السماح للمتضررين بمقاضاة المتهمين في "كارثة سيول جدة"

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
_new_rainGedda4_390_310_.jpg


السماح للمتضررين بمقاضاة المتهمين في "كارثة سيول جدة"

مفكرة الإسلام: أكد الشيخ عيسى الغيث القاضي في المحكمة الجزائية بالعاصمة السعودية الرياض حق المواطن والمقيم في التقدم بالشكوى ضد المتهمين في كارثة سيول جدة.
وقال الشيخ الغيث إن المواطن أو المقيم يمكنه اللجوء للنائب العام في هيئة التحقيق والادعاء العام وفي هيئة الرقابة والتحقيق التقدم بالدعوى ضدهم في المحاكم المتخصصة.
وأشار إلى أنه لا يعرف حتى الآن المتسبب بعينه ومن ثم فإن الأمر يحتاج للتريث حتى تنتهي التحقيقات وتصدر قرارات الاتهامات ليعرف الجميع من هو خصمه وحينئذ يحق لكل متظلم أن يرفع دعواه الخاصة لدى المحكمة المختصة، وذلك حسب الأنظمة واللوائح والتعليمات.
وأضاف الشيخ الغيث: "ليست هناك حاجة لإنشاء محكمة خاصة لمحاكمة المتهمين في سيول جدة لكون المحاكم الحالية شاملة لجميع القضايا وليس لدينا أي فراغ قضائي أو قانوني بحمد الله وهذه ميزة الشريعة الإسلامية وشمولها وصلاحيتها لكل زمان ومكان".
وأردف: "السلطة القضائية مكتملة الاختصاصات والتنظيمات وما يجد فيها لا يعد تعبئة لفراغات وإنما تطوير وتنمية تقتضيها الحياة البشرية والسنن الكونية".
وأوضح القاضي في المحكمة الجزائية بالعاصمة السعودية الرياض أن لكل محكمة اختصاصًا قضائيًا وأن الحقوق على نوعين أحدهما الحق الخاص والآخر الحق العام.

الحق العام والحق الخاص

وقال وفقًا لصحيفة "المدينة": "الخاص يكون بطلب حق مالي أو حق جنائي فالحق المالي إن كان عشرين ألف ريال فما دون فمن اختصاص المحكمة الجزئية وإن كان أكثر من ذلك أو له علاقة بالعقارات من أراض وبنايات فمن اختصاص المحكمة العامة والحق الجنائي إن كان بطلب القصاص فمن اختصاص المحكمة العامة وإن كان بطلب التعزير دون القتل فمن اختصاص المحكمة الجزئية وإن كان بطلب التعويض من جهة حكومية أو أحد أشخاصها المعنوي فمن اختصاص ديوان المظالم".
اوأضاف الشيخ عيسى الغيث: "أما الحق العام فإذا كانت التهمة تتعلق بعمل المدعى عليه الوظيفي الحكومي فترفع من النائب العام في هيئة الرقابة والتحقيق إلى ديوان المظالم كقضايا الرشوة والتزوير، وإن كانت التهمة لا تتعلق بعمله أو بغيره من غير الموظفين فترفع من النائب العام في هيئة التحقيق والادعاء العام لدى المحكمة المختصة فقضايا الرشوة والتزوير لدى دوائر ديوان المظالم والتعزيرات العامة لدى محاكم وزارة العدل، والاختصاصات متنوعة ودقيقة ولا تكفي المساحة هنا للتفصيل".


http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2009/12/31/92731.html
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
80% من المنازل المتضررة بجدة غير صالحة

مفكرة الإسلام: أكدت لجنة الكشف على المساكن والأضرار أن 80 في المائة من المنازل المتضررة من جراء السيول التي تعرضت لها محافظة جدة غير صالحة.
وقال العميد محمد بن عبد الله القرني مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة إن عدد المساكن التي تم الوقوف عليها بلغ (4618) مسكنًا قررت اللجنة أن (913) صالحًا للسكن و(3705) غير صالح للسكن.
وأشار إلى أن عدد العقارات التي تم تقديرها أمس بلغ (187) عقاراً وبأجمالي (3193) عقاراٌ .
وأوضح أن عملية الكشف عن المساكن مستمرة في مرحلتها الثانية من خلال عشرين لجنة، حسب صحيفة "الرياض".
وأضاف أن وزارة المالية مستمرة بصرف بدل الإعاشة والسكن للمرحلة الثانية من السبت الماضي حيث بلغ عدد الأسر أمس 200 أسرة وبأجمالي بلغ (1800) أسرة.
ولفت إلى ان عدد الأسر التي تم صرف إعاشة لهم في المرحلة (الأولى) بلغت 8641 وعدد الأشخاص الذين تم صرف إعاشة لهم لنفس المرحلة بلغت 29345 ونتائج حصر الأضرار النهائي للعقارات بلغت 11799 و10913 مركبة.

122 حالة وفاة:

وعلى صعيدٍ آخر، قال مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة إنه لا تزال فرق الدفاع المدني تواصل عملياتها الميدانية المتمثلة في البحث والإنقاذ وتلقي البلاغات الواردة لغرفة العمليات.
وأوضح القرني أن ملخص حالات الوفيات بلغ (122) حالة، بينما بلغ عدد بلاغات المفقودين (37) حالة.
 

@ عاشقه الجنه @

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
31 ديسمبر 2009
المشاركات
221
يسلموووووووووو نتريا اليديد
 
أعلى