كراهة المشي في نعل واحدة

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
الإعجابات
0
#1
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



( باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد لغير عذر ، وكراهة لبس النعل والخف قائمًا لغير عذر ) :


1 / عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يَمْشِ أحَدُكُمْ في نَـعْلٍ واحِدَةٍ ، لِيَنْعَلهُما جَميعًا ، أو لِيَخْلَعْهُما جَميعًا ( 1 ) )) .

وفي رواية : (( أو لِيُحْفِهِما جَميعًا ( 2 ) )) متفق عليه .

2 / وعنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا انْـقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِ أحَدِكُمْ ، فلا يَمْشِ في الأخرى حَتّى يُصْلِحَها ( 3 ) )) رواه مسلم .

3 / وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نهى أنْ يَنْتَعِـلَ الرَّجُلُ قائمًا ( 4 ) ) رواه أبو داوود بإسناد حسن .

الشرح :

هذه أحاديث في النعل وكراهة أن ينتعل الإنسان برجل واحدة ، أو يلبس خفا برجل واحدة ، بل إما أن يحفيهما جميعا ، يعني لا يلبس في الرجلين شيئا ، وإما أن ينعلهما جميعا .

وليعلم أن لبس النعال من السنة ، والاحتفاء من السنة أيضا ، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة الإرفاه ، وأمر بالاحتفاء أحيانا ، فالسنة أن الإنسان يلبس النعال لا بأس ، لكن ينبغي أحيانا أن يمشي حافيا بين الناس ؛ ليظهر هذه السنة التي كان بعض الناس ينتقدها ، إذا رأى شخصا يمشي حافيا قال ما هذا ؟ هذا من الجهال ، وهذا غلط ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهي عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا ، فإذا لبست النعل ، فعند اللبس ، البس الرجل اليمنى وعند الخلع ابدأ باليسرى ، وكذلك أيضا إذا انتعلت وأردت دخول المسجد بنعليك فتفقدهما عند الدخول ، إن كان فيهما أذى أو قذر فامسحهما بالأرض حتى يزول ثم صلِّ بهما ، فإن هذا من السنة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم )) لأن اليهود لا يصلون في النعل ، فالسنة إذًا أن يصلي بنعليه كما أن كثيرا من الناس يصلي في خفّـيه ، فلا فرق بين الخف والنعل ، لكن الناس تستنكر لأنه سنة أميتت ، هذا إذا كانت المساجد مفروشة بما كانت تفرش به المساجد فيما سلف ، كانت المساجد فيما سلف تفرش بالحجارة بالحصباء ، أو الرمل ، أو نحو ذلك ولا حصل أذى بالنعل ، أما الآن وقد فرشت بهذه الفرش فإن الناس لو دخلوا للوثوا المسجد تلويثا ظاهرًا بيّـنًا ؛ لأن أكثر الناس لا يبالي لو كان في نعليه أذى أو قذر ، ولهذا رأى العلماء الآن أن الإنسان لا يدخل بنعليه في المسجد ؛ نظرًا لأنها مفروشة بفرش تتلوث لو دخل الإنسان بنعليه ، وإذا أراد الإنسان أن يطبق السنة فليصلِّ في بيته بنعليه ، التهجّد أو الراتبة أو ما أشبه ذلك ، ويحصل بذلك امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( إن اليهود لا يصلون في نعالهم )) .

ثم إن الأحاديث ، حديث أبي هريرة نهى أن ينتعل الرجل بنعل واحدة ، يعني إما أن يلبس النعلين جميعًا ، وإما أن يخلعهما جميعًا ، أما أن يلبس واحدة ويدع الأخرى ، فهذا قد نهى عنه .

ووجه ذلك والله أعلم : أن الدين الإسلامي جاء بالعدل حتى في اللباس ، لا تنعل إحدى الرجلين وتترك الأخرى ؛ لأن هذا فيه جور على الرجل الثانية التي لم تنعل ؛ فلذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المشي في نعل ، قال العلماء : ولو لإصلاح الأخرى ، ولهذا جاء في حديث أبي هريرة الثاني : (( إذا انقطع شسع نعل أحدكم ، فلا يلبسها حتى يصلح الأخرى ثم يلبسهما جميعًا )) .

أما حديث جابر الذي رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم (( نهى أن ينتعل الرجل قائما )) ، فهذا في نعل يحتاج إلى معالجة في إدخاله في الرجل ؛ لأن الإنسان لو انتعل قائما والنعل يحتاج إلى مصلحة فربما يسقط إذا رفع رجله ليصلح النعل ، أما النعال المعروفة الآن فلا بأس أن ينتعل الإنسان وهو قائم ولا يدخل ذلك في النهي ؛ لأن نعالنا الموجودة يسهل خلعها ولبسها ، والله الموفق .

المرجع : ( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين ) لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ج : 6 ، ص : 386 - 388 ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 1 ) رواه مسلم { 2097 / 68 } .
( 2 ) رواه البخاري { 5855 } ، ومسلم { 2097 / 68 } .
( 3 ) رواه مسلم { 2098 / 69 } .
( 4 ) رواه أبو داود { 4135 } وصححه الألباني .
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
الإعجابات
0
#2
فائدة جليلة من اقوال الامام ابن باز رحمه الله :

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يمش احدكم في نعل واحدة ، لينعلهما جميعا ، او ليخلعهما جميعا ) متفق عليه .

سُئل الامام ابن باز رحمه الله عن هذا الحديث فقال : ظاهر النهي التحريم

فقال السائل : قد تكون النعل في مكان والاخرى قريبة منها ؟

فقال : لا يلبسهما إلا جميعا


فقال السائل : ولو خطوة واحدة ؟


فقال رحمه الله : احرص على ان لا تعصي الله تعالى ولو بخطوة واحدة .
 

كيـِـآטּ

¬°•| مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
2,284
الإعجابات
0
الإقامة
ليس في مخيلت أحد
#3
بارك الله فيك

معلومة يديدة

أسئل الله العظيم أن يهدينا



الغريب:

باركــ الله فيك..وربي يعطيك

العافية على الموضوع الهادف

يرعاك ربي
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,490
الإعجابات
0
العمر
32
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
#7
معلومات قيمه وهادفه

بارك الله فيك اخوي الغريب


وجعله ربي بميزان حسناتك يارب
 
أعلى