برشلونة يُمتع ويُبدع ويضرب برباعية

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
201043201157331734_2.jpg



أكرم برشلونة وفادة ضيفه اتلتيك بلباو حين استضافه وهزمه بأربعة أهداف مقابل واحد في المباراة التي جرت على ملعب كامب نو ضمن المرحلة الثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

سجل أهداف برشلونة جيفرين سواريز وبويان كيركيتش، هدفان، والأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقائق 26 و40 و59 و67 على التوالي فيما سجل هدف اتلتيك سوزاييتا في الدقيقة 77.

وكشف برشلونة جاهزيته للقاء الكلاسيكو المرتقب في الأسبوع الحادي والثلاثين مع غريمه التقليدي ريال مدريد في لقاء واعد قد يرسم ملامح البطل لموسم 2009-2010.

ولم تكن النقاط الثلاث المبتغى الوحيد لبرشلونة على عادة الفرق في بطولات الدوري إذ كان شديد السخاء فنياً أيضاً فقدّم كرة قدّم رفيعة قل أن نشاهدها ليس لدى أي فريق حالي في العالم فحسب بل على المستوى التاريخي لكرة القدم.

والملفت أن البدلاء أمثال الشابين جيفرين سواريز وبويان كيركيتش أظهرا كفاءة ممتازة إذ لم يكن للغيابات الكثيرة أمثال السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش واندريس انيستا والفرنسي تييري هنري والمالي سيدو كيتا أي تأثير على أداء الفريق علماً أن شافي هيرنانديز نزل في الشوط الثاني مما يدل على أن المدرب بيب غوارديولا كوّن فريق عماده الجماعية وليس النجومية الفردية بالرغم من وفرتها.

وتصدّر برشلونة برصيد 77 نقطة متقدماً ريال مدريد بثلاث نقاط والذي بوسعه استعادة الصدارة إن حقق الفوز في لقائه أمام مضيفه راسينغ سانتاندير يوم الأحد.


الشوط الأول

20104322925891621_3.jpg


سرعان ما وجد المضيف أسلوبه فبسط سيطرته بالتمريرات الأرضية والتحركات السريعة وغير المحورية لجميع اللاعبين فكانت الفرصة الأولى في الدقيقة 11 حين مرر سواريز لميسي الذي راوغ وحضر كرة خلفية للبرازيلي مكسويل الذي صوب بقوة كرة جانبها الحظ ومرت بجانب القائم الأيسر.

رد اتلتيك، الذي ينافس على مقعد مؤهل لدوري أبطال أوروبا، التحية سريعاً في الدقيقة 15 حين وصلت الكرة من عرضية أرضية لعبها غابييوندو لزميله ليورانتي الذي صوب من الوضع منفرداً كرة علت مرمى الحارس فيكتور فالديس.

توسعت سيادة برشلونة ودانت له سيطرة مطلقة وسط انحسار واضح للاعبي اتلتيك للذود عن شباكهم، وعليه كانت أكثر من تصويبة كاتالونية أخطرها لميسي في الدقيقة 20 حين تابع عرضية بويان الأرضية بجانب القائم الأيمن لمرمى غوركا ايرايزوز.

وفي الدقيقة 26 أدرك لاعبو المدرب بيب غوارديولا مبتغاهم حين مرر ميسي أمامية للظهير الأيسر المتقدم الفرنسي اريك ابيدال الذي بدوره عكس أرضية عرضية قابلها الشاب الصاعد من فريق "برشلونة ب" جيفرين سواريز متزحلقاً مانحاً فريقه تقدما مستحق،1-0 لبرشلونة.

وبعدما أضاع اتلتيك ليورنتي انفرادية في الدقيقة 33 إثر خطأ دفاعي لكارليس بويول نجح الأخير في خطف كرة من دفاع اتلتيكو ومرر كرة أمامية حاسمة لبويان الذي قال كلمته وركن الكرة على يمين الحارس، ايرايزوز 2-0 لبرشلونة.


