خبر لقاء الأمن والسلامة في الحافلة المدرسية بتعليمية البريمي

علي سعيد الغيثي

اداري الفريق التطويري سابقا
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
653
الإقامة
البريمي
تقرير / وفاء الشامسي
في سبيل الحفاظ على أمن وسلامة الطلبة في الحافلة المدرسية؛ استقبلت تعليمية محافظة البريمي فريق التوعية للتعريف بمستجدات وسائل نقل الطلبة برئاسة أحمد المنذري المدير العام المساعد للشؤون الإدارية بالوزارة واستهدف مديرو مدارس المحافظة، حيث تم استعراض جهود الوزارة فذ هذا المجال بدء من إصدارها عدد من القرارات الوزارية في مجالات الأمن والسلامة في الحافلة المدرسية، وهي القرار الوزاري رقم (525/ 2012) بتشكيل لجنة لتفعيل ضوابط الأمن والسلامة في المباني المدرسية ووسائل نقل الطلبة وقد ترتب على هذا القرار اسناد مباشر لشركة النقل الوطنية العمانية بتوفير وسائل النقل المدرسية عدد ( 208 ) لتغطية احتياجات محافظتي مسقط والبريمي، وتزويد الحافلة المدرسية بصندوق الاسعافات الاولية وعبوة طفاية الحريق وتغطية قضبان الألمونيوم على نوافذ الحافلة بمادة اسفنجية، واعادة تشكيل لجنة لمتابعة وسائل النقل المدرسية بالمدارس، بحيث تتكون من رئيس اللجنة والأعضاء الذين يمثلون: أخصائي شؤون إدارية ومالية، ومنسق المدرسة، والأخصائي الاجتماعي، وعدد (5) معلمين. وتتمثل مهام اللجنة في تنظيم خطوط سير وسائل نقل الطلاب المدرسية على روافد المدرسة، وتخصيص نقاط لوقوف وسائل النقل أمام المدرسة وفي الأحياء السكنية، ومتابعة توقيع حضور وانصراف سائقي الحافلات على السجل الخاص بالحضور والانصراف. وتوزيع المناوبة اليومية لوسائل النقل المدرسية على السائقين ومتابعتها، وتنفيذ برامج توعية لملاك وسائل النقل وسائقيها حول كيفية التعامل مع الطلاب داخل وسيلة النقل.
إضافة إلى متابعة نظافة الحافلة من الداخل والخارج، ومتابعة التزام سائقي الحافلات بارتداء الزي الرسمي اثناء عمل الحافلة، واعتماد الخصومات المستحقة على الحافلات الغير ملتزمة، وإتباع الخطوات الإدارية الضرورية للحافلات الغير ملتزمة ( تنبيه – إنذار أول- إنذار ثاني – خصم – مخاطبة الجهات المعنية مع إرفاق كل الخطوات التي اتخذتها إدارة المدرسة للحافلات المخالفة)، واستدعاء صاحب الحافلة شخصيا للتوقيع على الإنذارات والتنبيهات المستحقة على حافلته وعدم اعتماد توقيع سائق الحافلة، وعقد اجتماعات دورية مع أصحاب الحافلات وتوثيقها، وتوزيع المناوبة اليومية على جميع وسائل النقل ومتابعتها.
كما تهتم اللجنة بتوعية الطلاب وتوجيهم إلى التجمع في النقاط المحددة ، وفي الوقت المحدد، والانتظام عند الصعود إلى وسيلة النقل المدرسية والنزول منها. والجلوس بوضعية سليمة، وعدم إخراج الرأس أو الجسم من النوافذ. والتزام الهدوء والجلوس بالمقاعد أثناء سير الحافلة، والحفاظ على تجهيزات وسيلة النقل وعدم العبث بها. وعدم النزول من وسيلة النقل إلا بعد التأكد من وقوفها تماما.
