خسوف جزئي للقمر برأس السنة الميلادية يتفق مع "بدر" محرّم

ظبيانية بريمية

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
9 ديسمبر 2009
المشاركات
104
الإقامة
بوظبي
تشهده الدول العربية
خسوف جزئي للقمر برأس السنة الميلادية يتفق مع "بدر" محرّم


القاهرة- أحمد السيد

أعلن الدكتور صلاح محمد محمود، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر والمنطقة العربية سيشهدان خسوفا جزئيا للقمر ليلة رأس السنة الميلادية، حيث يرى سكانها ضوء القمر خافتا فى تلك الليلة.

وقال محمود، فى تصريحات له الاثنين 28-12-2009 ، لـ"العربية.نت" أنه سيتم رؤية خسوف القمر بشكل كامل من قارة آسيا وأوروبا ومعظم دول قارة إفريقيا ، موضحا ان بداية الخسوف الجزئى للقمر ستكون فى تمام الساعة 18 و 51 دقيقة بعد غد الخميس.


ومن ناحيته، صرح الدكتور مسلم شلتوت، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفلك والفضاء، لـ"العربية.نت" بأن حدوث خسوف القمر يتفق فى وسطه مع توقيت بدر شهر محرم للعام الهجرى الحالى 1431 والذى سيكون فى تمام الساعة 19 ودقيقة 13 وينتهى الخسوف فى تمام الساعة 19 والدقيقة 54 .

وأضاف شلتوت أن هذا الخسوف يمكن رؤيته فى مصر وإستراليا وأندونيسيا وآسيا وإفريقيا وأوروبا والقارة القطبية الشمالية، مشيرا الى أنه يعد الظاهرة الفلكية الاخيرة التى يشهدها عام 2009 .

من ناحية أخرى، تطابقت الحسابات الفلكية للعلماء المصريين للمعهد القومى
للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مع حسابات المشروع الاسلامى لرصد الاهلة ومقره
العاصمة الاردنية عمان والذى أشار فى بيان أصدره اليوم الاثنين 28-12-2009 إلى أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر بدرا وعندها يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا فى السماء إلى أن يغرب من جهة الغرب وقت شروق الشمس.

ولفت البيان إلى أن الخسوف عندما يكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الارض فى المنتصف ، مشيرا الى ان الراصد عادة لا يلاحظ أى اختلاف على لمعان القمر فى أول "30 إلى 45 دقيقة " من بداية الخسوف وذلك لان الارض لاتكون قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس.

وأوضح البيان أنه ينبغى للراصد الراغب فى رؤية هذا الخسوف النظر جهة الشرق بعد
حوالى نصف ساعة من موعد غروب القمر، وبعدها سيلاحظ اختلاف إضاءة القمر وعتامته إلى أن يظهر السواد التام على قرصه مع مرور الوقت ليبلغ ذروته عند ذروة الخسوف فى تمام الساعة 19 والدقيقة 13
.
 
أعلى