أسبوع المرور الخليجي يبدأ اليوم تحت شعار التجاوز الخاطئ قاتل

  • بادئ الموضوع أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­
  • تاريخ البدء
أ

أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­

زائر

1a-na-47081.jpg



أخر تحديث: الأحد 09 مارس 2008 الساعة 03:08AM بتوقت الإمارات

أبوظبي
عبدالرحيم عسكر:

تبدأ اليوم الاحتفالات بأسبوع المرور الخليجي الرابع والعشرين تحت شعار ''التجاوز الخاطئ قاتل''.

ويشهد اللواء سعيد عبيد المزروعي نائب قائد عام شرطة أبوظبي اليوم حفل افتتاح الفعاليات في مركز ''المارينا مول'' بأبوظبي بحضور عدد من كبار ضباط وزارة الداخلية وشرطة أبوظبي وشخصيات ومسؤولين من الجهات الرسمية والأهلية المعنية والمشاركة.

ويفتتح المزروعي المعرض المروري الذي يشارك فيه عدد من الجهات الرسمية والأهلية المعنية بالسلامة المرورية.

ويجيء الاحتفال هذا العام بعد أيام من بدء العمل بتعديلات قانون المرور والسير ونظام النقاط السوداء في الدولة. وبدأ تطبيق التعديلات ونظام النقاط السوداء مطلع الشهر الجاري في مسعى من وزارة الداخلية للحد من المخالفات والحوادث المرورية بما يحفظ أرواح مستخدمي الطرق.

وقال العقيد غيث الزعابي مدير إدارة المرور بوزارة الداخلية إن'' الهدف من التعديلات على قانون السير والمرور هو خلق بيئة آمنة لكل مستخدمي الطريق خاصة في ظل ارتفاع عدد الحوادث والوفيات خلال العام الماضي''.

ووصل عدد المخالفات في الدولة في العام الماضي إلى 4674162 مخالفة ،وبلغ عدد مخالفات السرعة الزائدة 3080015 مخالفة شكلت مانسبته 65,9 من إجمالي المخالفات.

وبلغ إجمالي الحوادث في العام الماضي 8872 حادث صدم وتدهور ودهس نجم عنها وفاة 1056 بينهم 238 إماراتيا.

وتعرض 12211 شخصا لإصابات بليغة وبسيطة في 2007 منهم 5973 من الآسيويين يليهم 3104 من المواطنين وبعدهم أبناء الدول العربية بمعدل 2300 مصاب يليهم رعايا دول أخرى بمعدل 518 مصابا وأخيرا أبناء دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 316 مصابا.

وأكدت الإحصائيات أن نسبة كبيرة من ضحايا الحوادث بين 20 و30 عاماً، أي أنهم في سن الشباب والعمل والإنتاج. وسجلت دبي أعلى عدد إصابات ووفيات، إذ بلغ عدد الإصابات فيها3043 إصابة بينما بلغ عدد الوفيات 332 وفاة.

وأشار الزعابي إلى أن ما تشهده الدولة من حوادث مرورية فادحة ترجع غالبيته إلى عدم التزام بعض قائدي المركبات بالأنظمة والقوانين المرورية.

وأضاف العقيد غيث الزعابي أن تعديلات قانون السير والمرور ونظام النقاط السوداء سيساهم في انخفاض عدد الحوادث المرورية، وذلك من خلال التزام السائقين وانخفاض عدد المخالفات منذ أول يوم للتطبيق.

خطورة التجاوز

التجاوز الخاطئ هو الأمر الذي ستركز عليه وزارة الداخلية في أسبوع المرور الخليجي هذا العام، وذلك لقناعتها بأن ترسيخ مبدأ الالتزام بالقواعد والسلوكيات المرورية الصحيحة سيحد من الحوادث المرورية البليغة ويجعل الطرق أكثر أمانا.

وأكد محمد صالح بن بدوة الدرمكي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للسلامة المرورية أن اختيار'' التجاوز الخاطئ قاتل'' شعارا للأسبوع يدل على خطورة هذه المخالفة وارتباطها بالعديد من الحوادث المرورية التي نتج عنها خسائر بشرية كبيرة تخطت العام الماضي حاجز الألف لأول مرة منذ عشر سنوات.

