جوجل ويف Google Wave

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

alshibli

¬°•| مراقب عام |•°¬
طاقم الإدارة
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
7,630
الإقامة
البريـــــــمي
google_wave.jpg

google_wave.jpg







جوجل ويف

خدمة جديدة من جوجل عملت ضجة كبيره في عالم الإنترنت والكثير يقولون هذا هو الأيميل القادم ! جربت الخدمة وحاولت أستوعب الكون اللي بتقدمه لن الخدمة ماذا وجدت ؟ شرح اليوم نظري بالكامل ،،

* مفهوم جوجل ويف :

من خلال دراستي الجامعة خصوصاً في مواد الإقتصاد هناك لكل مفهوم عدة مفاهيم فتكون نقطة الحسم ( المفهوم الشامل ) فوجدت من الصعب وجود مفهوم واحد لخدمة جوجل ويف لأنه كون كامل بداخله أمور كثيره متطوره كل يوم لكن أستوقني أمر هل جوجل ويف الأيميل القادم ؟ وهل يستحق كل هذه الصجة الكبيره وهل الجميع سوف يكون لديه قابلية إستيعاب هذه الخدمة ؟ أم سيكون الرد صارم “ بمعقده ” وإن شاء الله يأحاول بقدر الأمكان تسهيل الشرح للجميع بأمثال واقعية حيه لتصل فكرة كل شيء يشرح.

خدمة جوجل ويف من وجهة نظري : هي الرسائل الفورية التي تصل فقط للأفراد المشاركين بداخلها “ داخل الرسالة الفورية “ مع إمكانية تحديثها بشكل فوري وإضافة خرائط وصور ومرئيات وصوتيات وتطبيقات بداخلها بشكل فوري مع إمكانية تعديل أي فرد مشارك لهذه الرساله بشكل فوري مشاهد لجميع المشاركين في هذه الرساله.

س : لماذا التعديل مسموح للجميع ؟

بما أن الرساله أقدر أعدل عليها أجل يقدر أي فرد مشارك يمسح الرساله بالكامل وتعبنا هذا كله راح يروح هدر “ جوجل ذكية “ هناك أيقونة ستراها لاحقاً تقوم بإعادة الرساله الفوريه من الصفر حتى اخر رساله تم كتابتها “ مثل اذا تأخرت على إجتماع “ لا تخاف تقدر تشوف وش صار قبل لا تحضره والخدمة أسمها Playback شيء مذهل.

س : هل الجميع يشاهدها ؟

طيب هل كل الرسائل الفوريه يشاهدها جميع الأشخاص المضافين لدي ؟ لا طبعاً أي رساله يتم إنشائها يمكنك أنت فقط إضافة من تريد على حسب أنت موجه الرسالة لمين وإذا أنت منزل شرح أو معلومات مفيدة أو نقاش مفيد وتريد الجميع مشاركتك فيه “ في كل جوجل ويف “ فهناك تطبيقات “ روبوتات “ تضيفها على انها شخص في قائمة أصدقائك في جوجل ويف ،، فهناك ربوت عند اضافته لكي يستطيع مشاهدة الرساله الفورية والمشاركة معك بها تكون الرسالة الفوريه “ مشاهدة لكل العالم في جوجل ويف “ مثل ماتقول رسالتك مشاهده للجميع لتفيد الجميع ليست إجتماع سري أو مقفل بحيث أن كل شخص يبحث عن أي كلمة موجودة في رسالتك الفورية راح يصحل رسالتك في نتائج البحث.

س : هل هناك خصوصية ؟

هناك شيء جميل مثلاً في إجتماع مضاف فيه عشر أشخاص ومن خلال الإجتماع تريد أن توجه عباره لشخص معين بدون معرفة الجميع عن هذه العباره يمكنك توجه له رساله خاصة من الويف نفسه.

س : هل هناك حفظ لكل الرسائل ؟

هل جربت بريد جوجل ” جي ميل ” الجوجل ويف قريب جداً من ” الجي ميل ” ولكن الفرق بينه وبين الجي ميل أن الجوجل ويف رسائل فورية ” مثل الدردشة ” وكل شيء محفوظ ويمكنك تحديد الرسائل المزعجة وحذف الرسائل ،، الخ فلا تقلق أنت المتحكم في كل شيء بحسابك مع خدمة الجوجل ويف.

س : هل هي خدمة دردشة ؟

بما أن الخدمة مبنية بشكل فوري ” فهي تجسد شكل الدردشة ” والتواصل الإجتماعي ،، فهي مختلفة تماماً عن نظام البريد الإلكتروني ،، فهي خدمة إجتماعية بحته تسعى لتسهيل التواصل بينك وبين الجميع سواء بداخل جوجل ويف نفسه أو بخدمات الويب الإجتماعية خارج الجوجل ويف.

