إنقاذ خليجي بالشارقة من "احتيال إلكتروني" كلّفه ربع مليون درهم

ظبيانية بريمية

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
9 ديسمبر 2009
المشاركات
104
الإقامة
بوظبي
الإمارات حذّرت سابقاً من النصب "بأسماء فتيات خليجيات"
إنقاذ خليجي بالشارقة من "احتيال إلكتروني" كلّفه ربع مليون درهم


دبي - أحمد الشريف

تعرض مواطن خليجي لعملية احتيال إلكتروني دولية، كلفته السفر الى الامارات ودفع ما يعادل ربع مليون درهم، طمعاً في الحصول على ما يقارب 10 ملايين دولار امريكي.

وقالت شرطة إمارة الشارقة الأربعاء 9-12-2009 إن "جريمة الاحتيال الدولية"، حسب وصفها، بدأت عندما تلقى الشخص الذي ينتمي لدولة خليجية مجاورة للامارات رسالة عبر البريد الالكتروني تفيد ان له وديعة باسمه 9 ملايين و500 ألف دولار أمريكي لدى فرع احد المصارف العالمية بالإمارات.

وأمام جدية الرسالة التي بدا أنها مرسلة من لندن وتكرار مخاطبة المعني صدق الضحية مضمون الرسالة وحضر إلى الامارات، والتقى بمرسلي الرسالة وهما افريقيان، وبعد نقاش، نجحا في خداعه وحصلا منه على مبالغ مالية عديدة مقابل انهاء اجراءات تحرير الوديعة، واستمر الضحية في سداد مبالغ مالية كبيرة بلغ مجموعها 284 الف درهم.

واستمرت علمية الاحتيال حتى طلبا منه سداد نصف مليون درهم لفتح حساب باسمه في احد المصارف العالمية بجزر البهاما، ما أثار شكوكه، وأبلغ الشرطة التي شكلت فرقة أمنية متخصصة في جرائم النصب والاحتيال لمتابعة القضية، وخلال 48 ساعة، تم القبض عليهم في كمين بمدينة الشارقة، حيث تبين ان احدهما نيجيري والآخر من رعايا دولة ليسوتو الإفريقية، وبمواجهتهما اعترفا بدورهما في تخطيط عملية الاحتيال الالكتروني على الضحية.

ووصفت الشرطة الواقعة بأنها احدث قضايا احتيال دولية يتم من خلالها انتقاء الضحايا المستهدفين والاتصال بهم عبر البريد الالكتروني أو الرسائل الهاتفية، وإيهامهم بوجود جوائز أو مبالغ مالية أو ودائع بأسمائهم لدى بعض المصارف العالمية.


احتيال بأسماء فتيات خليجيات

وتأتي هذه الواقعة بعد 3 اشهر من حملة موسعة اطلقتها شرطة ابوظبي للتوعية بصور جرائم الاحتيال الالكتروني، التي شهدت تزايدا كبيرا في دول الخليج، وحذرت الشرطة وقتها مما اسمته "بالنصب الهاتفي بأسماء فتيات خليجيات".

وأوضحت في بيان تلقته "العربية.نت" ان المحتالين لجأوا الى أسلوب جديد في "جرائم النصب والاحتيال عبر الرسائل النصية الهاتفية والمكالمات الخادعة بتقنية "الهندسة الاجتماعية"، منها تقمّص الجُناة شخصية فتيات بأسماء عربية متعددة للإيقاع وجذب ضحاياهم من الاماراتيين والمقيمين بالامارات.

وأشارت الى ان الضحية يتلقى رسالة هاتفية باللغتين العربية أو الانجليزية تقول "والدي في المستشفى، وبحاجة إلى مساعدة طبية عاجلة. أرجو إرسال رصيد على هاتف رقم (...)، وسيحتسب ذلك في ميزان حسناتك. أختكم المحتاجة (....)".

ومن صور الاحتيال التي كشفتها الشرطة الاماراتية رسائل هاتفية لفائزين بجوائز كبرى، ومنها رسالة يقول نصها "مبروك، ربحت معنا سيارة اتصل على الرقم التالي (.....) للحصول على الجائزة بعد سداد الرسوم المقررة" وأخرى: "مبروك.. ربحت شيك، الرجاء الاتصال على الرقم (..)".


جرائم بالملايين

من جانبها، قالت شرطة مدينة العين الاماراتية في بيان آخر إنها "تصدت لمحاولات نصب إلكتروني بملايين العملات الأجنبية. وتمادى هؤلاء المحتالون لدرجة انهم حاولوا الايقاع بأحد موظفي الشرطة في جرائمهم.

وكشفت القيادة العامة لشرطة أبوظبي في حملة التوعية بالنصب الالكتروني أن إجمالي عدد عمليات جرائم النصب والاحتيال الهاتفي والالكتروني على مستوى أبوظبي والعين، التي تمّ الإبلاغ عنها، خلال النصف الاول من العام الجاري بلغ 108 بلاغات، منها 58 بلاغاً عن احتيال هاتفي و39 بلاغاً عن احتيال الكتروني، واستنزف النصّابون من الضحايا مبلغ زاد عن 250 ألف درهم.

وانتقدت الشرطة في بيانها "سذاجة البعض ووقوعهم ضحايا في مثل هذا النوع من عمليات النصب".

وأعربت شرطة أبوظبي في حملتها عن "أسفها لعدم تحكيم الضحايا لعقولهم في التمييز بين ربح جائزة حقيقية وربح أخرى وهمية، متسائلة كيف يربح الشخص جائزة دولية أو محلية، وهو لم يشترك سلفاً في أي مسابقة؟".

ولفتت الى ان بعض الضحايا لا يبلّغون عن الجريمة، إما لإحساس الضحية منهم بأنه شريك فيها أو لأسباب اجتماعية، داعية الجمهور، خاصة صغار السن منهم، إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التجاوب والانسياق نهائياً مع هذه الاتصالات.

العربيه نت
 
التعديل الأخير:

الجمان

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
29 يناير 2009
المشاركات
252
الإقامة
عمــــــــــ الحبيبة ـــــان
الله اكبر

بالفعل في ذيه الفترة زايدة مثل هذه الامور

محد يصدجهم

الله يعطيك العاااااافية
 

اثير

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
2,181
الإقامة
جميرا
لا حول ولا قوه الا بالله
 
أعلى