~> { السحنــآآه } ~> آلجــآآشع ..~

غيثة السحايب

¬°•| مُشرفَة سابقة |•°¬
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
2,347
الإعجابات
0
الإقامة
بقلبه
#1
الـسلآم عليكم ورحمة الله وبركــآته **

شحــآلكم ؟

حبيت أنقل هالموضوع المفيد اللي من التراث ولازلنا مستمرين على تراث أجدادنا





بسم الله نبدآ

..~
الجاشع هو نفسه
(البَرية) نوع من انواع الأسماك الصغيرة جداً سميت هكذا لأن صيدها يتم قريباً من البر ، وهي تسمية أطلقها اجدادنا . تصاد هذه الأسماك بطريقة ( الظغْوة ) باستخدام ( الليخ ) بعد تضييق فتحاته، وقد كانت المرأة تساعد زوجها في عملية الصيد هذه، فتحمل (الجفير ) وهو سلة مصنوعة من خوص النخيل لوضع الأسماك التي يصيدها الزوج فيها. يخصص للبرية مكان قريب من البحر دائماً ، وتترك فيه (البرية) مدة ثلاثة أيام لتجف، وتقوم المرأة خلال تلك الفترة بتقليب الأسماك لتسريع جفافها ، ثم تجمعها وتنظفها وتغسلها في البيت ثم تدقها حتى يتكون منها مسحوق ناعم تعبئه في (غراش) أي قوارير،وتخزنه ، وفي هذه الحالة يكون جاهزاً للأكل مع الأرز.



يطلق على البرية المجففة (جاشع )أو(قاشع ) لأنها تقشع من التراب بعد تجفيفها عليه، ويطلق على (البرية ) المسحوقه (سِحناه )، وتعد السحناه وجبة أساسية في كل بيت . وقد كان الأعتماد على (( البرية)) كبيراً في
مواسم قلة الأسماك ، وكمؤونة في رحلات الغوص، كما كان البدوي المتنقل من مكان إلى آخر يتزود بها بسبب امتداد صلاحيتها

إلى حوالي عام أو أكثر....
 

مس كلوزر

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
1,498
الإعجابات
0
الإقامة
عابر سبيل ولو انا فبلادي
#5
برماويه
بلاج تبين جاشع ؟؟؟ لو نتحسب بنسويلج اليوم ع الغدى ههههه
تسلمين حبوبه ع طرحج
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,782
الإعجابات
0
الإقامة
قصر السور
#8
السحناه والصحناة أسم عربي فصيح يطلق على السمك الصغير المجفف.

يقول المثل: عندنا غناة عن مرق السحناة.
تسلمين أختي وننتظر جديدك

حلو المثل أخي راعي الخياريه ,,

السحناة من افضل الأكلات ,, خاصة ويااا البصل الأبيض ,,


تسلمين اختي برماويه ع الطرح

ونترقب الزود
 

لحن غجري

¬°•| مَـآلـكَم حـلَ |•°¬
إنضم
4 نوفمبر 2009
المشاركات
4,064
الإعجابات
0
#9
برماويهـ وين بيتكم هع هع بييبلج سحناه اذا تبين

انتي عليج بس تقولين هيه ولا لأ هع..~

تسلمين غلايهـ ع الطرح ..~

لاخلى ولا عدم..~
 

غيثة السحايب

¬°•| مُشرفَة سابقة |•°¬
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
2,347
الإعجابات
0
الإقامة
بقلبه
#10
حلو المثل أخي راعي الخياريه ,,

السحناة من افضل الأكلات ,, خاصة ويااا البصل الأبيض ,,


تسلمين اختي برماويه ع الطرح

ونترقب الزود

راعي صوغه تسلم اخويه وماقصرت

نورت موضوعي
 
أعلى