أما فيما يتعلق بالقرار الوزاري رقم (703 /2014) بشأن تشكيل لجنة لدراسة ومعالجة أوضاع وسائل نقل الطلبة، فقد ترتب عليه استحداث وظيفة مراقب وسائل نقل مدرسية، ووضع اشتراطات ومواصفات للحافلة المدرسية، واحلال الحافلات المدرسية شريحة ( 25– 35 راكب ) من طراز 1970 الى طراز 1995. وإدخال انظمة جديدة للحافلة المدرسية وفق عدة مراحل: تمثلت المرحلة الأولى في اعتماد اللون الاصفر من وزارة التربية والتعليم وتطبيقه لجميع حافلات المدرسية التابعة لشركة النقل الوطني وللحافلات الجديدة التي تم التعاقد عليها من قبل المواطنين اعتبارا من بداية العام الدراسي 2014 /2015 م .
كما تم اعتماد عدد من اشتراطات الأمن والسلامة في الحافلة المدرسية وتطبيقها في بداية العام الدراسي 2016/2015م، وتمثلت في تركيب كاميرات خارجية على جانبي الحافلة المدرسية، إضافة إلى كاميرتين داخليتين في الأمام والخلف، وربط كل الكاميرات بشاشة عرض تقوم هذه الشاشة بعرض تصوير الكاميرات الاربع الخارجية لتسمح لسائق الحافلة من رؤية محيط الجهات الاربع للحافلة للتأكد من خلو الطلبة قبل التحرك. إضافة إلى تركيب جهاز DVR يقوم بحفظ البيانات الواردة من الكاميرات، ومن أي أجهزة أمنية أخرى، وتخزين ما تم تصويره داخل الحافلة، وسهولة الرجوع للبيانات المخزنة. كما يتم تركيب جهاز استشعار يتكون من ثمان أجهزة استشعار موزعة بالتساوي في الصدامين الأمامي والخلفي للحافلة.
ولمزيد من الأمان تم تركيب ذراع قف وهو جهاز يتم تركيبه على الجنب الايسر من الحافلة ومزود بعلامة قف حيث انه يعمل اثناء توقف الحافلة بجانب الطريق ليقوم بتحذير سائقي المركبات بأضواء لافته للنظر من وجود حافلة مدرسية تقوم بأنزال الطلبة والمتوقع من عبورهم للجهة الاخرى من الطريق.
أضف إلى ذلك تركيب لوحة LED في مقدمة الحافلة تعرض اسم المدرسة ومنطقة سكن الطلبة، إضافة إلى عرض رقم الخط الساخن.
وتضمنت المرحلة الثانية من المشروع تزويد الحافلة المدرسية بعدد من الانظمة الامنية لسلامة الطلبة ويتم تفعيلها على الحافلات المدرسية لمدارس الحلقة الاولى والحافلات التي يتم التعاقد معها مؤخرا اعتبارا من بداية العام الدراسي 2017/2016م, وتمثلت في جهاز التتبع، وفوائده أنه يرصد حركة سير الحافلة بصورة مباشرة عبر الاقمار الصناعية مع تحديد موقع الحافلة، ويرصد تصرفات السائق مثل السرعة او عدم ربط الحزام او السياقة بصورة متهورة، ويرصد خط سير الحافلة وتحديد نقاط التوقف لنقل الطلبة ويتم اعتماده. كما يصدر رسائل نصية لجهات الاختصاص في حالة مخالفة السائق او الخروج عن خط السير المعتمد. ويسمح لعدة جهات للمتابعة ( الوزارة و المديرية و المدرسة وولي الامر) مع اصدار تقارير يومية. ويخطر ولي الامر برسالة نصية توضح دخول الحافلة للمنطقة السكنية وايضا الوصول الى المدرسة.
إضافة إلى تركيب أجهزة التعرفة للطالب (جهاز البصمة، وجهاز فك الشيفرة، وجهاز بطاقة التعرفة) وفوائده أنه يقوم بإرسال رسائل نصية الي ولي الامر لتؤكد صعود ابنه للحافلة والنزول منها، والتعرف على الطلبة المسجلين في الحافلة، واجراء عملية حسابية لعدد الطلبة اثناء الصعود والنزول مع تحذير في حالة اختلاف العدد .
DSC_3969.JPG
DSC_3970.JPG
DSC_3971.JPG
DSC_3974.JPG
 
أعلى