود
الموت يفطر من ذرا كل هامه !!!

ونا احمد الله بيرق العز معقود
باللي خذو ملمجد ذروة سنامه!!!

تصفن بنالدنيا وحنا بها قعود
ونصفن ويركع كل هام وقنامه!!!

وتحن لاغبنا كم تحن لقعود
ام الحويشي اللي المنيه خطامه!!!

تفخر بنا الدنيا على كل مولود
محدن جهلنا اليا لبسنا العمامه!!!

تاريخ صافي ولابه حرف منقود
حتى الحجر يشهد لنا في ختامه!!!

للموت يفلت لي لنا كان مطرود
و نغز في حلق المعادي سهامه!!!

لولا كرمنا مختفي الفضل والجود
ولو لا فعلنا ماعرفتو الشهامه !!!

مانطرد المقفي ولو كان معدود
ونزبن دخيل ولو صلينا الجهامه !!!!!


حنا ذرى عبري لها سد وسعود
الموت نشرب دونها يا يمامه !!!

ونرخص لها الهامات في كل مورود
والموت ينهب كل دارع ولامه !!"

هذة فعايلنا على كل الوجود
ربك خلقنا للفضايل دعامه !!!!!!!!!؟

افعالنا تبرق بلاصك وشهود @ وكلن يبرهن فعله من كلامه !!!!""؟
و أخص بالشكر للأعضاء و القائمين في منتديات محافظة البريمي الغالية، ،،،،،
 
ع

علي ابراهيم العقيدي

زائر
السلام عليكم ورحمه الله اشكرك اخي الكريم على سرد تلك المعلومات الرائعه لاكن احتاج الى توضيح اكثر اخي الكريم كيف يرجع نسب الكلباني الى كليب بن ربيعه التغلبي وانا كليب او الزير سالم القصه الحقيقه قبل الاسلام في كثير قبيله الكلباني بكل العالم لا يتجاوز عددها اكثر من ٥٠الف شخص طيب هذول ال٥٠الف تنسبهم على شخص مات من اكثر من ١٥٠٠سنه مثال انا جدي الصحابي الجليل عمرو معد يكرب الزبيدي بيني وبينه تقريبا ٣٠جد او اقل ومعد احفاده تتجاوز ال١٥مليون نسمه فهمني اكثر اخي كيف كليب قبل الاسلام احفاده ٥٠الف او حتى اقل وعمرو بعد الاسلام احفاده اكثر من ١٥مليون
 
س

سليل وايل

زائر
السلام عليكم ورحمه الله اشكرك اخي الكريم على سرد تلك المعلومات الرائعه لاكن احتاج الى توضيح اكثر اخي الكريم كيف يرجع نسب الكلباني الى كليب بن ربيعه التغلبي وانا كليب او الزير سالم القصه الحقيقه قبل الاسلام في كثير قبيله الكلباني بكل العالم لا يتجاوز عددها اكثر من ٥٠الف شخص طيب هذول ال٥٠الف تنسبهم على شخص مات من اكثر من ١٥٠٠سنه مثال انا جدي الصحابي الجليل عمرو معد يكرب الزبيدي بيني وبينه تقريبا ٣٠جد او اقل ومعد احفاده تتجاوز ال١٥مليون نسمه فهمني اكثر اخي كيف كليب قبل الاسلام احفاده ٥٠الف او حتى اقل وعمرو بعد الاسلام احفاده اكثر من ١٥مليون
 
س

سليل وايل

زائر
السلام عليكم ورحمه الله اشكرك اخي الكريم على سرد تلك
..
..
اهلا اخي ... قولك أن بني كلبان لا يتجاوز عددهم ٥٠ ألف وهم أحفاد كليب وايل منذ ما قبل الإسلام وتتسآل كيف ذالك ؟؟

بني كلبان وغيرهم من بني جلدتهم من بني تغلب منذ أن كانوا في اليمن وبعد هجرتهم منها وإستقرارهم في الشام من ثم مغادرتهم منها الى عمان وهم يخوضون حروب تطحن الأبيض والأسود والأخضر واليابس ، فلا ريب أن يموت منهم ألوف مألفة ، ولذالك تجدهم قليلون .
ثم لا تأتي على بني كلبان فقط وإنما على كل عرب السلطنة تجدهم قليلون جدا بسبب الحروب والتضاريس الصعبة في السلطنة ، وأحيطك علما ً بأن بني كلبان من أكبر وأقوى القبائل في سلطنة عمان وخصوصاً في محافظة الظاهرة فهم أسيادها وحماتها وحروبهم وبسالتهم وتاريخهم شاهد على ذالك .
فلذالك لا تتسآل لم عددهم قليل ، سكان السلطنة بشكل عام عددهم قليل
 
ا

المهلهل

زائر
قبائل تغلب بن وائل كثيرة لاتحصى والكلباني من هذه القبائل التغلبية
 
أعلى