دواء اماراتي ملوث ببكتيريا تسبب الالتهاب الرئوي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بنت شيوخ

¬°•| بنٺ نآڛ مآ ٺندآڛ|•°¬
إنضم
13 مايو 2008
المشاركات
2,005
الإقامة
البريمي طبعا
وزارة الصحة أقرت بخطورته وناشدت دول الخليج سحبه من التداول
حملة تحذيرية من دواء إماراتي ملوث ببكتيريا تتسبب بالالتهاب الرئوي
track_......._views.php

pix_hi_fade.gif
http://www.alarabiya.net/articles/2009/01/23/64764.html#001
dot_next.gif
pix_low_fade.gif

spc.gif

large_38901_64764.jpg

spc.gif


دبي - أحمد الشريف
أطلق ناشطون على شبكة الإنترنت حملة للتحذير من دواء إماراتي الصنع، منتشر في دول الخليج وبعض الدول العربية، بعد ظهور تلوثه ببكتيريا مضرة تتسبب بأمراض خطيرة للبشر، منها الالتهاب الرئوي.

وأقرت وزارة الصحة الإماراتية "بصحة المعلومات التي وردت في التحذير الإلكتروني"، الذي انتشر عبر البريد وفي المنتديات، ضمن رسائل تطلب من مستعملي دواء "كاريلوكس Carelox" الذي يستخدم عادة لمعالجة الحموضة، بإتلافه على الفور.

وأكدت الوزارة، في تقرير اطلعت "العربية.نت" عليه، أنه تم إغلاق المصنع بقرار حكومي، بعد اكتشاف انتشار البكتيريا فيه وتسربها للعقار، مشيرة إلى أن الخطورة تكمن في أن "هذا الدواء شعبي، ومنتشر بشدة في دول الخليج، ويصرف دون وصفة طبية لعلاج الحموضة".

وخاطبت وزارة الصحة الإماراتية دول مجلس التعاون الخليجي، لسحب الدواء من أسواقها.

تحذير في قطر والإمارات
pix_hi_fade.gif
الإعلان التحذيري
dot_blue.gif
pix_corner.gif
pix_needle.gif
pix_right_fade.gif
وتضمنت الرسائل الإلكترونية تحذيرا نشرته الهيئة الوطنية للصحة في قطر عبر الصحف، تعلن فيه "إلغاء تسجيل منتجات شركة فارما كير الإماراتية، ومنتجاتها لوجود بكتيريا في مباني المصنع، تتسبب بالالتهاب الرئوي".

وتضمن التحذير صورًا للأدوية التي تنتجها الشركة، مطالبا بالتوقف عن تناولها.

وحصلت "العربية.نت" على بيان أصدرته وزارة الصحة بالإمارات ينص على أن "إدارة التسجيل والرقابة أصدرت تعميمًا إلى جميع مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات والصيدليات والمستودعات الطبية الحكومية والخاصة، يقضي بسحب كافة الكميات الموزعة من الشراب المضاد للحموضة من الصيدليات والمستودعات، وكافة المنافذ الأخرى والتوقف التام عن بيع المنتج".

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في الوزارة د. أمين بن حسين الأميري اعتباره إصدار القرار "جاء للمصلحة العامة وحماية المستهلك؛ إذ ثبت وجود بكتيريا شديدة الخطورة على الصحة"، موضحًا أن فريقا من إدارة التسجيل والرقابة الدوائية قام بالتفتيش على المصنع المنتج لهذا العقار واتضح وجود عدد من المخالفات الجسيمة.

وأشار إلى أنه "تم اتخاذ قرار بوقف المصنع عن الإنتاج لمخالفته إجراءات الفحص الميكروبيولوجي للعينات من المنتجات الصيدلانية، وبالأخص المنتجات السائلة المعرضة بشكل كبير للتلوث حسب طبيعتها المشجعة لنمو البكتيريا".

وأضاف أن المصنع خالف معايير الاعتماد للمنتج، وأن القائم على الفحص الميكروبيولوجي اعترف بعدم إجراء اختبار الخلو من البكتيريا المرضية على كافة العينات المنتجة، حسب ما يقتضيه الإجراء الصحيح، بالإضافة إلى تدوين نتائج اجتياز زائفة للمنتج في تقرير التحليل.

 

~آللهم آغفر لي ولوآلدي~

¬°•| شيبت أنا قبل المشيب |•°¬
إنضم
23 نوفمبر 2008
المشاركات
2,163
لا حول ولا قوة الا بالله

تسلمين وخيتي على هالتحذير ما قصرتي

عساج على القوة

دمتي بحفظ الرحمن

:):)
 

بصراااحة

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
1 يناير 2009
المشاركات
1,858
الإقامة
بقلوب الاحباء
مثل هالمعلومات لازم الواحد ينشرها بسرعه ...

تشكري ع المعلومه ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى