معدل النمو بدول التعاون مرشح للتراجع إلى 3.5 في المئة_

إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,309
الإقامة
Between four walls
لندن- بي بي سي:

أعلن صندوق النقد الدولي ان دول الخليج ستشهد انخفاضا في معدل النمو خلال العام الحالي بسبب انخفاض صادراتها من النفط وانخفاض اسعاره كذلك.

وقال رئيس قسم الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد ان معدل النمو الاقتصادي في المنطقة سيبلغ 3.5 في المئة بانخفاض مقداره 3.3 في المئة عن معدله عام .2008

وقد خفض كثير من المحليين توقعاتهم لمعدلات النمو في الخليج مع انهيار اسعار النفط في الاسواق.

وسيتسبب انخفاض الصادرات الخليجية من النفط الى تقلص ايراداتها بمقدار 300 بليون دولار"انهيار الثقة"
ويتوقع صندوق النقد ان تسجل المملكة العربية السعودية وجاراتها عجزا في موازناتها بنحو 3.1 في المئة من الناتج الاجمالي المحلي لها, بانخفاض عن الفائض الذي حققته عام 2008 وبلغ 22.9 في المئة.

واضاف الصنددوق " الكل ممتنع الان عن اتخاذ القرارات حول اوجه الانفاق, فالتباطؤ العالمي سيكون له تأثير بازر على معدل النمو من خلال انخفاض قطاعات الصادرات والسياحة والتحويلات وارتفاع كلفة الاقراض.

وتوقع محلل مالي في دبي ان ينمو الاقتصاد الاماراتي في عام 2009 بأقل بنسبة طفيفة عن 2.5 في المئة بحساب سعر 48 دولارا لبرميل النفط.

ويساهم النفط بنسبة 3-4 في المئة من الناتج الاجمالي المحلي الاماراتي, الا ان الاسعار انخفضت بشدة على اعلى سعر بلغته في يوليو عام 2008 حين وصل الى 147 دولارا للبرميل.

كما يضيف التباطؤ الكبير في قطاع العقارات في البلاد الى الصعوبات التي تعاني منها البلاد, فقد ادى انخفاض معدل التشييد الى موجة من تقليص الوظائف واججت المخاوف من ان تواجه المصارف مشكلة عدم قدرة عملائها على تسديد المستحق لها من اقساط الاسكان "توقف تام".

وفي مصر يبدو الوضع قاتما كذلك, وقد صرح يوسف بطرس غالي وزير المالية بأن البلاد ستشهد "تقلصا جديا" في النمو الاقتصادي بسبب تأثر قطاعي الصادرات والسياحة.

واضاف غالي ان جميع التعاملات مع العالم الخارجي تصل فعليا الى حالة التوقف التام.

واشار وزير المالية المصري الى انخفاض عائدات قطاعي السياحة والصادرات وايرادات قناة السويس وكذلك التحويلات من الخارج.

وكانت وزارة التجارة والصناعة المصرية قد خفضت الشهر الماضي توقعاتها بالنسبة لمعدل النمو السنوي في البلاد خلال النصف الأول من عام 2009 الى 5.2 في المئة.


المصدر / جريدة السياسة الكويتية _
http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=46540&snapt=الاقتصادية
 

حلوة مكحلة

¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬
إنضم
6 نوفمبر 2008
المشاركات
2,271
الإقامة
وسط قلبين
تسلم يأخوي
 
أعلى