أشد صيغ الدعاء تأثيرا

ملاذ الطير

¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
303
الإقامة
بلاد العز والآوطان
أشد صيغ الدعاء تأثيرا

أسعد الله صباحكم / مساءكم جميعاً:imuae83:

أعزائي موضوعي عن أشد صيغ الدعاء تأثيرا منقول من كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي لابن القيم....

1 * منها ما في السنن وفي صحيح ابن حبان من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول ((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد : فقال : لقد سأل الله بالإسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعى به أجاب)) وفي لفظ : لقد سألت الله باسمه الأعظم.

2* وفي السنن وصحيح ابن حاتم بن حبان أيضا ، ومن حديث انس بن مالك ((أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي، ثم دعا فقال : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ، ياذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد دعا الله باسمه العظيم ، الذي إذا دعى به أجاب ، وإذا سئل به أعطى )).وأخرج الحديثين أحمد في مسنده.

3* وفي جامع الترمذي ، من حديث أسماء بنت يزيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين { وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} البقرة 163 ،وفاتحة آل عمران {الم* الله لا إله إلا هو الحي القيوم} آل عمران1،2 ،قال الترمذي هذا حديث صحيح .

4* وفي مسند أحمد ومستدرك الحاكم من حديث أبي هريرة وأنس بن مالك وربيعة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((ألظوا بياذا الجلال والإكرام )) بمعنى تعلقوا بها والزموها وداوموا عليها .

5* أ-وفي جامع الترمذي من حديث أبي هريرة ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء ، وإذا اجتهد في الدعاء قال : ياحي يا قيوم ))
ب-وفيه أيضا من حديث أنس بن مالك .قال : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال: ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث)).
ج-وفي مستدرك الحاكم من حديث أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن: البقرة ، وآل عمران، وطه)) قال القاسم فالتمستها فإذا هي آية (الحي القيوم).

6* أ- وفي جامع الترمذي ومستدرك الحاكم من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( دعوة ذي النون ، إذ دعا وهو في بطن الحوت { لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} الأنبياء 87 ، إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له )) قال الترمذي حديث صحيح.
ب- وفي مستدرك الحاكم أيضا من حديث سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم (( ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم أمر مهم فدعا به يفرج الله عنه ؟ دعاء ذي النون )) .
ج- وفيه أيضا عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( هل أدلكم على اسم الله الأعظم؟ دعاء يونس ، فقال رجل : يارسول الله ، هل كان ليونس خاصة ؟ فقال : ألا تسمع قوله تعالى : {فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين} الأنبياء88 .

7*وفي الصحيحين من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: (( لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم)).

8*وفي مسند الإمام أحمد من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : (( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل بي كرب أن أقول : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم ، والحمدلله رب العالمين )).

9* وفي مسنده أيضا من حديث عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( ماأصاب أحد قط هم ولا حزن ، فقال : اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك اللهم بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك : أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه وحزنه ، وأبدله مكانه فرحا ، فقيل : يارسول الله ، ألا نتعلمها ؟ قال: بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها)).
وقال ابن مسعود : (( ماكرب نبي من ألأنبياء إلا استغاث بالتسبيح )).
وذكر ابن أبي الدنيا في كتاب المجانين في الدعاء عن الحسن قال: ((كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار ، يكنى أبا معلق وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره ، يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك ، فأني قاتلك ، قال : ماتريد من دمي ؟ فشأنك والمال ، قال : أما المال فلي ولست أريد إلا دمك ، فقال : أما إذا أبيت فذرني أصل ّ أربع ركعات ، قال : صل ما بدا لك ، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : ياودود ، ياذا العرش المجيد ، يا فعالا لما تريد ، أسألك بعزك الذي لا يرام ، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك : أن تكفيني شر هذا اللص ، يا مغيث أغثني ، يا مغيث أغثني ، ثلاث مرات ، فإذا هو بفارس أقبل بيده حربة قد وضعها بين أذنى فرسه ، فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله ، ثم أقبل إليه قال: قم ، فقال : من أنت بأبي أنت وأمي ؟ فقد أغاثني الله بك اليوم ، فقال : أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت بدعائك فسمعت لأبواب السماء قعقعة ، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة ، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي : دعاء مكروب ، فسألت الله أن يوليني قتله ، قال الحسن : فمن توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبا كان أو غر مكروب
 

الغافري

¬°•|عُضوٍ شًرٍفٌ |•°¬
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
2,351
الإقامة
دار النشــــــا محافظة البريمي ـــــــما
أخت ملاذ الطير وفقت في الطرح

فعلاً موضوع يستحق التأمل والقراءة

أثابك الله على ما أسلفت
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
24330_11218099011.gif
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,489
العمر
37
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
وقال ابن مسعود : (( ماكرب نبي من ألأنبياء إلا استغاث بالتسبيح )).



بارك الله فيج اختي ع الطرح يعطيج الف عافيه
 
أعلى