التشنج المريئي يولد ألماً شديداً بالصدر وصعوبة في بلع الطعام والسوائل =

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3zqtr_990683101.gif



663058602864.jpg


الجر احة أحد الحلول
د.وليد بن محمد الحزيم
تقوم عضلات المريء بدفع الطعام المبتلع إلى أسفل حتى يصل إلى المعدة. تعتبر حالتا التشنج المريئي Esophageal Spasm والأكالازيا المريئية Esophageal Achalasia اضطرابين يصيبان هذه العضلات.
في حالة التشنج المريئي تنقبض عضلات المريء بشكل غير متناسق، مما يسبب ألماً شديداً بالصدر وصعوبة في بلع الطعام والسوائل.
في حالة الأكالازيا المريئية لا تحدث الحركات التموجية الطبيعية للجزء السفلي من المريء مما يجعل الطعام الذي يفترض في الحالة الطبيعية أن يمر بكامله إلى المعدة يتراكم في الجزء السفلي من المريء. وهذا يمكن أن يجعل الطعام غير المهضوم يصعد إلى الحلق مع الإحساس برائحة كريهة وطعم سيىء في الفم.
في أغلب المرضى لا تكون أسباب كل من التشنج المريئي والأكالازيا المريئية معروفة. تصيب الأكالازيا النساء أكثر مما تصيب الرجال، لكن التشنج المريئي يصيب كلاً من الرجال والنساء بالتساوي. فإذا كنت تعاني صعوبة أو ألماً عند البلع، فاذهب إلى الطبيب فوراً. يمكن أن تكشف بلعة الباريوم عن أية تغيرات في بنية المريء وفي طريقة البلع. هناك اختبار آخر (القياس المانومتري المريئي) يستخدم أداة صغيرة تقيس الضغوط داخل المريء في أماكن مختلفة.



115482847490.jpg


الأكلازيا بصبغة الباريوم


أكثر علاجات التشنج المريئي فائدة هي الأدوية التي ترخي عضلات المريء مثل معوقات قناة الكالسيوم والنيترات. هذه الأقراص يمكن ابتلاعها أو إذابتها تحت اللسان في وقت الشعور بالألم.
الأكاليزيا المريئية يمكن علاجها بالأدوية التي تصرف بتذكرة طبية وترخي الجزء السفلي المختنق من المريء، أو باستخدام أدوات ميكانيكية (مثل البالون الذي يتم إدخاله ونفخه) مصممة خصيصاً لتوسيع المريء. كملجأ أخير، تجرى في بعض الحالات عملية جراحية تتم إما بمنظار البطن وإما بالأسلوب التقليدي وتسمى القطع العضلي، ويتم فيها قطع العضلة التي في النهاية السفلى للمريء وذلك لتخفيف التضيق.
وهي تختلف عن التضيق المريئي Esophageal Stricture هو حالة ضيق تصيب المريء وتجعل البلع متعسراً. تشمل الأعراض الأخرى الألم أثناء البلع وفقدان الوزن وارتجاع الطعام. يمكن أن يتسبب التضيق عن ضيق خلقي (منذ الولادة) في المريء (ويسمى حلقة أو غشاء بالمريء) أو سرطان المريء أو التهاب المريء أو تكون نسيجا ندبيا (تليفيا) نتيجة لابتلاع مواد كاوية.
وطريقة التوسع المريئي هي أكثر الطرق شيوعاً لتخفيف ما يصيب المريء من حالات التضيق والحلقات والأغشية. لإجراء عملية التوسيع يتم إدخال مجموعة من القضبان أو البالونات (بمقاسات مختلفة) إلى داخل المريء لتوسيع قناته. أحياناً يكون من الضروري إجراء جراحي لإزالة الجزء المتضيق.


3zqtr_1018488594.gif
 
أعلى