لو سمحتوا خدمه !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

حكاية حب

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
441
هلا وغلا
لو سمحتو بغيت مطوية عن يوم البيئة العماني ..
ضروري اليوم ..
شكرا لتعاونكم
 

Sμilε

¬°•| » نقـآء يسڪْننيّ|•°¬
إنضم
9 يناير 2009
المشاركات
2,085
العمر
63
..

هلا مرحبا أختي ..
لقيتلج هالمعلومات وعسى تفيدج =)




http://www.environment.org.om/arabic/environment.php#tr
يوم البيئة العماني ، يتم الاحتفال به في 8 يناير من كل عام ، تعبيراً عن المشاركة في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها وتأكيد على على الخصوصية العمانية في التعامل مع البيئة.



تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتحدها الجمهورية العربية اليمنية جنوبا والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة غربا . تقع محافظة مسندم فى الشمال وتطل على مضيق هرمز يفصلها عن ارض السلطنة 95 كيلومتراً داخل أراضى دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة . يمر مدار السرطان جنوبى العاصمة مسقط ويبلغ اجمالى مساحة السلطنة 309500 كيلومتراً مربعاً ويبلغ طول شواطئها 1700 كم .

الجيولوجيا وسمات السطح
تتميز تضاريس شمال عمان بوجود جبال الحجر التى تتكون من سلسلة جبال من الحجر الجيرى والدولوميت تمتد من مسندم حتى صور . ويصل أقصى ارتفاع لها 3000 متر فوق سطح البحر فى منطقة الجبل الاخضر . يحيطها من الجانبين جبال أقل ارتفاعاً وكونه من صخور الاوفيولايت وهى صخور بركانية تكونت من قشرة قاع المحيط . على طول الشمال الغربى يوجد ساحل منطقة الباطنة بينما فى الغرب والشمال تمتد السهول الحصوية الى محافظة ظفار فى الجنوب وتغطى هذه السهول ما يزيد على 80% من مساحة السلطنة حتى التقاء اليابسة ببحر العرب . وفى الغرب، وقريبا من الحافة الجنوبية لجبال الحجر تمتد صحراء الربع الخالي، أما رمال الشرقية في المنطقة الشرقية فتمتد لتغطى مساحة تبلغ 9300 كيلومتر مربع .
ترتفع سهول محافظة ظفار فى اتجاه الجنوب حتى تصل الى جبال ظفار التى ترتفعالى ما يزيد عن 1800 متر فوق سطح البحر متمثلا بجبل سمحان في المنطقة الشرقية بمحافظة ظفاروتتكون بصفة رئيسية من صخور تكونت فى العصر الثلثى وتشمل الحجر الجيرى والطفل السطحى والجبس .
الطقس
باستثناء المناطق الجبلية ، فان الطقس يعتبر حارا جافا مع سقوط أمطار تقل عن 100مم في المعدل، أما منطقة جبال الحجر فهى تجتذب كميات أكبر من الامطار التى تسقط بصورة متقطعة وغالبا ما تكون فى فصل الشتاء ، أيضا تتميز المنطقة بهطول بعض الامطار الرعدية فى فصل الصيف . أما فى ظفار فتهب رياح موسمية جنوبية غربية محملة بشبورة مائية وبعض الامطار التى تسقط على سهول صلاله خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر وتؤدى الى ظهور حزام من الحشائش الخضراء والاشجار فى المناطق الجبلية وكذلك على المنحدرات المواجهة للجزء الجنوبى من بحر العرب . أما باقى البلاد فيسودها طقس جاف مع هطول أمطار شتوية متقطعة وعواصف رعدية قليلة فى فصل الصيف . يزيد معدل هبوط الامطار على جبال الحجر مما يكثف من نمو النباتات الا أنها تكون محدودة فى المناطق الوعرة بسبب نقص التربة . تنتشر الشبورة المائية على الاخص فى فصلى الربيع والخريف مؤدية الى ازدهار الحياة النباتية فى منطقة السهول الوسطى فى صحراء جدة الحراسيس . يقل المتوسط السنوى لسقوط الامطار على معظم البلاد عن 100مم
.

الحياة النباتية
تتنوع الحياة النباتية فى سلطنة عمان ففى المنطقة الشمالية نجد أنها تتشابه مع الحياة النباتية فى ايران أما فى منطقة شرق جبال الحجر وجنوبا فى اتجاه ظفار فانها تتشابه مع نباتات البيئة الافريقية . يوجد حوالى 1200 نوع من النباتات فى سلطنة عمان منها 87% أنواع متوطنة أو شبه متوطنه سواء فى عُمان أو الدول المجاوره ولا يوجد لها مثيل آخر فى العالم ، من بينها 75% من الاصناف المتوطنة فى ظفار والتى توجد أساسا فى الجبال داخل نطاق الرياح الموسمية .


الحياة البرية
يوجد 86 نوعا من الثدييات في سلطنة عُمان ، من بين الانواع المتوطنة (الطهر) أوالوعل العربى وهو من الانواع المهددة بالانقراض وتتواجد فقط فى المنطقة الجبلية الشمالية ويشمل ذلك الامارات العربية المتحدة . وتمتاز الحياة البرية في عُمان ايضا بوجود النمر العربى المعرض للانقراض وينتشر باعداد محدودة في محافظة مسندم جبال ظفار .

الطيور
تم رصد 495 نوعا من الطيور التى تعيش فى عمان ويعد أغلبها من الطيور المهاجرة التى تنتقل موسميا من شمال آسيا وبعضها أبعد من ذلك فى اتجاه الشمال فى المنطقة القطبية وافريقيا . يوجد حوالى 125 نوع منها تعيش وتتكاثر فى سلطنة عمان .

حيوانات أخرى
يعيش العديد من أصناف الزواحف ، مفصليات الارجل ، البرمائيات والحشرات وحيوانات بدائية أخرى فى مختلف أنحاء السلطنة .
نقترح بادراج متحف التاريخ الطبيعى العمانى فى مبنى وزارة التراث والثقافة ضمن قائمة زياراتك من أجل القاء نظرة فاحصة على الكائنات الحية المتنوعة التى تعيش فى سلطنة عمان.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى