تغطية ورشة آليات تقييم المدارس المعززة للصحة بتعليمية البريمي

أخبار البريمي

¬°•| مشرف |•°¬
إنضم
21 مايو 2011
المشاركات
69
الإعجابات
0
#1
ورشة آليات تقييم المدارس المعززة للصحة بتعليمية البريمي


كتبته: وفاء الزيدية
صوره: محمد الغافري
بتنظم من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة البريمي وبالتعاون مع قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بدائرة البرامج التعليمية بتعليمية البريمي تم تنفيذ ورشة تعريفية حول آليات تقييم المدارس المعززة للصحة حيث ابتدأ الدكتور أحمد بن سعيد الكلباني مدير دائرة الرعاية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية.
وتنوعت أوراق العمل خلال اليوم الأول حول التعريف بالمبادرة وآليات تنفيذ وخطوات التقييم، في حين سيتم التركيز على تدريب المشاركين على آلية رصد المشاكل الصحية في اليوم الثاني وترتيب الأولويات وحل المشاكل الصحية في المدرسة، بالإضافة لعرض تجربة ناجحة لمدرسة معززة للصحة.
وتضمنت عناوين أوراق العمل مفهوم تعزيز الصحة، والكيانات المختلفة لها، وطرح مبادرة المدارس المعززة للصحة في سلطنة عمان والخطوات الإدارية لتفعيل المبادرة، وتم التعرف على الإمكانيات المتاحة داخل وخارج المجتمع المدرسي، واليات وخطوات وتقييم مبادرة المدارس المعززة للصحة.
وستناقش أوراق عمل اليوم الثاني مجموعة من العناوين منها الية رصد المشاكل الصحية داخل المدرسة، وتحديد المشاكل وترتيب الأولويات، ومهارات اعداد خطة عمل لحل المشكلات الصحية ذات الأولوية بالمدرسة، وخطة حل مشكلة واقعية ذات أولوية، وعرض اخر لتجربة ناجحة لمدرسة معززة للصحة، وورقتين في كيفية تسويق مبادرة المدارس المعززة، واليات المتابعة والتقييم للمبادرة.
الجدير بالذكر أن منهج تعزيز الصحة يساعد المدارس على تحقيق أهدافها بمختلف التوجهات التربوية والتعليمية والسلوكية وإلى ما هنالك من أبعاد تسهم ما في مجمله الاستثمار في الأطفال لأنه يعتبر استثمار في المستقبل، وتمكين الهيئة التدريسية والإدارية والعاملين في المدارس من ممارسة نموذج فعال لتعزيز الصحة في مكان عملهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم.
وبدأت سلطنة عمان في تنفيذ مبادرة المدارس المعززة للصحة في مطلع العام الدراسي 2004/2005 بعد النتائج المميزة والملموسة التي ظهرت إثر تقييم المبادرة والتغيرات في المواقف والسلوكيات ذات المنعكس السلبي على الصحة كالسلوكيات التغذوية، واستخدام التبغ والمواد المخدرة، وعدم ممارسة الطلبة والهيئة التدريسية والإدارية النشاط البدني.


DSC_4039.jpg
DSC_4047.jpg
DSC_4053.jpg
DSC_4062.jpg
DSC_4066.jpg
DSC_4068.jpg
DSC_4074.jpg
DSC_4077.jpg
 
التعديل الأخير:
أعلى