منهج البحث .. مادة جديدة في نظام التعليم ما بعد الأساسي

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
piclocal1.jpg





تُدرس بمعدل حصة كل أسبوعين لمدة عامين دراسيين
منهج البحث .. مادة جديدة في نظام التعليم ما بعد الأساسي


تشهد العملية التربوية والتعليمية في السلطنة خطوات حثيثة ومتلاحقة في التطوير والتحديث لتتواكب والثورة المعرفية والتقنية التي يشهدها العالم في وقتنا الحالي، وتحقيقاً لخططها البعيدة في توفير نظام تعليمي فعاّل وقادر على إنتاج أفضل المخرجات التعليمية التي ترفد سوق العمل العُماني بالكوادر المؤهلة والماهرة، ورغبة في تزويد الطلاب والطالبات الذين يرغبون في مواصلة دراساتهم بمؤسسات التعليم العالي بالمهارات والقدرات التي تمكنهم من تحقيق النجاح في دراستهم.
كما تشهد مرحلة التعليم ما بعد الأساسي حالياً نقلة نوعية في العملية التعليمية التعلمية بالسلطنة، تتمثل في اعتماد نظام دراسي جديد يُقدّم للطلبة من خلاله مجموعة من المواد الأساسية والمواد الاختيارية حسب قدراتهم ورغباتهم وخططهم للمستقبل المهني والدراسي. حيث تُعتبر مادة منهج البحث إحدى المواد الدراسية الجديدة التي عملت الوزارة على طرحها لطلاب التعليم ما بعد الأساسي. وتندرج مادة منهج البحث العلمي في قائمة المواد الدراسية الأساسية التي يُلزم كل طالب بالصفين الحادي عشر والثاني عشر بدراستها، حيث يُطلب من الطلاب تنفيذ مشروع مستقل يغطي موضوعات أو مفاهيم درسوها في إحدى المواد أو المقررات الدراسية داخل الغرفة الصفية أو ذات علاقة بموضوع عام في المجتمع.

منهج البحث.. وأهدافه

تهدف هذه المادة إلى تعزيز فهم الطلاب للموضوعات التي تثير اهتماماتهم، كما تهدف إلى ترسيخ مفهوم التعلم المستمر مدى الحياة الذي يعد من أهم أهداف التعليم ما بعد الأساسي. وتُدرّس مادة منهج البحث بمعدل حصة واحدة كل أسبوعين على امتداد عامين دراسيين، حيث تبدأ في الصف الحادي عشر وتستمر حتى نهاية الصف الثاني عشر. ويتم تدريس الحصص الخاصة بهذا المقرر إما في مركز مصادر التعلم واما في غرفة الحاسوب بالمدرسة أو في غرفة صفية تتوافر فيها أجهزة الحاسوب المحمولة، حيث يستطيع الطلاب استخدام الطابعات وأجهزة المسح الضوئي وآلات التصوير الرقمي وشبكة المعلومات الدولية. ويحتاجون إلى استخدام أجهزة الحاسوب في الأنشطة التي تتطلب استخدام المصادر الرقمية، وإلى الرجوع إلى المراجع الموجودة على شبكة المعلومات الدولية على أسس منتظمة.