واعتبر أن وفاة 1056 شخصا في العام الماضي مؤشر مقلق يدعو إلى تكثيف الجهود لمزيد من التوعية ورفع درجة التثقيف المروري لدى كل فئات المجتمع إلى جانب تطبيق القوانين التي تعزز إجراءات الأمن والسلامة على الطرق.

وتنفذ جمعية الإمارات للسلامة المرورية سنوياً خططاً وبرامج بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة تهدف من خلالها لتأكيد أهمية التثقيف المروري ورفع درجة الوعي والإدراك لدى مستخدمي الطريق. كما تسهم الجمعية في حملات مشتركة ومناسبات وأنشطة متعلقة بالمرور ومنها الأسبوع الخليجي.

وأكد الدرمكي أن المخالفات المرورية، ومن ضمنها التجاوز الخاطئ، سبب الحوادث، إذ تشير الدراسات والأبحاث إلى أن كل حادث يسبقه مخالفة من سائق أو أكثر، مما يعني أن العامل البشري يتصدر مسببات الحوادث مما يؤكد أهمية التوعية.

نقطة تحول

تتوقع الجهات المعنية بالمرور أن يسهم نظام النقط السوداء في خفض عدد المخالفات والحوادث لأنه يقوم على الردع، إذ إن العقوبة تتعدى آلية الدفع المادي إلى ما هو أكثر من ذلك بحجز المركبات ورخصة القيادة عند تجاوز المعدل التراكمي للنقاط السوداء المحدد بأربع وعشرين نقطة.

وأكد الدكتور جهاد سبيته مدير عام شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات أن نظام النقاط السوداء يعتبر نقطة تحول فعالة بعد الزيادة اللافتة في عدد الحوادث وما ينجم عنها من خسائر مادية وبشرية كبيرة باتت تشكل هاجساً للجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية.

وتطبق مؤسسة الإمارات لتعليم قيادة السيارت أعلى مستويات الجودة في التدريب على القيادة لرفع كفاءة السائقين الجدد والمتمرسين وذلك بتوجيه كل ما هو متاح من موارد بشرية وتكنولوجيا ونظم تحكم متطورة.

وأوضح سبيته أن البرامج التدريبية الخاصة للسائقين المخالفين أوالمتهورين ستكون ذات مردود إيجابي لما تتضمنه من توعية مرورية وتحذير من مخاطر السلوكيات المخالفة.

وأشار إلى إن التفاعل الايجابي من قبل مرتكبي المخالفات مع تعديلات قانون السير والمرور ضرورة بجانب توعية جميع شرائح المجتمع القانون بمستجدات الشأن المروري.

ترخيص لمزاولة المهنة

طالب الدكتور جهاد سبيته مدير عام شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات بتفعيل المواد المرورية رقم (،114 ،112 ،111 110)، والتي تتعلق بتصاريح سيارات الأجرة ومدربي السواقة وسائقي الحافلات وسائقي النقل الثقيل والتي تجدد سنوياً، على أن توضع جميع هذه التصاريح في بنك معلومات.

وجدد الدعوة إلى وجود ما يسمى بتراخيص مزاولة المهنة للعاملين بمهنة السواقة، ووضع شروط وضوابط ومنهج تدريبي نظري وعملي وكذلك اختبارات نظرية وعملية لمنح هذه التصاريح ومتابعة مايرتكبه حاملوها من مخالفات وحوادث وتجاوزات واحتسابها من خلال نظام محدد يجيز تجديد التصريح من عدمه.

شرطة أبوظبي تستضيف خبيراً هولندياً في جراحة العظام

أبوظبي (الاتحاد) - يصل إلى الإمارات غدا البروفيسور الهولندي جاب ويليامز رئيس الرابطة الأوروبية لجراحة الكتف والمرفق ورئيس قسم جراحة العظام بمستشفى أوليفجي بأمستردام والذي تستضيفه إدارة الخدمات الطبية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتنسيق مع مركز أبوظبي لجراحة الركبة والطب الرياضي.

وأكد العميد سالم صالح الجنيبي مدير الإدارة الحرص على استقدام أفضل الخبرات والكفاءات الطبية بناء على توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية بتوفير أفضل سبل العلاج والخدمات الطبية لأفراد الشرطة باعتبارهم القائمين على أمن وسلامة المجتمع.

ويجري البروفيسور الهولندي مجموعة من الجراحات المتخصصة التي تعتبر من الحالات الحرجة.

