عشرات القتلى بهجمات المترو بموسكو

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif


1_981272_1_34.jpg


قتل 34 على الأقل وأصيب 18 في انفجارين داخل محطتي مترو الأنفاق وسط العاصمة الروسية موسكو، وسط تأكيدات المسعفين والادعاء أنهما ناجمان عن عمليتين انتحاريتين.

وقع الانفجار الأول ساعات الذروة الصباحية داخل عربة مترو بمحطة لوبيانكا وسط مدينة موسكو، وأدى إلى مقتل 22 شخصا حسب وزارة الطوارئ. مع العلم أن حصيلة أولية أشارت إلى مقتل 14 داخل العربة و11 على الرصيف.

ويقع مقر جهاز الأمن الاتحادي الذي خلف جهاز كي جي بي الذي كان موجودا بالعهد السوفياتي فوق المحطة مباشرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الطوارئ إيرينا أندرييفنا إن رجال الإنقاذ حضروا فورا إلى المكان، وحظروا الاقتراب من موقع الانفجار.

بارك كولتوري
وبعد نحو 45 دقيقة هز انفجار ثان محطة بارك كولتوري الواقعة وسط المدينة أيضا، وأدى إلى مقتل 12.


1_981250_1_23.jpg


وقالت أندرييفنا إن الانفجار الثاني وقع أيضا داخل إحدى عربات المترو أثناء توقفها بمحاذاة الرصيف، وإن القتلى كانوا داخل العربة وعلى الرصيف أيضا.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن نحو سبعين فريقا طبيا تتعاون لنقل المصابين والجرحى، وسط معلومات لفرق الإنقاذ بأن معظم المصابين بحالة خطيرة.

وأدى الانفجاران إلى شل الحياة وسط موسكو، بينما كانت المروحيات التابعة لوزارة الطوارئ تحلق فوق موقعي الانفجارين.


فتح تحقيق

وأعلن الادعاء العام فورا فتح تحقيق بالقضية، مشيرا إلى أن من سماهم إرهابيين يقفون وراء الانفجارين وأن هذين الانفجارين قد يكونا ناجمين عن عمليتين انتحاريتين.

لكن المدعي العام لموسكو أكد لاحقا أن منفذي العمليتين انتحاريان كانا يضعان أحزمة ناسفة. وأشار عمدة موسكو يوري لوجكوف من جانبه إلى أن سيدتين تحملان حزامين ناسفين نفذتا الهجوم.

وفي وقت لم تعلن فيه أية جهة مسؤوليتها عن الهجمات، رجح المحلل السياسي فيتالي ناعومكي بتصريحات للجزيرة أن تكون جماعات تقاتل الحكومة بالقوقاز وراء تلك التفجيرات.


1_981265_1_23.jpg


وقال المراسل إن عدد رواد المترو في موسكو يعدون بالملايين، وإن السلطات سارعت إلى إغلاق المحطتين لإحصاء عدد القتلى.

وقد سبق أن تعرضت موسكو لهجمات وتفجيرات خلال العقود الماضية تبنتها لاحقا مجموعات شيشانية وجماعات إسلامية أخرى مناهضة للحكومة بالقوقاز، غير أن هذه الهجمات أصبحت نادرة السنوات المنصرمة.

يُذكر أن تصاعد العنف بجمهوريتي أنغوشيا وداغستان المسلمتين بالقوقاز مؤخرا دفع المراقبين إلى التحذير من انتقاله إلى العاصمة الروسية نفسها.


قــلـب آلـحـدث
 

مرهم كل عوق

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
17 مارس 2010
المشاركات
158
الإقامة
دار الزين
لاحول ولاقوة إلا بالله

إنا لله وإنا إليه راجعون

كيف يقدرون يقتلون الناس الأبرياء ، حشى قلوبهم ميته لهالدرجه

الله يعين أهاليهم وأقربائهم

مشكوره أختي قطريه على الخبر

يزاج الله كل خير
 
أعلى