موضوع البحث وكتابة الأسئلة

كما تُتيح هذه المادة للطلاب في الصف الحادي عشر تعلم كيفية اختيار موضوع البحث وكتابة الأسئلة الأساسية المتعلقة به والتي تساعده على تنفيذه. وبما أن التخطيط يُعد جانبا مهما في مشروع البحث، فإن الطالب يتعلم من خلال هذا المقرر كيفية وضع خطة عمل خاصة بموضوع بحثه، ويتعرف على مصادر المعلومات المختلفة التي تساعده في إعداد مشروع بحثه. ويُركّز هذا المقرر على تعليم الطلاب كيفية توثيق المصادر التي تم الحصول على المعلومات منها وذلك مراعاة لحقوق الملكية الفكرية. بالإضافة إلى تعلمهم كيفية جمع الأفكار من المصادر المختلفة ومن ثم صياغتها في نصوص من ابتكارهم وتأليفهم تلخص ما كتبه الآخرون.
كما يتم تدريس الطلاب من خلال هذا المقرر الطرق التي يعرضون بها النتائج التي يتوصلون إليها وذلك من خلال اختيارهم لطريقة عرض من بين طرق العروض المتاحة، حيث يمكنهم اختيار عرض مكتوب أو شفهي أو مرئي أو مزيج من كل ذلك.ويكتسبون هذه المهارات البحثية أثناء دراستهم بالصف الحادي عشر من خلال تنفيذ اثني عشر نشاطًا وهي أنشطة مطبوعة يتم توزيعها عليهم في الحصص الدراسية، وتشمل هذه الأنشطة موضوعات؛ ماهية عملية البحث، وإعداد الأسئلة الأساسية، وتحديد موضوعات البحث، والبحوث عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، وتخطيط البحث، وسجل المشروع، واستراتيجيات جمع البيانات، والاستشهاد بمصادر المعلومات، وتركيب الأفكار، وتفسير البيانات وتحليلها، وأشكال العروض، ومهارات العرض. ويُمكن أن يشترك طالبان أو أكثر في تنفيذ مشروع واحد، بشرط أن يكون موضوع البحث غير ذي صلة بالموضوعات التي يدرسونها في إطار المواد الدراسية، على أن يكون لكل طالب سجله الخاص به. ويُحدد مشرف المشروع فيما إذا كان موضوع البحث يُمكن أن يشترك فيه أكثر من طالب حسب أهمية الموضوع وحجمه.

مشرف المشروع

يعمل الطلاب في الصف الحادي عشر مع مُعلم يُعرف بــ »مشرف المشروع«، ويشرف هذا المعلم على تنفيذ الأنشطة التي تعمل على صقل المهارات البحثية لدى الطالب والتي تتطلبها أشكال البحث المختلفة. ولا تحتاج وظيفة مشرف المشروع إلى تخصص بعينه أو تدريب خاص، وإنما يتم تدريبهم بشكل مستمر من خلال الدورات التدريبية أثناء الخدمة مركزياً من خلال المناطق التعليمية والمدارس. وحيث إنه لا توجد مادة دراسية بعينها مرتبطة بهذه الوظيفة، فإنه يُتوقع أن يعمل مُعلمون من جميع المواد الدراسية بمختلف تخصصاتهم كمشرفين على مشروعات الطلاب ليقوموا بإدارة ملفات الطلاب الخاصة بهذه المادة الدراسية، ويُستثنى من ذلك معلمو مواد المهارات الفردية.
وبما أن المعلم والطالب سيحتاجان بنفس القدر إلى بعض المعلومات المتعلقة بالبحث سواء أكان ذلك أثناء تنفيذ الأنشطة أو أثناء عملية البحث المستقلة التي يقوم بها الطالب، فقد تم توفير مادة مرجعية إلكترونية تحتوي على معظم المعلومات الخاصة بعملية البحث، ويمكن للمعلم والطالب الرجوع إليها في أي وقت. ويستطيع الطالب الحصول على المادة العلمية المرجعية بسهولة، حيث إنها متوفرة على موقع البوابة التعليمية لوزارة التربية والتعليم، كما يمكنه الحصول على نسخة من القرص المدمج الخاص بالمادة والمتوافر في المدرسة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن للمعلم الرجوع إلى الدليل الخاص بكيفية تنفيذ الأنشطة؛ حيث يشرح هذا الدليل بشكل تفصيلي خطوات تنفيذ كل نشاط من الأنشطة، وتشمل هذه الخطوات الأهداف الخاصة بكل نشاط وطريقة تدريسه واستراتيجيات تقويم أداء الطلاب فيه.

اختصاصي موضوع البحث

اختصاصي موضوع البحث.. هو الشخص الذي يمتلك المعرفة والخبرة في موضوع البحث الذي ينفذه كل طالب. ويُتوقع أن يبدأ الطلاب العمل في مشروعاتهم الخاصة في الصف الحادي عشر، ولذلك سيقوم كل طالب بتحديد اختصاصي موضوع البحث الذي يقوم بتنفيذه ليرشده ويوجهه أثناء البحث.وقد يكون اختصاصي الموضوع معلمًا من داخل المدرسة أو متطوعاً من خارج المدرسة للموضوعات التي تحتاج إلى خبرات تخصصية لا تتوفر لدى معلمي المدرسة. ويجتمع الطالب بشكل دوري مع اختصاصي الموضوع الخاص به وعلى نحو متفق عليه فيما بينهما، كما يجتمع أيضا بشكل منتظم مع مشرف المشروع الذي يتابع التزام الطالب بالمخطط الزمني للبحث.

التقويم.. ودليل المعلم

تُعتبر عملية تقويم أداء الطالب في هذه المادة الدراسية عملية مستمرة طوال فترة تنفيذ البحث، وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء وهي؛ التقويم المستمر لأداء الطالب، ويتم خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر عن طريق المقابلات والملاحظات التي يعدها كل من مشرف المشروع واختصاصي الموضوع وتشكل ما نسبته 25٪ من درجة التقويم النهائي وسجل المشروع، ويحتفظ الطالب فيه بكل الأعمال التي تتعلق بمشروعه في سجل خاص به يعرف بسجل المشروع. ويكون هذا السجل دليلاً على العمل الذي يتم تنفيذه أثناء عملية البحث والاستقصاء، ويشكل هذا السجل ما نسبته 50٪ من درجة التقويم النهائي. والعرض النهائي ويشكل 25٪ من درجة التقويم النهائي، وهو يتصف بأهمية خاصة لأن الطالب يقوم من خلاله بشرح وتوضيح النتائج التي توصل إليها، كما أنه يعكس مهارات البحث التي اكتسبها أثناء تنفيذه للمشروع. وحسبما ذُكر أعلاه فإن الطالب يختار طريقة لعرض مشروعه من بين طرق عرض متعددة وذلك حسب رغبته وقدراته.
ويحتوي دليل المعلم على الاستمارات الخاصة بعملية التقويم، وكذلك المعايير التي يتم على أساسها تقويم المشروعات التي ينفذها الطلاب، حيث يُتوقع أن يختار الطلاب موضوعات متشابهة وذلك لأنه يُتوقع تخرج أكثر من خمسين ألف طالب من الصف الثاني عشر خلال العام الدراسي 2008/2009م، إلا أنه من غير المحتمل أن يضعوا الأسئلة الأساسية نفسها أو يختاروا طريقة التنفيذ نفسها. كما لا يُتوقع أيضاً أن يختار الطلاب طريقة العرض نفسها، وذلك نسبة لتعدد طرق العرض والتي قد تتجاوز العشرات. ويُعتبر العرض الذي ينفذه الطالب عملا شخصيًا خاصا به، ولذلك يجب أن يكون متفردًا ومبتكرًا.

مفاهيم ومهارات البحث

إن مفاهيم ومهارات البحث ومهارات العلاقات بين الأشخاص التي يتعلمها الطالب في هذا المقرر مفيدة للطلاب الذين يودون الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو أولئك الذين يسعون إلى مواصلة الدراسة في مؤسسات التعليم العالي. إن كل من يتقدم للالتحاق بوظيفة معينة ينبغي عليه أن يبرهن على قدراته في مجال التفكير الناقد والإبداعي، وأن يكون قادراً على تحديد مواقع مصادر المعلومات بسرعة، وتفسير وجهات النظر المختلفة للوصول إلى حلول مناسبة للمشكلات المتعلقة بالعمل. ويساعد هذا المقرر الطلاب على تطوير هذه المهارات تحت إشراف مشرف المشروع واختصاصي الموضوع. إن الطلاب الذين يتمكنون من تطبيق المهارات التي يكتسبونها من خلال دراستهم لهذا المقرر في الوظائف التي يختارونها لاحقاً سينجحون بلا ريب في قيامهم بمتطلبات وظائفهم على أفضل وجه.
وتُعتبر مادة منهج البحث مادة أساسية في نظام التعليم ما بعد الأساسي، كما أن اجتياز الطلاب لها ونجاحه فيها يُعتبر شرطاً أساسياً للحصول على شهادة الدبلوم. ولذلك فإن الوزارة تولي هذه المادة عناية كبيرة وسوف تُخصص لها كل الإمكانيات التي تُمكّن المدارس من تنفيذها بالصورة المرجوة. وتحث الوزارة الطلاب على الاهتمام بها والحرص على تنفيذ أنشطتها بكل جدية لتحقيق الأهداف التي من أجلها تم اعتمادها في النظام التعليمي.
 

gmar

¬°•| مراقبة قسم سابقة|•°¬
إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
1,370
لاشك ان هذه المادة ستؤهل الطالب للدراسه الجامعية وتكسبه الكثير من الخبرات .......

ولكن متى سيطبق هذا المقترح ؟؟




مشكور اخوي الغريب على جهودك في نقل احدث الأخبار لنا ...
 
أعلى