وقال الدكتور أيمن محمد فهيم أخصائي ومسؤول وحدة العظام بإدارة الخدمات الطبية إن ''الزيارة ستكون بمتابعة من الدكتور نادر درويش استشاري العظام ونائب مدير مركز أبوظبي لجراحة الركبة والطب الرياضي، وسيقدم البروفيسور الزائر أمسية علمية حول أمراض الكتف يحضرها أطباء من إدارة الخدمات الطبية ومجموعة من الأطباء المعنيين بهذا التخصص''.

محاضرات مرورية لطلاب رأس الخيمة هدى الطنيجي

رأس الخيمة - ينظم قسم العلاقات والتوجيه المعنوي في إدارة المرور والترخيص بشرطة رأس الخيمة خلال الفترة المقبلة محاضرات في عدد من المدارس لشرح تعديلات قانون المرور والسير ونظام النقاط السوداء للطلاب.

ونظم القسم في الفترة الماضية محاضرات في عدة جهات استهدفت توضيح الأنظمة والقوانين المرورية التي يمكن أن تساهم في الحد من الحوادث المرورية.

وقال محمد عبيد سعيد مساعد أول بالإدارة: ''إن المحاضرات التي ينظمها القسم تتطرق إلى العديد من الجوانب المرورية مثل أسباب وقوع الحوادث كالسرعة الزائدة وعدم التقدير من قبل مستخدمي الطريق وعدم الالتزام بخط السير الإلزامي، بالإضافة إلى عرض مجموعة من صور الحوادث التي وقعت في رأس الخيمة وشرح الوضع الصحيح لجلوس الأطفال في السيارات والالتزام بوضع أحزمة الأمان''.

وأضاف أن المحاضرات تتطرق أيضاً إلى نظام النقاط السوداء لإيضاح كل مخالفة والعقوبة المستحقة عليها.

الحبس والغرامة وسحب رخصة لسائق مخمور

رأس الخيمة (الاتحاد) - أصدرت محكمة المرور برأس الخيمة مساء أمس الأول في جلستها برئاسة القاضي محمد دلك وبحضور عبدالناصر إسماعيل رئيس نيابة المرور حكما بالحبس شهرا وغرامة ووقف العمل بالرخصة لمدة ستة أشهر اعتبارا من تاريخ تنفيذ الحكم بحق سائق مركبة قاد مركبته وهو تحت تأثير الخمر، وتم مصادرة وإتلاف جميع الخمور المضبوطة.

وكان سائق المركبة ''أ.ح.م '' 40 سنة هندي الجنسية يقود مركبته على شارع القرم برأس الخيمة استوقفته إحدى الدوريات عندما اشتبهت بقيادته، وتبين بعد فحصه أنه كان بحالة غير طبيعية وبحوزته كمية من المشروبات الكحولية. وتم توقيفه من قبل النيابة التي أحالته بدورها إلى المحكمة وقضت عليه بالحكم الآنف.

مدير أجوستا يزور الجناح الجوي لشرطة دبي

دبي (الاتحاد)- استقبل العقيد طيار أنس عبدالرحمن المطروشي نائب مدير الإدارة العامة للعمليات لشؤون النقل والإنقاذ في شرطة دبي، بحضور العقيد طيار عبدالله حمد الشحي مدير مركز الجناح الجوي، باولو فوساتي المدير الإقليمي في الشرق الأوسط لشركة ''أجوستا'' لصناعة الطائرات العمودية.

وأكد المطروشي أن اللقاء يأتي ضمن استراتيجية مركز الجناح الجوي بشرطة دبي، الرامية إلى تطوير طائراته والمعدات المتوفرة فيه، بالإضافة إلى التعرف على المواصفات التقنية الجديدة لطائرات الشركة، والتي تعتزم شرطة دبي إضافتها لطائراتها مستقبلاً.

 

بنت العرب

¬°•| مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
15 يناير 2008
المشاركات
1,304
الله يكفينا من شر هالحوادث
وتسلم ياخوي ع الموضوع


____
قروب المشاغبين
 

اليامي

¬°•| بـ ق ــايا ذكـريـات |•°¬
إنضم
14 ديسمبر 2007
المشاركات
1,424
الله يستر من هالشوارع
والله يرحم من نعزهواخذته هذي الشوارع

::::::::::::::::::::::
تقبل مرور
المشاغبين
 
أعلى