خمس نصائح للتغلب على مرض هشاشة العظام أو منعه

الكعبية

¬°•| مراقبة سابقة |•°¬
إنضم
20 مايو 2008
المشاركات
6,041
العمر
31
الإقامة
سـأإأإگن دآيم فـے عيونے
نشعر بهذا المرض ولا نراه بالعين المجردة، لكن امرأة واحدة من بين كل ثلاثة نساء في العالم ما فوق جيل 50 ممكن أن تتعرض لهذا المرض، من يعاني من كسور هشاشة العظام في الرقبة والورك قد يؤدي إلى الموت .

مرض هشاشة العظام أكثر شيوعًا في العالم، يتميز هذا المرض بنقص في كثافة العظم وخلل في مبناه، وهذا يؤدي إلى خطر الكسور.

واحدة من بين كل امرأتين في جيل 50 لا بد أن تصاب بكسور هشاشة العظام في خلال حياتها، وهذا يشكل خطر على صحتها ويؤثر على طريقة حياتها. 1 من كل 5 نساء، ما فوق جيل 65 سنة، يعانون من كسور هشاشة العظام في الرقبة والورك، فإن شدّة خطورة هاتين المنطقتين قد يؤديان إلى الموت، في السنة الأولى بعد الإصابة بالكسور.

ممكن منع مرض هشاشة العظام، عليك تشخيص حالتك والابتداء بالعلاج قبل حدوث الكسور. وأيضًا بعد حدوث الكسر الأول، ممكنك أن تعالجي حالتك وتمنع حدوث كسور إضافية. و مع ذلك يوجد بعض النصائح للنساء، التي ممكن أن تساعدهن بمنع الإصابة بالمرض، أو حتى إن أصبحن مصابات بالمرض، هذه النصائح تساعد على كيفية التغلب عليه:

محبذ ممارسة الرياضة بشكل يومي، لأن ممارسة الرياضة مهمة جدًا لمنع المرض وعلاجه. ومن الفعاليات الرياضية المحبذة : المشي، الركض، صعود الدرج، تاي تشي، الرقص، تمارين مع أثقال . أنواع الرياضة هذه تقوّي من العظام والعضلات، بحيث أنها تثبت وتؤمّن وضعك وتقلل من خطورة الكسور. وممارسة الرياضة تساعد على الازدياد بكثافة العظام. ملاحظة: مفضل إجراء فحص ملائم قبل اختيارك لنوع الرياضة التي ترغبين بها.

من المحبذ إكثار الكالسيوم في مأكولاتك وخاصةً منتجات الحليب. عليك الوصول إلى 1200 ملغم كالسيوم في اليوم. بمستطاعك إضافة منتجات الحليب وبعض التغذية المليئة بالكالسيوم في طعامك اليومي مثل: سمسم مشبع مطحون، لوز مقشر، تين مجفف، بندق، مشمش مجفف، والفول. بالإضافة إلى ذلك يجب الامتناع من شرب الكحول، المشروبات الغازية، و الكافيين. ما عدا القهوة، مفضل الامتناع من أكل بعض الحلويات مثل الشوكولاطة، الكاكاو، والكولا. وبالطبع يجب تقليل من أكل الدهنيات، والبروتينات، ومن المأكولات النية ومن السكر الصافي .

إن فيتامين d له وظيفته مهمة بنسبة لامتصاص الكالسيوم ومحافظة على حماية العظام، ويساعد على التوازن والامتناع من الوقوع، ومفضل أن يكون عدد وحدات الفيتامين d ( بين 800-1000 وحدة المتفق عليها عالميا ) في اليوم لأجيال 50. المنتجات الغنية بفيتامين d هي : سمك بحر، البيض، الحبوب، والحليب الغني بفيتامين d . بين الناس الذين لا يتعرضون للشمس، واجب عليهم إجراء فحص للدم لمعرفة مستوى فيتامين d لديهم، وفي حال تبين أن هناك نقص، فمن الممكن أخذ بفيتامين d فحسب، للوقاية .

هشاشة العظام من الأمراض الساكتة، أي أنه لا نرى أية عوارض وإشارات تدل أننا مصابين بهذا المرض، إلاّ بعد حدوث كسور وإجراء فحص كثافة العظام، عندئذٍ نكتشف المرض، لذا محبذ إجراء فحص كثافة العظام قبل حدوث كسور بمبادرتكم الشخصية خاصةً النساء ما فوق جيل 65 والرجال ما فوق جيل 70، والفحص يسمى dxa . في هذا الفحص يتبين إذا هناك فقدان كالسيوم وإلى أي مدى، وهذا الفحص يشمل في سلة الصحة للنساء والرجال ما فوق جيل 60 .

بعد إجراء الفحص، في حال تبين أنك مصاب بمرض هشاشة العظام، عليك بالابتداء في العلاج فورًا، العلاج مبني من جرعات من مجموعة البيفسوفونات ( مثل جرعات الأكتونيل، وجرعات الفوسلان ) . ومهم أن تعلمي بأن اكتشافك للمرض مبكرًا، هذا فقط سيساعدك على التغلب على المرض وعلاجه بشكل صحيح
 

بيـاض السحـب

¬°•| مُشْرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
2 يناير 2009
المشاركات
2,367
الكعبيـــة

اللهم أبعد عنا وعنكم كل الأمراض

مشكورة على هذه النصائح وعلى هذه الفوائد

لك كل الشكر والتقدير

ودمت بحمى الرحمن أينما حللت
 

الكعبية

¬°•| مراقبة سابقة |•°¬
إنضم
20 مايو 2008
المشاركات
6,041
العمر
31
الإقامة
سـأإأإگن دآيم فـے عيونے
الكعبيـــة

اللهم أبعد عنا وعنكم كل الأمراض

مشكورة على هذه النصائح وعلى هذه الفوائد

لك كل الشكر والتقدير

ودمت بحمى الرحمن أينما حللت

يعطيج ربي العافيه ع المرور
 
أعلى