روسيا تتهم جورجيا بدعم "القاعدة" في الشيشان

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
_new_russi_390_310_.jpg


روسيا تتهم جورجيا بدعم "القاعدة" في الشيشان

مفكرة الإسلام: أعرب الكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي (كي جي بي سابقا) اليوم الثلاثاء عن قناعته بأن أجهزة الاستخبارات الجورجية تساعد تنظيم القاعدة على تدريب مقاتلين وإرسالهم إلى الشيشان.
وقال بورتنيكوف في اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة "الإرهاب": "لقد ثبت لدينا بالتسجيلات الصوتية التي تمت مصادرتها من مقاتلين أن هؤلاء أقاموا بالاشتراك مع موفدين من القاعدة، علاقات مع ممثلين عن الأجهزة السرية الجورجية التي شاركت في تدريب مقاتلين ونقلهم إلى الشيشان".
وبحسب وكالة نوفوستي أضاف مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي: "الأجهزة السرية الجورجية تسعى باستمرار إلى إيصال أسلحة ومتفجرات وموارد مالية من أجل تنفيذ هجمات تستهدف أنابيب النفط والغاز في داغستان".
وزعم أن المخابرات الروسية تمكنت منذ يناير الماضي من عرقلة 45 عملية هجومية وقضت على نشاط 178 مسلحًا في القوقاز الروسي.

اتهامات متبادلة بين روسيا وجورجيا:

وتتهم روسيا بانتظام جورجيا بالتساهل في السماح بمرور مقاتلين إلى الشيشان عبر ممرات بانكيسي الجورجية قرب الحدود مع الشيشان.
أما جورجيا فهي تتهم روسيا بدعم الانفصاليين الجورجيين في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت روسيا باستقلالهما العام الماضي.
وكانت التوترات قد تجددت في القوقاز الروسي قبل أيام من الذكرى السنوية للحرب بين روسيا وجورجيا.
واتهمت تبيليسي العسكريين الروس، الموجودين بحكم الأمر الواقع في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا اللتين تعترف روسيا باستقلالهما، بالتوغل في اراضي جورجيا لتوسيع "حدود" اوسيتيا الجنوبية.
وهددت روسيا باستخدام القوة مجددا تجاه جورجيا التي تتهمها موسكو بالقيام بـ"استفزازات" في اوسيتيا الجنوبية.
واعلن رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوار كوكويتي ان الجيش الروسي سيجري مناورات "وقائية".
 
أعلى