عندي سوااااااااااااال ممكن جوااب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

moody بنوتة

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
20 يناير 2010
المشاركات
81
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#1
هاااااااااااي كيف الحاااااااال
انشاء الله بخيرين
مثل ماعرفتو انة عندي سوال
واذا ممكن اريد جوابكم
هل التحدث مع الشباب في الماسنجر حرااااااااااام او حلاااااااااااااااااااااااال
يعني بس دردشة مثل الاخواااااااااااان فقط
ارجوووووووووووو الرد
 

العا(هدوء)صفه

¬°•|عضًوٍ شرفُ|•°¬
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
1,676
الإعجابات
0
الإقامة
في قلب كل البشر
#2
شو بنيلس نحلل ونحرم بروحنا وبنفتي
امممممممممممم
ما ادري والله
بس من وجهة نظري اشوفه عادي
اذا طبعا ما تحول المسار الى امور ثانيه احنا في غنى عنها
ومثل ما قال المثل
الباب اللي تييك منه ريح سده واستريح
 

واسع الصدر

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
613
الإعجابات
0
العمر
18
الإقامة
البريمي
#6
الجواب في كم كلمه

الحلال بين والحرام بين

ما اشتمع رجل ومراه الا كان الشيطان 3

يعني حتا لو مسن

الشيطان شاطر وقوي على الكل
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,782
الإعجابات
0
الإقامة
قصر السور
#8
من وجهت نظري ’’ ما بقول حراااام’’ لاني ما قدر أفتي ف هالشي ,

أنما الأعمال بالنياات’’ أهم شي النية ’’ تكون بين الطرفييين صالحه ,, وما فيها نوع من الخبث ’’
 

مروض الكهان

¬°•| مَشْرف سابق|•°¬
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
5,795
الإعجابات
0
#9
خيتووووووووووو ما في شيء اسمه أخو ^^

يعني هذا الكلام تقنعين فيه اليهال بس

ومثل ما قال أخوي واسع الصدر

انتبهي على رووحجـــ
 

موزة النعيمي

:: فريق إنجاز للتدريب ::
طاقم الإدارة
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
7,757
الإعجابات
44
العمر
28
الإقامة
في قلوب من تحبني
#11
بعض المشايخ اعتبروه حرام

لانه تكون فيه خلوه بين الشاب والبنت..<< وهذا الصح^^

وثانيا شو حايتج ترمسين ريال فيالمسن؟؟

سوالف البنات وقروباتهم تسد لوول

الشباب مايايين يزيدون في سوالفهم ولا يعني سوالفهم غير وسوالف البنات غير؟

نصيه مني: حتى لو رمستي شاب ع اسا انه اخوج

الشيطان بيدخل بينج وبينج وبيجلب مخكم^^

سلملم...
 

عينآويه عسل

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
52
الإعجابات
0
الإقامة
~][ فـ دنيآ آلحزن ][~
#12
يسعدلي مسسـآج آختيه "

آمم ,,

وآلله يآآختي هوؤ مآ بينضر لوؤ شوؤ مـآصصـآر ,,

دآآمج بنوؤته عسسوؤله ,, لآتروحين لهـآلدرب لآنج آنتي آلوحيده آلمتضرره ,
مهمـآ كآآنت آسبآبه ولآ ,, آعذآره ,

آهم شي آنتي ,

يعني يلسي مره مع آمج , وسآليهـآ ولج آلجوآآب , ولآ آلوآآلد آو حتى آخوآنج !
جوآآبهم مآبيعيبج آبد ,, عسب جي آنتي مآبتتخبريهم

ودآمهم يثقوؤن فيج لآتخيبين آلثقه فيهم =)"


حطي ف بآلج آنتي حـآيه مب آي حد يروم يوؤصصل لهـآ =) " ,
لآترخصصين عمرج ^^

وتذكري دآيم آن آلبنت كتلــــــــه من آلعوآطف وآلمششآعر ف آي لحظة ضضعف ممكن تنهـآر بسبب عوآطفهـآ ,

آتمنى آني آفدتج بشي ^^

عسسـآج ع آلقوه !
 