الشوط الثاني


20104322853298734_3.jpg


لم تنل حيوية وتفوق برشلونة من عزيمة لاعبي المدرب خواكين كاباروس فنشطوا بحثاً عن هدف مبكر في الشوط الثاني يحيون به آمالهم خصوصاً أن حافزهم الأوروبي ليس بالقليل لكن خطورتهم لم تمنحهم إلا عدد ملحوظ من الركنيات العقيمة.

لاحظ غوارديولا التراخي في صفوف لاعبيه فدفع بشافي هيرنانديز مكان بوسكيتس لمنح جرعة هجومية سرعان ما أعطت مفعولها حين مرر شافي أمامية لميسي الذي بدوره لعب أخرى مماثلة لأبيدال المتقدم على الميسرة فكانت تمريرة خلفية أرضية من الأخير قابلها بويان المتربص على حافة المنطقة بتصويبة قوية عانقت شباك حارس اتلتيك بلباو، 3-0 لبرشلونة.

وبعد أن وضع لمسته في هدفين من أهداف فريقه الثلاثة نجح ميسي في الدقيقة 67 في هز الشباك "الباسكية" حين وصلته عرضية من الميمنة لعبها بدرو وقابلها الأرجنتيني بباطن قدمه اليسرى رافعاً رصيده إلى 26 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين، 4-0 للاعبي غوارديولا.

وفي ظل سيطرة الكاتالونيين نجح ضيوفهم في تقليص النتيجة بهدف شرف حين قطع يستي الكرة ومرر أمامية لسوزاييتا الذي انفرد وهز شباك فالديس لينتهي اللقاء بعدها على نتيجة 4-1 في مباراة ستجعل ريال مدريد مطالباً ليس بالنقاط الثلاث فحسب بل بإمتاع مماثل حين يزور فريق راسينغ سانتاندير يوم الأحد ضمن المرحلة نفسها.


سرقسطة-ملقة


20104318112050734_3.jpg


واصل سرقسطة انتفاضته في سعيه إلى الابتعاد عن المنطقة المؤدية إلى الدرجة الثانية بفوزه المستحق على ضيفه ملقة 2-صفر.

سجل الهدفين كل من دانيال بونزيو في الدقيقة 45 والتشيلي هومبرتو سوازو في الدقيقة 75.

وهو الفوز الثاني على التوالي لسرقسطة بعد الأول الساحق على فالنسيا (3-صفر) في المرحلة الماضية، والثامن هذا الموسم فارتقى إلى المركز الخامس عشر مؤقتاً بفارق نقطة واحدة أمام ملقة الذي تراجع إلى المركز السادس عشر.


إشبيليه-تينيريفي

20104322823549580_3.jpg


حقق إشبيليه فوزاً كبيراً على ضيفه تينيريفي 3-0 أعاد به تصحيح مساره المتقهقر منذ شهر ونصف وذلك في المباراة التي جرت على ملعب رامون سانشيز أمام جمهور غفير.

ولم يحقق إشبيليه الفوز منذ 24 شباط/فبراير الماضي حين فاز على مايوركا خارج أرضه 3-1, وهو تعادل في أربع مباريات وخسر ثلاثة بين الدوري ودوري أبطال أوروبا حيث خرج من الدوري الستة عشر أمام سسكا موسكو الروسي.

سجل الأهداف المالي فريديريك كانوتيه في الدقيقة 21 والبرازيلي لويس فابيانو في الدقيقة 44 وخوسيه كارلوس من ضربة حرة مباشرة في الدقيقة 87.

وشهد اللقاء العديد من البطاقات الصفراء بلغت التسع، نال منها الفائز خمس.

وبات رصيد إشبيليه 48 نقطة واحتل المركز الرابع مؤقتاً فيما تعمقت جراح تينيريفي المهدد جديا بالهبوط للدرجة الثانية.
 
أعلى