انطلاقة مسابقات الألعاب والرياضات التقليدية العمانية بصحار

أبو قحطان

°•|كاتب وصحفي|•°
إنضم
12 مارس 2008
المشاركات
465
الإقامة
البريمي
تنفيذا للتوجيهات السامية
غدا .. انطلاقة مسابقات الألعاب والرياضات التقليدية العمانية بصحار


مسقط - «العمانية»:

تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - يحتضن سيح المكارم بولاية صحار مسابقات الألعاب والرياضات التقليدية العمانية. وكانت مسابقات المحافظات والمناطق للألعاب والرياضات التقليدية العمانية قد انطلقت بأوامر سامية في محطتها الأولى بسيح الراسيات بولاية سمائل وسيح اليحمدي بولاية إبراء تزامناً مع الجولات السامية.

وأكد معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير الشؤون الرياضية ان منافسات دوري المحافظات والمناطق للألعاب والرياضات التقليدية العمانية لعام 2009م سيقام تزامناً مع الجولة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - وذلك بسيح المكارم بولاية صحار خلال الفترة من 14 إلى 20 من أكتوبر الجاري بمشاركة 9 منتخبات تمثل جميع محافظات ومناطق السلطنة.

وأضاف معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: أن وزارة الشؤون الرياضية أكملت كافة التجهيزات لإقامة الدوري وأن التنافس بين المنتخبات سيكون على أربع لعبات.

وأوضح معاليه: أن السلطنة تعد من أوائل الدول التي اهتمت بالرياضات التقليدية وتقنين منافساتها مشيرا إلى أن هناك مسابقات على مدار العام يتم الترويج لها خلال البرامج السنوية المختلفة.

وأشار معالي المهندس وزير الشؤون الرياضية إلى أنه على المستوى الدولي أثمرت الجهود عن ترؤس السلطنة لمجموعة العمل الدولية للألعاب التقليدية التابعة لمنظمة اليونسكو وانتخابها نائباً لرئيس اللجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضية باليونسكو .. كما تم إيداع أول كتاب يضم 11 لعبة تقليدية وجار الإعداد للنسخة الثانية من الكتاب والتي ستشتمل على 25 لعبة ورياضة تقليدية عُمانية.

وقال معاليه: إن الوزارة قامت خلال العامين الماضيين بإجراء مسح شامل على مستوى السلطنة تم بموجبه جمع معلومات عن 98 لعبة ورياضة تقليدية بمختلف محافظات ومناطق السلطنة تم تقنين (25) لعبة ورياضة منها والتي سيتم إصدارها بالنسخة الثانية من الكتاب.

وأكد معاليه :إن الوزارة تقوم بشكل سنوي بإضافة عدد من اللعبات والرياضات التقليدية كما انه جار استكمال قوانين وأنظمة بقية اللعبات والرياضات التقليدية ودمج اللعبات منها.

الجدير بالذكر أن وزارة الشؤون الرياضية قد استعانت بعدد من المختصين وذوي الخبرة لتحديد حجم الملاعب وعدد المتنافسين ووضع القوانين المنظمة لكل لعبة.
 

الموج العالي

¬°•| مُشْرفْ سابق |•°¬
إنضم
1 أكتوبر 2009
المشاركات
384
الإقامة
فقلب امي
يسلمو ولا انحرمنا من طلتك الحلوه...
 
أعلى