* مميزات جوجل ويف :

- واقعي وحي :

السرعة بشكل “ حي “ كل مايدور داخل جوجل ويف “ حي “ مثل حياتك عند التحدث مع زميل أي كلمة تنطق تسمع “ مثل ناديت أسم محمد بـ مهند “ راح ترجع تسحب كلمة مهند وتناديه بمحمد وهو “ يدري أنك غلطت “ لكن خلاص طلعت منك الغلطه :( مافيه حل ،، ليه جبت هذا المثال لان أي شي يكتب أثناء الكتابه يكون ظاهر للجميع وراح أبينه في الشرح المرئي في الجزء الثاني ولبيان الصوره أكثر في الماسنجر مثلاً أثناء كتابة الطرف الثاني لك أي معلومه تكون ظاهره قدامك علامة القلم ،، بكذا تدري أنه جالس يكتب لك ولكن في الجوجل ويف ماتطلع لك علامة القلم لا “ يطلع لك وش جالس يكتب بالضبط “.

- تطبيق بداخله تطبيقات :

جوجل ويف خدمة ” بداخلها الكثير من التطبيقات ” رسائل فورية تعتبر محادثة إجتماع عن بعد يوفر لك الجهد والوقت تستطيع أضافة روابط ، صور ، فيديو ، خرائط ، ألعاب ، تطبيقات ، حالة الطقس ،، الخ فعشان نفهم هذا كله لازم أبين لكم الفرق بين Robots و Gadgets وش القرق ؟

* خاصية الـ Robot

هذي الخدمة بداخل جوجل ويف تعطيك إمكانية إستخدام المواقع الإجتماعية “ أشياء حيويه “ كأنه شخص حي “ حيوي “ تم إضافته لتسهيل عملية خدمة معينه الغرض منها شيء معين كتويتر بداخل رسالة فورية “ ويف جديد “ سواء ويكيبيديا ، تويتر ، إبتسامات ،، الخ ليه تختلف عن الـ Gadgets الروبوت يضاف كأنه شخص جديد أضفته مع الأشخاص المضافين عندك في خدمة “ جوجل ويف “ بمعنى أوضح يضاف كأنه جهة إتصال جديدة التعامل معه يكون بإضافة “ رسالة فورية جديدة “ ثم إضافة الخدمة كأنها جهة إتصال أول صاحبك بتتحاور معه أو تتعامل مع داخل الرسالة ،، أكيد واحد بيسأل تم ذكر “ إبتسامات “ مثلاً انت في ساحة حوار مليئة بالإبتسامات بشكل “ رموز “ هذي الخدمة إذا أضفتها يحول الرموز الى شكل “ إبتسامات مرئيه “ ،، مثال آخر “ تويتر “ إضافة تويتر في “ رساله فوريه جديدة “ ووضع معلومات حسابك بعد القيام بذلك يمكنك متابعة حسابك بتويتر والكتابة من جوجل ويف نفسه دون الحاجه للذهاب الى تويتر نفسه ،، طبعاً يتم إضافة الربوتات بكتابة آيميل خاص بهذا الريبوت عند اضافة اي جهة اتصال جديدة في الويف عندك وراح تحصل أنه أضافها مع جهات الإتصال بحسابك في جوجل ويف.

* خاصية الـ Gadgets

الـ Gadgets الفرق بينها وبين الروبوت أن الروبوت تهتم بالأشياء الحيويه “ مواقع أجتماعية ،، الخ “ تهتم كلها بتقديم خدمات المواقع “ هذا اللي فهمته “ لكن الـ Gadgets هي تطبيقات الجوجل ويف ،، مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص إنشاء تطبيقه الخاص بعطيك مثال بسيط لتطبيقات الجوجل ويف وهي الـ Gadgets منها ،، عمل إحصائيات مثل “ هل تحب كرة القدم “ طبعاً انت تضع نعم او لا او يمكن فكل الاشخاص المضافين فهذه الرسالة الفوريه يعطون رايهم بالسؤال مثلاً يمكنك أضافة حالة الطقس ،، وهناك ألعاب أيضاً يمكن للجميع المشاركة فيها ،، الخ الـGadgets مكانها يكون تنصيبها يايدوي ” هذي خاصة بالشخص اللي طوره بنفسه ” أو من جوجل ويف نفسة من خلال الذهاب الى Google Wave extensions ومشاهدة الـ Gadgets والضغط على Install بعد تثبيت الـ Gadgets بالطريقة الثانية ستجدها في محرر النص بداخل كل رسالة جديدة “ بأيقونة خاصة بها “ ولكن الطريقة اليدويه يجب في كل مره إضافة رابط الـ Gadgets الخاص بها بعد عمل أي رسالة فورية جديدة.

