نصائح لتجنب مخاطر الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

alshibli

¬°•| مراقب عام |•°¬
طاقم الإدارة
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
7,630
الإقامة
البريـــــــمي
نصائح لتجنب مخاطر الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر

mouse_663668607.jpg


من الأفضل أخذ فترات راحة قصيرة كل فترة زمنية متقاربة

أثبتت الدراسات المختلفة أن الجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الحاسب يسبب آلام وجفاف العينين بالإضافة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وهذا يستدعي اتخاذ الحيطة والحذر لتجنب حدوث ذلك.

فيما يلي بعض النصائح المفيدة والذي طرحها موقع (cybernetnews) لتجنب نفسك مغبة الإصابة بهذه الأعراض:

1) تنظيم أوقات الاستراحة

هناك العديد من البرامج المساعدة لتنظيم وقت جلوسك أمام جهاز الحاسب وتجبرك على أخذ قسط من الراحة بعد مرور فترة زمنية معينة من استخدام الجهاز. من أشهر هذه البرامج برنامج (workrave)، والذي يمكنك من ضبط الأوقات أو استخدام الإعدادات المعدة مسبقة فيها. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل أخذ فترات راحة قصيرة كل فترة زمنية متقاربة أفضل من أخذ فترة راحة طويلة في فترات متباعدة.

2) مارس تمارين بسيطة

بالإضافة إلى دور البرنامج السابق في تحديد أوقات الراحة يقوم البرنامج أيضا باقتراح نوع من التمارين الصحية التي تستخدم لتنشيط عضلات الجسم.

3) ارمش كثيرا

أثبتت الدراسات أنه عندما نقوم بالتركيز على شاشات الحاسب، فإننا نرمش بوتيرة أقل بكثير من المعتاد. لذلك حتى نتجنب إجهاد العين وجفافها تأكد من قيامك برمش العين بشكل مستمر.

4) اضبط معدل تحديث الشاشة

تعرف ويكيبيديا معدل التحديث (Refresh Rate) على أنها عدد المرات في الثانية التي تقوم بها الشاشة بعرض البيانات. وعليه فإن الصورة التي تظهر على الشاشة يجب أن تحدث بمعدل لا يقل عن 50 مرة في الثانية الواحدة. ومن المعروف أنه كلما زاد معدل التحديث كان من الأسهل بالنسبة للمستخدم القراءة من الشاشة لفترات طويلة. وحتى لو كانت الشاشة مسطحة (LCD) فإن رفع معدل التحديث قد يعطي أثرا بسيطا لكنه فعال.

5) اضبط الإضاءة

يمكن أن يسبب الكثير من الضوء الساطع إجهاد العين، والعكس صحيح بالنسبة للإضاءة الخافتة. لذا يفضل في بيئة العمل ضبط سطوع شاشة الحاسب للعثور على الإعدادات التي تشعرك بالارتياح.

6) حدد وقت عملك على الحاسب بثماني ساعات يوميا.

7) جرب تقنية الحبر الإلكتروني عند القراءة، وذلك لأن معدل التحديث فيها لا يذكر مقارنة بشاشة الحاسب.


صحيفة الرياض السعودية
 

عۈد بطرآنيـے

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
3,883


مشكور أخوية وما قصرت ع المعلومااات الطيبة


ربي يعطيك الصحة والعافية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى