السعودية تعلن وفاة 4 حجاج بأنفلونزا الخنازير

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
1_2008125_1297.jpg



أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها سجلت (4) حالات وفيات بين الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج جميعها لم تطبق التوصيات العلمية التي سبق الإعلان عنها بما في ذلك أخذ التطعيم المضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير.

جاء ذلك في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها الوزارة لمستجدات الوضع لمرض أنفلونزا الخنازير H1N1 خلال حج هذا العام.

وذكرت المصادر لوكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الحالة الأولى لحاج سوداني في المدينة المنورة عمره (75) عامًا ظهرت عليه الأعراض بعد وصوله للمملكة بأربعة أيام وتم مباشرة حالته عن طريق البعثة الطبية السودانية وأعطي العلاجات من قبلهم التي لم تتضمن العقار المضاد لفيروس H1N1 وبدون استشارة أو مراجعة المرافق الصحية المتوفرة في المدينة المنورة، الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية وجرى نقله إلى أحد المستشفيات، حيث تم التعامل مع الحالة على أنها حالة التهاب رئوي حاد بسبب الفيروس وأخذ له عينة للفحص المخبري بعد أن أعطي العلاج الخاص بأنفلونزا إتش1إن1 إلا أنه لم يستجب للعلاج.

وأضافت أن الحالة الثانية لامرأة نيجيرية الجنسية عمرها (17) عامًا وصلت إلى المدينة المنورة عن طريق مطار القاهرة حيث ظهرت عليها الأعراض بعد يومين من وصولها إلى المدينة المنورة، وأدخلت إلى قسم الطوارئ بحالة فشل رئوي حاد مع ارتفاع في السكر مما استدعى التدخل السريع في الطوارئ حيث عمل لها الإنعاش القلبي والرئوي، ثم انتقلت إلى العناية المركزة، وأعطيت العلاج المناسب لأنفلونزا إتش1إن1، ولكن مع تدهور الحالة وتأخر وصولها إلى المستشفى توفيت في نفس اليوم.

أما الحالة الثالثة فهي لحاج هندي في مكة المكرمة عمره (75) عامًا أدخل المستشفى وهو يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال ولديه تاريخ مرضي حيث يعاني من أمراض قلبية وأمراض مزمنة صدرية وأدخل العناية المركزة وأعطي العقار النوعي للفيروس إلا أنه لم يستجب للعلاج.

وأفادت المصادر أن الحالة الرابعة لحاجة مغربية عمرها 75 عامًا أدخلت إحدى مستشفيات المدينة المنورة وشخصت حالتها بوجود ضيق في التنفس وارتفاع في الحرارة وسرطان في الرئة متقدم وأعطيت العلاج اللازم إلا أن حالتها الصحية تدهورت مما أدى إلى وفاتها.

وأعادت الوزارة التأكيد على أهمية الالتزام بالتوصيات العلمية التي سبق إصدارها وتبنتها منظمة الصحة العالمية على أهمية الالتزام بالتوصيات الواجب توفرها للقادمين للحج ومنها أخذ التطعيمات اللازمة والنصح بعدم حج المصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والجهاز التنفسي، والأمراض الإستفلابية والحوامل وذوي السمنة المفرطة، وكذلك من هم أقل من 12 عامًا وأكبر من 65 عامًا حيث أن مسئولية حج هذه الفئات تتحملها السلطات الصحية في دولهم كما تم التنويه عن ذلك.

وبينت وزارة الصحة أنها قامت على الفور باتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للمخالطين لهذه الحالات لمنع تفشي المرض وذلك بحسب الخطة الوطنية للوقاية من أنفلونزا الخنازير



http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-123148.htm
 
أعلى