* بالمختصر الفروقات :

* الـ Robots يضاف كجهة أتصال.
* الـ Gadgets تضاف كتطبيق يحتاج تثبيت ” يدوي ” أو ” تلقائى “.
* الـ Robots للخدمات الإجتماعية لمشاركة الجميع سواء بداخل جوجل ويف أو خارجة.
* الـ Gadgets موجه لخدمة الجوجل ويف نفسه كتطبيق.

- الرد على كل شيء ممكن :

يمكنك الرد على أي شيء في الرسالة الفورية Reply مثلاً موجود عشر أشخاص برسالة فورية وتريد الرد على كلام الشخص الثامن يمكنك تحديد كلام الشخص الكامل والضغط على الساعة لتظهر لك خيارات الرد عليه “ علني “ أو “ خاص “ ،، الخ.

- محرر كامل :

محرر النصوص يوجد في محرر جوجل ويف أغلب الأدوات المهمة للتحرير مثل محرر ” مدونات ووردبريس ” جميل جداً بسيط سريع تستطيع أن تكون مرتب بشكل جميل جداً جداً.

- سهولة الوصول :

كل شيء أمامك “ يوم كامل “ إستخدام للخدمة ستعرف أغلب أدوات هذه الخدمة ،، والجميل بالموضوع أن صفحة الخدمة مقسمة على ثلاث عواميد لكل عامود وظيفة معينه مثلاً العامود الأيسر خاص بعرض جهات الأتصال وعرض الروابط الرئيسية مثل الاندكس والتراش ،، الخ العامود اللي بالوسط خاص بعرض رسائلك وخاصية البحث بداخل رسائلك أو بداخل خدمة الويف بالكامل العامود الأيمن هو لعرض الرسائل الفوريه ،، و الترتيب أيضاً بحيث أنها تعتبر كون لحاله بحد ذاته أستطاع فريق عمل جوجل ترتيبه بشكل جميل مثلاً عند فتح سبع رسائل فوريه يمكنك تصغير ست نوافذ بشكل جميل جداً على شكل مستطيلات فوق بجانب كلمة Google WAVE شي مذهل بالفعل.

- سهولة معرفة الجديد :

معرفة كل جديد عند الدخول الى أي رسالة فورية أو عند عرض الرسائل أي رساله عليها “ لون أخضر “ فهناك شي جديد وبتحصل تحت عنوان الرساله رقم مثلاً 5 أذن هناك خمسة أشياء جديده في هذه الرسالة ،، وعند الدخول الى الرساله الموجود فيه الـ 5 أشياء جديده أي شيء مؤطر بالأخضر هذا شيء جديد ،، أيضاً مو شرط تكون مقتوحة الرسالة عشان تتحدث أو تشوف التحديثات بما أنك فاتح الجوجل ويف وسكرت جميع الرسائل ” سكرت ماحذفت ” راح تشوفها في شريط الرسائل تتحدث بالأخضر ويبين لك عدد التحديثات الجديدة داخل الرسالة.

- هل تحتاج مترجم ؟ :

هل لا تجيد اللغة الإنجليزيه ويجب عليك أن تتحدث مع شخص باللغه الإنجليزيه ؟ هناك اداة في محرر النصوص يترجم بشكل “ حي ” وسريع العربية الى الانجليزيه ،، مثال أرسلت للإنجليزي “ كيف حالك “ ماتوصله بالعربي توصله “ How are you “ مترجمة الى لغته واذا أرسلك بلغته الإنجليزيه ” “ Fine توصلك أنت ” بخير ” بشكل فوري وحي ! شي عجيب جداً.



منقول..
 
التعديل الأخير:

اثير

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
2,181
الإقامة
جميرا
شي يدديد وشكله حلو

خبر مميز منك خيوو
مشا الله عليك عودتنا على اليديد والمفيد

نتريا ابدااعتك
 

CR7

¬°•| βu βşɱą |•°¬
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
15,618
العمر
32
الإقامة
☠ في أرض الله الواسعة ☠
مشكور الغااالي ع الطرح
ونتريا الزود منك
تقبل مروري
CR9
 

alshibli

¬°•| مراقب عام |•°¬
طاقم الإدارة
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
7,630
الإقامة
البريـــــــمي
يسلمو ع المرور..

أوعدكم بالجديد دائمـــــــــــاً...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى