على البدوان ...&*(بلاغة شيبان)*& !!!!! فديت البدوووو والله

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,432
الإعجابات
1
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
#1




من أكثر الأشكال التّعبيريّة الشّعبيّة انتشاراً و شيوعاً، و لا تخلو منها

أيّة ثقافة،فهي قول سائر بين الناس، يمتاز بصدق التجربة، و تتّسم

بإيجاز نصّها و جمال لفظها و كثافة معانيها.



المثل يصوّر حقيقة المجتمع وفكره،فنجدها تعكس مشاعر الشّعوب

على اختلاف طبقاتها و انتماءاتها، و تجسّد أفكارها و تصوّراتها و عاداتها

و تقاليدها و معتقداتها و معظم مظاهر حياتها، في صورةٍ حيّة ، فهي

بذلك عصارة حكمة الشّعوب و ذاكرتها.



ومن هنا كان التباين بين أمثال الشعوب، وإن كان هنالك بعض الأمثال

الشائعة بين الأمم أو الشعوب جميعها. والاختلاف في الأمثال مرده

إلى البيئة، وسُبُل كسب العيش فيها، فالأمة الزراعية أمثالها مشتقة

من زراعتها، والتجارية من تجاريتها...



وأما في مجالسنا .... فإنك إن لم تكن حافظاً لتلك الأمثال ....

فإنك لن تحظى بحسن الإستماع ...

ستشعر أنت بالحرج ... والشيبان (المستمعين) بالغثيان ....

كما أنك ...(لن تفهم ما يقولون) إذا كنت أنت المستمع ...


(ستصبح مثل الأطرش بالزفة)...

المثل الأول :

يُقال : للأمر الذي بعد عناء شديد نجحت في إتمامه ....

المثل الثاني :


يُقال: للأمر الذي تفعله دون سبب لأنك تحب ذلك ....

فكيف إذا كان هناك سبب

أقصد: مثلاً أن فلان يدعو جميع أهلك للغداء ولا يدعوك.....

ولكنك تذهب .. وبعد عدة وجبات ....أخيراً دعاك ....

فسألك من حولك ...هل ستذهب ؟؟

فجوابك هو " فرحان بليا سروال ...كيف مسروله !!

يعني : كنت أذهب بدون دعوه ...فكيف إذا دعاني ؟؟!!



المثل الثالث:

يشبه المثل المصري القائل:

" جيتك يا عبد المعين تعين ....لقيتك يا عبد المعين عاوز تنعان "

المثل الرابع:

زربولين : دلاغات أو شرابات ... اللي يلبسونها بالرجل عشان البرد

يُقال: لمن فعل الأمر بعد فوات الأوان ...

المثال الخامس :

يشبه المثل القائل :"اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
المثل السادس :

يُقال : اللي ما تقدر عليه .... تجنبه أحسن لك ....

يشبه المثل القائل :"إن طاعك الزمن ولا طيعه"

(ما أحب هذا المثل

المثل السابع :

يُقال : لمن أُبتلي بالحب ...

فهو ملاصق لمحبوبته ملاصقة الأعمى لشاته التي يخشى هروبها

يعني صاير لزقة عنزروت






المثل الثامن :

يُشبه المثل القائل : اللي يده في الماي مب مثل اللي يده في النار



المثل التاسع :


يُقال: لمن أدخل نفسه في مشكلة ....

ثم لم يستطع إخراج نفسه منها ....

(شائعة بالسعودية .... حن عندنا ع طول فزعة )

لا حمار ولا هم يحزنون!!



المثل العاشر:

يُقال: لمن ينفق بسخاء في غير ماله ...

إذا مثلاً أخوك أخذ منك 100 ريال وعطاها طرار ....

وهو عادةً ما يعطي طرارين ...

فتقول له : طبعا ...كريم في غير جرابه
(جراب : ما هو خاص بك كمحفظة أو رصيد أو ...الخ)




المثل الحادي عشر :

عبارة تُقال للمواساة .... لمن ابتُلي بشيء نقول له هذه العبارة ...





المثل الثاني عشر :


واضحه وما تحتاج شرح
 

راعي الخيارية

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
385
الإعجابات
0
الإقامة
واحـــــة المــحبــة
#3
مشكورة اختي على الموضوع التراثي الأصيل.

عندنا يقول المثل : الدخانة تتبع الزين. اذا كان مجموعة جالسين حول النار واتجه الدخان نحو شخص ما وتضايق منها نقوله ((الدخانه تتبع الزين)) كنوع من المواساة والتصبير .
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,432
الإعجابات
1
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
#5
انتوآ الاروع

وتسلموووووووووووووووووووووووووووون ع هآلطلة الحلوووووة
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,432
الإعجابات
1
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
#8
تسلموووووووووون ع المروووووووووو ر
 
أعلى