تغطية البريمي تعاني نقص الأسماك وإرتفاع أسعارها

W.GH

:: فريق التغطيات التطويري ::
طاقم الإدارة
إنضم
16 نوفمبر 2015
المشاركات
624
الإعجابات
162
#1
الاربعاء ١٣ يوليو ٢٠١٦
تقرير : فرح الراشدية

فوجئ بعض المواطنين الذين يفضلون الذهاب في الصباح الباكر إلى السوق وغيرهم من مرتادي سوق الأسمك في ولاية البريمي بعدم توفر الكمة الكافية من الاسماك الذي يغطي احتياجات سكان الولايه وبارتفاع بسيط في أسعار الانواع المتوفره وبعد عيد الفطر المبارك بدأ السكان بملاحظة شح الاسماك الموجوده في السوق المركزي الوحيد للاسماك في الولاية.
حيث قامت عدسات منتديات محافظة البريمي بجولة على سوق الأسمك في ولاية البريمي والتقت عددا من أصحاب محلات بيع الأسماك الذين أشكوا من ندرة الاسماك والارتفاع البسيط في الاسعار ويعود حسب مافاد تجار الاسماك : " أن السبب في ارتفاع سعر الأسماك يرجع إلى مدة نقله بعد صيده ،حيث يتم صيده في محافظة الباطنة على سبيل المثال ويظل لمدة يوم أو يومان ومن ثم يتم تصديره بسعر معتدل إلى إمارة دبي ويظل قرابة اليومان وبعد إكتفاء أسواق إمارة دبي حاجتها يتم ارسال الفائض إلى سوق الولاية بقيمة عالية عن سعر السوق ويصبح غير طازجا " .
وأضاف أحد التجار : " أن السبب الآخر هو أن أسواق الأسماك في دبي تواجه شحّاً كبيرا في كمية ونوع الأسماك التي تصل إليها بسبب صيادي الامارة هناك الذين خرجوا في فترة إجازه عيد الفطر المبارك وقل عدد مرتادي البحر في الفتره الماضيه وبالتالي يتم إرسال كمية قليلة إلى سوق البريمي وبسعر مرتفع حيث يصعب على التّجار شرائها ، مما يؤدي إلى الركود في عمليات البيع وعدم توجه التجار مباشره من المحافظات المطله على البحر الى سوق الولاية مما يجل سوق الولايه بارتفاع متواصل .

من جانب أخر أتت الاخبار من الولايات الساحليه بأن ندرة الاسماك وارتفاع سعرها هناك يأتي بسبب ارتفاع درجات الحراره وقلة عدد مرتادي البحر.

وأكّد أحد المواطنين قائلا :" إن الاسماك تأتي الى اسواق الولاية غير طازجه ويتم تسويقها في البريمي لصرامة نظام اسواق إمارة دبي ويجب انعاش اسواق الولاية من قبل تجار الاسماك قبل تصديرها الى الاسواق الخليجيه فهذة المعاناه ليست جديده وتأتي فترات تغلق فيها محال الاسماك لعدم توفرها وتوجه سكان الولاية الى مدينة العين المجاوره لتوفر الانواع المطلوبه المصدره من السلطنه .



وقد لاحظت عدسات منتديات محافظة البريمي أثناء جولتها في سوق الأسمك وجود تفاوت في الأنواع المتوفرة وعدم توفر جميع الأصناف مما أدّى إلى إغلاق عدد من المحلات مؤكّدة أن الفارق في الأسعار يرجع إلى كمية السمك المستورده وزيادة الطلب على العرض مما قد يؤدي الى التلاعب فالأسعار .

تصوير / محمد السعدي











 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ب

بن خلف الغيثي

زائر
#2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ...
بتنسيق مسبق مع الجهات المختصة تم وضع آلية لوصول الأسماك مباشرة من الصيادين إلى سوق الولاية....
مايحدث الآن هو نقص في العرض بسبب عدم خروج الصيادين للصيد في فترة إجازة العيد....
إن شاء الله ستعود الأوضاع على عهدها السابق
 
A

Alnoor

زائر
#3
سوف يتعدل الوضع مع مرور الوقت لانه بسبب هذي الاجواء المناخيه الحاره يتراجع عدد كبير من الصيادين عن الذهاب للابحار
القادم اجمل باذن الله❤️
 
ع

عبدالله العلوي123456789

زائر
#4
والله ان سوق السمك مأساة
فعلاً أغلب الاسماك تأتي بعد عدة أيام من المصدر وأحياناً من دبي-حسب كلام بعض الباعة في سوق السمك- حيث تصل البريمي في حالة تكاد تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي
ناهيك عن انعدام أقل الاشتراطات الصحية لهذا السوق الذي يرتع بالقوارض والقطط والذباب ومدى سوء وقذارة أماكن بيع وتقطيع الأسماك بالسوق لدى العمال الأسيويين غير مكترثين بتلك الاشتراطات.
الجهات المعنية يتوجب عليها اغلاق هذا المكان من فترة طويلة يجب استبداله بمبنى و بموقع جيد ومناسب لكثافة المستهلكين وبمواصفات تليق بالمستهلك من حيث التنظيم والنظافة والاشتراطات الصحيه وذلك للمصلحه العامة
 
م

مالح للبيع

زائر
#5
...اعلان...
سمك مالح
مع الفلفل الأحمر
والفلفل الأخضر
والفلفل البارد او الرومي
والزعتر☘
والليمون الاخضر
والليمون اليابس
وورق الغار

النوع : جيذر
سهوه
سلسول
حبسه
السمك طاااااازج ١٠٠٪‏ من البحر للمالح على طول
وللطلب أصناف اخرى من الأسماك بالطلب وفالكم الطيب

الأسعار
سطل كبير الوزن : ١٥ كيلو سعر ٢٥ ريال
سطل صغير الوزن: ٩ كيلو سعر ١٨ ريال

كما يوجد أسعار خاصه للجمله

ونوفر عوال يابس نظيف ومقشر وصافي من الجلد والعظم السعر ١:٣٠٠

التوصيل الى مسقط + بركاء كل مساء السبت
وباقي مناطق السلطنه حسب توقيت النقل


للجوده انا اقوم شخصيآ بعمل المالح شغل ايدي
بنفسي اشرف عليه


للطلب يُرجأ التواصل على الرقم التالي :92370933
اخوكم : فتحي العلوي

انشر بارك الله فيك ::؛:
 
أعلى