مكافحة الحشرات والآفات مكافحة الحشرات والآفات

nabwy96

¬°•| عضو جديد |•°¬
إنضم
23 سبتمبر 2018
المشاركات
2
الإعجابات
0
العمر
28
#1
مكافحة الحشرات والآفات مكافحة الحشرات والآفات
هي عمليّة طرد أو قتل أو تقليل ضرر الحشرات والآفات على المحاصيل الزراعية، وذلك بإدخال تغيرات على كيفية تكاثرها أو أسلوب تغذيتها، أو أسلوب حركتها، وهذه التغيرات تعتمد على نوع الحشرة، ومقدار الأذى الذي سببته للمحاصيل الزراعيّة، كما أن هذه التغيرات تكون بطريقتين وهما: الطريقة الأولى هي الطريقة الطبيعيّة وهذه الطريقة لا علاقة للإنسان بها، حيث إنّها تعتمد على التغيرات الحاصلة في مناخ البيئة الموجودة فيها الحشرة مثل تشكل الصقيع أو حدوث موجة جفاف، والطريقة الثانية هي الطريقة التطبيقيّة وهي مجموعة من الخطوات أوجدها الإنسان للقضاء على الآفات والحشرات.

طرق صديقة للبيئة لمكافحة الحشرات تحضير محاليل طبيعية لمكافحة الحشرات والآفات من المحاليل المستخدمة لمكافحة الحشرات والآفات ما يأتي:

محلول من نوع الحشرات نفسه، وهذا المحلول يُحضّر بعصر كميّة من الحشرات المهاجمة للمحصول الزراعي، ثم يضاف إليها لتر من الماء، ويترك المحلول جانباً لمدة يومين قبل رش المزروعات به، حيث إن رائحة هذا المحلول تجذب الحشرات التي تتغذى على الحشرة المهاجمة للمزروعات وبالتالي يتم التخلص منها، أو أنها تنفر الحشرات من المزروعات. محلول التبغ، ينقع 40 غراماً من التبغ في لتر من الماء ويترك المنقوع لمدة يومين، ثم يصفى التبغ من الماء بشكل جيد، وبعد ذلك يضاف لتر ماء إلى ماء المنقوع، ثم ترش المزرعات بالمحلول، والجدير بالذكر أن هذا المحلول فعال في التخلص من الذبابة البيضاء، والتريبس والمن. محلول الفلفل، تفرم 100 غرام من ورق الفلفل، ثم تضاف 10 غرامات من الصابون المبروش للورق المفروم، وتنقع المكونات في لتر من الماء لمدة 12 ساعة، وبعد ذلك تضاف 5 لترات من الماء إلى المنقوع وذلك لتخفيفه، لأن محلول الفلفل المركز من الممكن أن يلحق الأذى بالمزروعات. محلول أوراق البطاطا، تنقع 120غراماً من أوراق البطاطا في لتر من الماء ساخن، ويترك المنقوع جانباً لمدة أربع ساعات، ثم تصفى الأوراق بشكل جيد، ويضاف إلى الماء المنقوع 4 غرامات من الصابون المبروش أو السائل، وبعد ذلك ترش المزروعات بالمحلول، وتكرر هذه العمليّة بشكل يوميّ حتى التخلص بشكل نهائي من الحشرات. محلول القريص، تنقع 100 غرام من أوارق القريص الطازجة في لتر من الماء ولمدة 12 ساعة، ثم يصفى المنقوع، وترش المزروعات المصابة بالحشرات بماء النقع، وتكرر هذه الطريقة بشكل يومي وحتى التخلص بشكل نهائي من الحشرات الضارة. تصنيع مصائد للحشرات يمكن تحضر المصيدة بطلي لوح بلاستيكي أصفر اللون بمادة لاصقة، ثم تعلق هذه اللوحة على الأشجار وبين المزروعات، ومن الجدير بالذكر أن اللون الأصفر يجلب الحشرات الماصة كالتريبس والمن وكذلك الحشرات النطاطة
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة مكافحة حشرات بحائل
شركة مكافحة حشرات ببريدة
شركة مكافحة حشرات بالقصيم
 
أعلى