نملة متحنية

¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2009
المشاركات
2,102
الإعجابات
0
الإقامة
في بيتنا ^.^
#13
مب حرراااااااااااااااااااااااام اذا كانت ترمسه عاااااااااااااااااااااادي وقصدها شريف؟؟؟؟
 

مشاكل وبكيفي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
247
الإعجابات
0
الإقامة
فبيتنا
#14
يالله ما يتفلسوفواااا

انا قريت انه اذا رمستيه ع المسن وما عطيتيه معلوات صحيحه عنج
يعني ما تقوليله انا فلانه بنت فلان وعمري كذا و......
ومواضيعطكم ما فيها حب وخرابيط
عادي
وردا على كلام يزوي

الشباب مايايين يزيدون في سوالفهم ولا يعني سوالفهم غير وسوالف البنات غير؟

طبعا السوالف بتكون غير
لانه الريايل غير عن البنات وسوالفهم غير عنا ما فيها حش ونم
وبس
 

موزة النعيمي

:: فريق إنجاز للتدريب ::
طاقم الإدارة
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
7,757
الإعجابات
44
العمر
28
الإقامة
في قلوب من تحبني
#15
ههههه مشاكل هههههههه صدقتي

بس لاتفتون محد يعرف

لكن" الحلال بين والحرام بين وبينهم امور مشتبهات..<< فالواحد يتجنب احسن له
يعني لو سرتي تقولين لاخوج والله ارمس فلان ع المسن بيقولج عادي رمسيه؟ هع

ماضن ههههههه
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
الإعجابات
0
#16
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وسؤالي هو ما حكم تحدث الشابة مع شاب عبر الماسنجر
وذلك من دون أن يراها أو يسمع صوتها
وتكون بشكل الكتابة طبعا
هل في ذلك حرام..والقصد من العلاقة تكون علاقة أخوة وصداقة وتعاون مشترك
علما بأن الكثير من الفتيات الآن لديهم صداقات كثيرة مع الشباب عبر الماسنجر
وأشكركم

الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



جاءت الشريعة بقواعد وكليّات تصلح لكل زمان ومكان ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – .

ومن قواعد الشريعة :

قاعدة : سـدّ الذرائع .

وقاعدة : درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح .

وما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم .



وفي ضوء هذه القواعد نعلم حُـكم المُحادثة بين الجنسين عبر برنامج المحادثة ( الماسنجر ) ولو كان ذلك عن طريق الكتابة

ومثله غرف الدردشة ، وهو ما يُسمّى بـ " الشات "

فيجب أن يُغلق الباب ، وأن ذلك من باب سدّ الذرائع والوسائل التي تؤدي إلى ارتكاب ما حرّم الله .

ثم إذا تصوّر متصوّر ، أو زيّن له الشيطان هذا العمل بحكم الصداقة أو التعارف بقصد الزواج ، فهذه مصلحة موهومة مُتخَـيّـلة ، ودرء ودفع المفاسد يُقدّم على جلب المصالح ، ولذا حُرّمت الخمر مع ما فيها من منافع ، إلا أن ما فيها من الإثم أكبر من منافعها ، وكذلك الأمر بالنسبة للميسر . قال سبحانه وتعالى : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ) الآية .



وكم أدّت تلك المحادثات إلى الوقوع في الحرام ، وأفضت إليه .

وما أفضى إلى حرام فهو حرام .



والذين يصطادون في الماء العكر أكثر من الصالحين .

ويكفي أن يُلقي الإنسان نظرة على غرفة دردشة ليرى بنفسه ، أن تلك الغرف لا يوجد فيها – غالباً – حديث جـاد أو نافع مُـثمر .



وقد يقول البعض من الشباب أو من الفتيات : إنني أثق بنفسي !

فيُقال له أو لها : إنه لا يجوز للمسلم أن يمتحن إيمانه في مواطن الفتن ؛ لأنها مظنّـة الزيغ .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه ما استطاع ، فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فما يزال به حتى يتبعه مما يرى من الشبهات . رواه أبو داود وغيره .

ومعنى ( فلينأ ) أي ليبتعد عن مواطن الفتنة .



ثم إن حسن القصد لا يُبرر العمل أو يجعل ارتكابه سائغا



ولذا فإن من المتعيّن إغلاق هذا الباب لئلا تقع الفتاة أو الشاب في المحذور .



والله تعالى أعلى وأعلم .

عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&ref=191
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى