الطب القديم

راعي الخيارية

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
385
الإقامة
واحـــــة المــحبــة
استخدم الآباء والأجداد الأعشاب المختلفة لعلاج بعض الأمراض وكانوا يتفننون في وصف الأدوية المختلفة فتجد في كل قرية أو بلدة تقريبا أحد العارفين باستخدام الأعشاب ومداواة المرضى وكان عندنا في البريمي من المعالجين المشهورين سيف بن عبدالله النيادي رحمه الله تعالى وسعيد بن عبدالله النعيمي رحمه الله تعالى .
أما بالنسبة للطب البيطري فكان المشهور في هذا المجال خلفان بن عبيد بن طريف النعيمي رحمه الله فكان خبيرا في علاج البهائم من ماعز وأبقار وحمير وغيرذلك، والآن أترككم مع بعض الأدوية المستخدمة.

. سركه صالح: نبات قاتم اللون يشبه الصبار، يعالج به ضيق النفس كما يأكلونه عن آلام الصدر. وهو يأكل جافا أو يذوب فى الماء ثم يمسحون به على صدر المريض، كما كان يستخدم للوقاية من السحر

2 . جيثوم: نبات يستخدم للإمساك ولوجع البطن. حيث يخلط معه الليمون الجاف ثم يطحن ويغلى على النار ثم يبرد ويعطى للمريض.

3 . الحبة السوداء : وهو نبات يعالجون به دوار الرأس حيث يغلى على النار مع الماء ثم يدق ثم توضع فى قماش ثم يستنشق ويحرق تحت المرأة النفساء والأطفال الرضع.

4 . الخيل: نبات بنى اللون صلب الملمس، يستخدم لعلاج آلام البطن ، ويعتبر مضاد حيوي يعالج التخمة والأرياح والمعص والغازات.

5 . الزعتر: نبات أخضر اللون يمتاز بصغر ورقه يعالجون به الزكام حيث يغلى فى الماء ثم يضاف إليه السكر ويشرب أو يضاف الى الحليب.

6 . الزنجبيل: نبات أبيض اللون، يعالجون به الزكام وكذلك أوجاع الظهر والرجل، حيث يخلط الزنجبيل بالماء على هيئة عجينة ويفرك بها مكان الألم في الظهر أو الأرجل ويستخدم للفصال أيضا.

7 . السنوت: نبات بنى اللون طعمه حلو يخلطونه مع البهارات ويعملون طبيخة للأطفال كما يدخل فى صناعة بعض المأكولات الشعبية وتستخدمه بعض النساء في صناعة السمن عند عدم توفر الجلجلان.

8 . الصَبر: نبات بنى اللون طعمه حار يابس ، يستخدم لعلاج القروح حيث يذوب فى الماء ويمسح على القرحه وكذلك يستخدم كعلاج لعظام الأطفال ، ويستخدم لعلاج البطن.

9 . العشرق: نبات أخضر اللون طعمه مر لاذع ، يعالجون به الإمساك حيث يقومون بخلطه مع اللبان والزعتز والهليهلى وماء الورد والملح ثم ينقعونه من المغرب حتى الصباح ثم يغلى ثم يشرب منقوعه ويتناوله الشخص مرة واحدة حيث يحدث إسهالأ ينظف المعدة ، ويسمى هذا الدواء أيضا الحلول ويستخدم في كل شهر مرة .

10 . عِرقْ الحيسْ ويسمى عِرقْ الليّ: نبات أصفر متعرج الشكل ِيعالجون به الغازات عند الأطفال، حيث يخلطونه مع (أليليلان والسنِّوت) ثم يسكبون عليه الماء ويغلى على النار ثم يُصفى ويُسقى للطفل المريض.

القَرط ْ: شجرة القرط معروفة، ومن ثمارها يصنع الدواء، حيث ستخدمونه لعلاج القرحات ولوجع الأسنان ويستخدم كذلك لدبغ الجلود.

12 . اللبَان: شجرة اللبان معروفة وهى تنتشر بكثرة فى سهول منطقهّ ظفار بسلطنة عمان يعالجون به معظم الأمراض ويدخنون به البيوت لطرد الهوام.

13 . المُرْ: نبات بُنى اللون مُر لاذع يستخدمونه لأوجاع البلعوم حيث يؤكل جافاً قطعة صغيرة وكذلك يستخدمونه لوجع الأرجل حيث يمسح عليها المُر من الخارج وكذلك يستخدم في تخفيف آلام الصداع والاورام الخفيفة حيث يسحق على حجر بعد إضافة الماء اليه ويوخذ الناتج ويدهن به مقدمة الراس أو الجبهة ويستنشق منه كذلك.

14 . الياسْ: نبات أخضر اللون يمتاز بصغر ورقه يستخدمونه لايقاف الإسهال حيث يغلى فى الماء ويصفى ويُشرب ماؤه كما يستخدمونه لتخفيف حرارة الجسم و يسقى للمرأة الحامل عندما تسقط على الارض .

15 . الحلول : ويستخدم في تنظيف البطن وتخفيف آلام الامساك

16 . النيل الازرق : يوضع على الرأس بعد إزالة الشعر كلياً عنه ويطلى به الوجه ليزيد من بياضة وجماله وكانوا يستخدمونه للعروس قبل العرس بيومين أو ثلاثة حيث يطلى الوجه به طوال اليوم ثم يغسل فيعطي الوجه بياضا وجمالا.

17 . السرو : يستخدم في علاج وتخفيف آلام الكسور ويساعد على التئامها ويذاب في الماء ثم يسقى للمريض.

18 . التمر : يستخدم في علاج الخزز للرجل والمفاصل ويوضع على مكان الالم مع قليل من الملح والكركم

19 . السدر : يستخدم في علاج البثور وغسل الشعر.

20 . زيت الزيتون : يستعمل في علاج المفاصل حيث يفرك مكان الالم بالزيت عدة مرات صباحاً ومساءً.

21 . العنزروت والبيض : يستخدم في علاج الكسور وتجبيرها ومن المجبرين المشهورين عندنا في البريمي سعيد بن عبدالله النعيمي وفي محضة الخصيبي.

والسموحة وإذا أحد منكم عنده إضافة لايبخل علينا.
 

الجاعدي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
61
معلومات رائعة ، وقيمة جدا جدا

وهذا التراث الطبي الرائع يحتاج إلى من يجمعه من أهل الأختصاص ، فالكثير من المختصين والمعالجين بالأعشاب أو الكي ( الوسم ) أو التجبير ما زالوا على قيد الحياة ، وهم مصدر مهم للتعريف بالتراث الطبي في ولاية البريمي .​
 

دوتاوي

¬°•| عضو جديد |•°¬
إنضم
26 أكتوبر 2009
المشاركات
2
راعي الخيارية

مواضيك مفيدة في هذا القسم ونانفعه جدا


وهذا الموضوع انا استفت منه كثر



رائع منك هذا الجهد
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,784
الإقامة
قصر السور
ربي يرحمهم ان شاء الله,,


ماشاء الله عليك استاذي

أبدعت ف طرحك للموضوع ’’

عيني عليك بارده ’’


تقبل مروري
 

راعي الخيارية

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
385
الإقامة
واحـــــة المــحبــة
بعض الأمراض تعالج بالوسم مثل عرق الكبود ويوسم صاحبه فوق السر وتحته مطرقين واحد تحت والثاني فوق. أما القرحة في الحلق يوسمون عنها في العلبا وكذلك البشمة يوسمون عنها في قمة الراس والعلبا والكبد والمعلاق يوسمون عنها على نفس العضو في البطن ... أما عرق النسا يوسمون عنه في أسفل الساق فوق القدم بمقدار أربعة أصابع....
 
أعلى