(تويوتا) تقرر إيقاف بيع (جيب لكزس) بعد تحذيرات مجلة أمريكية

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif



855508664451.jpg




الضغوطات على تويوتا في أمريكا أصبحت تتزايد
واشنطن- د ب أ :



قررت مجموعة تويوتا موتور كورب أكبر منتج سيارات في العالم وقف بيع أحد طرز سيارات لكزس التي تنتجها في أعقاب التحذير الذي أصدرته مجلة "كونسيومر ريبورتس" إحدى مجلات حماية المستهلك المرموقة في الولايات المتحدة مساء أمس .

وقال مارك تيمبلين مدير عام قطاع لكزس للسيارات الفارهة في الولايات المتحدة لوكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية "نحن نتعامل مع الموقف بالنسبة للسيارة لكزس جي إكس 460 بجدية بالغة ومصرون على تحديد وتصحيح الخلل الذي حددته كونسيومر ريبورتس".

وأضاف أن تويوتا أصدرت تعليماتها لوكلائها بوقف بيع السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) "لكزس جي إكس 460" موديل 2010 بعد تحذير المجلة.

كانت المجلة التي يحظى تقييمها للمنتجات سواء من حيث القيمة أو الأداء باحترام واسع بين المستهلكين الأمريكيين قد أصدرت توصية نادرة "بعدم شراء" سيارات لكزس جي إكس 460 وهي من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس يو في).

واكتشف مهندسو المجلة خلال الاختبارات التي أجروها أن السيارة تتعرض للانحراف بسهولة في حالات الطوارئ ،وكتبت المجلة في موقعها على الإنترنت "عندما تم دفعها إلى أقصى سرعتها في مضمار الاختبار لدينا انحرفت مؤخرة السيارة جي إكس حتى اقتربت السيارة من الانزلاق تماما بعيدا عن الطريق قبل أن يتدخل نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان لاستعادة السيطرة على السيارة".

يمثل هذا التقرير ضربة جديدة لشركة تويوتا اليابانية التي تضررت سمعتها بشدة خلال الشهور الماضية بعد سحب أكثر من 8 ملايين سيارة في مختلف أنحاء العالم لاكتشاف خلل في نظام ضخ الوقود يؤدي إلى تسارع السيارة بعيدا عن سيطرة السائق. كانت الحكومة الأمريكية قد بدأت تحقيقا لمعرفة ما إذا كانت الشركة اليابانية رفضت إصدار تحذير من وجود هذا الخلل في الوقت المناسب.

وذكرت مجلة "كونسيومر ريبورتس" إن كل المهندسين الأربعة الذين أجروا اختبارات للسيارة لكزس إكس جي 460 واجهوا نفس المشكلة أثناء قيادتها بسرعة في المنحنيات فاضطروا إلى رفع أقدامهم بسرعة عن بدالة الوقود لتخفيف سرعة السيارة.

وأشارت المجلة إلى أنه في ظروف القيادة الطبيعية يعقب السائقون غالبا حالة الاندفاع برفع أقدامهم من على بدالة الوقود عندما يواجهون عائق مفاجئ أو في حالة المنحنيات الحادة.

وأضافت أنه إذا حدث هذا في السيارة جي إكس فإن المؤخرة قد تنحرف بدرجة تجعل إحدى العجلات تتوقف بشكل مفاجئ نتيجة اصطدامها بالمكبح أو تنحرف عن الرصيف وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انقلاب السيارة.

وذكرت المجلة أن تويوتا أعربت عن قلقها من نتائج الاختبارات التي أجريت على سيارتها الجديدة ومن توصية "عدم الشراء" التي نشرتها المجلة. وقال متحدث باسم الشركة إن تويوتا ستحاول تكرار نفس الاختبار لتقرر ما إذا كانت هناك حاجة إلي اتخاذ خطوات معينة .
 
التعديل الأخير:
أعلى