غضب في مصر لقرار محافظ الشرقية منع رفع الأذان بالمساجد

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
الإعجابات
0
#1



الإسلام اليوم/ وكالات

أثار قرار محافظ الشرقية بمصر المستشار يحيى عبد المجيد، بمنع رفع الأذان بمبكرات الصوت في المساجد ثورة غضب عارمة بين العلماء والمواطنين، خاصة أنه أرجع قراره للادعاء بالقضاء على ما سماه "التلوث السمعي والاكتفاء باستخدام سماعات داخلية فقط في الأذان"، وهو ما اعتبر تعدي على الشعائر الدينية للصلاة التي فرضها الله عز وجل.

وادعى مدير مكتب محافظ الشرقية محمود الغرباوي أن قرار منع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت، جاء لرغبة المحافظ في الحد من الضوضاء، والقضاء على ظاهرة قيام الأطفال بالأذان في الميكروفونات، بدلا من مقيمي الشعائر –حسب قوله-.

ويرد الدكتور محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا على ذلك بقوله: إن الأذان في أوقات الصلاة من شعائر الإسلام، و"من ثم لا بد من رفع صوته حتى يتمكن المسلمون من سماعه بوضوح".

وقال عثمان: إن إقامة الأذان في الصلوات الخمس يعد من شعائر الإسلام، ووظيفة الأذان هي إعلام المسلمين بحلول وقت الصلاة، ولهذا لا بد من رفعه في مكان يسمعه كافة المسلمين لتحقيق الغاية المرجوة منه.

واتفق مع هذا الرأي الدكتور محمود عاشور, وكيل الأزهر الشريف سابقا الذي استنكر هذا الإجراء، وقال: إن المعنى اللغوي للأذان هو الإعلام، ومن ثم رأى ضرورة استخدام مكبرات الصوت لإعلام الناس بحلول وقت الصلاة. "أما التحجج بالضوضاء والتلوث السمعي والقضاء على ظاهرة أذان الأطفال فتعتبر حججا غير منطقية على الإطلاق، ولا يمكن أن تكون ذريعة لاتخاذ مثل هذا القرار". وتساءل عاشور: "ألا تسبب الأفراح اليومية في الساحات والشوارع والقاعات المفتوحة إزعاجا وضوضاء وتلوثا سمعيا؟ وألا يتسبب بائعو الخضار والفواكه المتجولين ليلاً نهاراً في هذا التلوث؟".

وأضاف: "إذا كان خطأ بعض الأطفال في المساجد يستلزم منع استخدام مكبرات الصوت الخارجية وقت الأذان، فمن باب أولى منع الأفراح في الشوارع، وليس منع الأذان".

من جهته، زعم الأستاذ بجامعة الأزهر عبد الغفار هلال أن استخدام مكبرات الصوت في الصلاة يؤدي، إلى ضوضاء في المناطق والأحياء المحيطة، "ومن ثم يفضل أن يتم سماعها داخل المساجد فقط وعدم استخدام مكبرات للصوت أثناءها"، ولكنه أكد أنه لا يجوز منع إقامة الأذان في الصلوات الخمس بالميكروفونات.
 

روح آلذيــــب

¬°•| مراقبة سابقة |•°¬
إنضم
28 يوليو 2008
المشاركات
267
الإعجابات
0
الإقامة
AL3iN
#2
خبرتني أختي عن الموضوع هذا
وصراحه عصبت من الخاطر

مب من حقهم يسوون جيه هذا أذان
ودرجة اهميته ان الياهل يوم ينولد يتأذن في أذنه
مب لين مايحرموون الناس من سمعه

الله يهديهم وان شاء الله مايسوون هالشي

يعطيك العافيه أخوي على النقل
تحياتي لك //~
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإعجابات
1
الإقامة
توام
#4


اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
هل تتخيلوا دوله عربيه ما تسمعوا فيها اذان

اقول

المثل يقول
الي يطيح من درجه طاح من عشر
ونحن العرب خلاص بدينا نخورها

نسأل الله السلامه

 
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,309
الإعجابات
0
الإقامة
Between four walls
#5
ههههههههه شي يضحك بصراحة

انا لي اعرفه إنه الأذان لازم بكل الحالات يكون صوته عالي ،،، وهاي سالفة يهالوه يأذنون ياخي يسووون اذان موحد وانتهت السالفة ،، نفس في العين احين _

تسلمون على الخبر _
 
أ

أ¥أ£أ“ أ‡أ،أ£أ”أƒأڑأ‘

زائر
#7
سبحان الله يريدو يخفضو الصوت كا نهم يمنعو الاذان

والله ها الدوله ما ادري شو اقول عنها كل يوم براي
 

شوق بني كعب

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
84
الإعجابات
0
الإقامة
هناك
#9
اللهم اعز الاسلام والمسلمين وحارب اعداء الدين اللهم امين واذا هم خفظو صوت الاذان صوت الحق اقوى واعلى واللهم أجرنا من هذا الزمان واستغفرالله العظيم
 

بصراااحة

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
1 يناير 2009
المشاركات
1,858
الإعجابات
0
الإقامة
بقلوب الاحباء
#10
دام ان السالفه بمصر .. غسلوا اليدين ..
 
أعلى