قضية أهمال المناطق الأثريه التاريخيه بالبريمي ..

•¦[محمد السعدي]¦•

:: فريق التغطيات التطويري ::
إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
1,726
الإقامة
روح البريمي

بسم الله الرحمن الرحيم
أهمال المناطق الأثريه التاريخيه بالبريمي ..


تضم ولايات محافظة البريمي الكثير من المعالم التاريخيه الأثريه التي تمثل حقبه جميله أثريه على مدى الأف السنين
ووجود الكثير من المناطق الأثريه التاريخه بالبريمي تثبت التاريخ العريق اللذي تمكن من خلالها الأنسان
العماني التأقلم مع الطبيعه الجغرافيه للمنطقه .. ومع التطور العمراني أهمل الكثير من الحارات والأسواق القديمه مع ترميم والأهتمام ببعضها ..



الماضي الجميل والتراث العمراني الزاخر قد يندثر بالأهمال نتيجة العوامل الطبيعيه أو غزو الأنسان لها ، فترميم القلاع والحصون لا يقل اهميه عن ترميم الحارات والاسواق الشعبيه القديمه والمباني المنتشره في الولايه وأدراجها على قائمة السياحه الداخليه ..
تتميز ولاية البريمي بالكثير من المباني الأثريه والحارات القديمه التي تأثرت بعوامل طبيعيه وظلت لسنوات مهمله من جهات الأختصاص .. دون أدنى أهتمام سوى مقال نشر قبل عدة سنوات لقيام بعض الجهات بمحاولة ادراج بعض المناطق ضمن قائمة التراث العالمي ..



فكرتي أنشاء قريه تراثيه من هذه البيوت وأستغلالها سياحيا .. والأهتمام بهذه الحارات .. وأضهار تاريخ بعض المناطق ذو الاهميه التاريخيه للمنطقه ..


الفكره بسيطه جدا تحتاج لعزيمه وأصرار في التنفيذ وجود قرى تاريخيه في بعض دول الخليج المنيه حديثا لتعريف أبناء هذه الدول والسياح على تاريخها دليل على اهميتها و وجود عدة مناطق في ولاية البريمي التي من السهل تحويلها الى قريه تاريخيه أو مكان سياحي لا يحتاج سوا الأهتمام بها ..





لكن الواقع كما تم توثيقه الاهمال من جميع النواحي وكأن هذه المناطق ليست سوى خرابه لا يجدر الأهتمام بها من كافة الجهات ليس فقط اللتي تقع بين مزارع المنطقه وانما الحارات والأسواق القديمه ..

الأهمال ..

الكثير من المناطق القديمه تكون مهجوره تتحول لمكب نفايات وعدم وجود حل فعال كفيل بتحويل تلك الأماكن لمناطق أشبه ببيوت الرعب ..












بعضها دفن تحت الرمال .. وقد يختفي خلال سنوات قليله ..








...





النهايه .. لو بس نحاول نغير شي بسيط راح تتغير جميع الأشياء الي حولنا .. لو بدينا وحددنا مناطق معينه راح يكون مكان جميل وجديد وراح يكون هدف للسياحه الداخليه ..


كل هالكلام ما يفيد اذا نسينا الموضوع بعد أسبوع .. أي أضافات يتكون جميله والنقاش مفتوح والاقتراحات والحلول الثانيه راح تضيف الكثير للموضوع فلا تبخلوا بها ، الأخطاء الأملائيه غضو البصر عنها إن وجدت ..
محمد السعدي .. الخميس / 03.03.2016
ويكند ممتع
 

alya_ss

موقوف
إنضم
10 أغسطس 2015
المشاركات
321
العمر
26
فكرة رائعة اخ محمد ..
يجب علينا ان نهتم بهذا الموروث ونستغله الاستغلال الأمثل ..
ومثل ما ذكرت يحتاج عزيمة وإصرار وتكاتف
 
ح

حسن 099

زائر
المكان مصدر جذب ويصلح ان يكون قريه كبيره ومتكامله تجذب السياح ...قريت انه يريدو يعملو حصن الحله مثل المتحف وهذا قرار خاطء خلو حصن الحله بحاله واشتغلو في هذي القريه مكانها يساعد ويشجع ...شدة حيلكم يا مسؤولين لا تعيشو الادوار التقليديه كل شي يحتاج تطور وفكر .
 

سالم البادي

إدارة الموقع
طاقم الإدارة
إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
8,716
طرح اكثر من رائع محمد السعدي ...من وجهة نظري يجب على كل مدير دائره ان يضع خطط قصيرة المدى وطويلة المدى وخطط مشتركه مع مدراء الدوائر تلحكوميه والخاصه واخرى خاصه بالمدير نفسه ويشارك بها موظفينه والمجتمع ايضا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ...نعم نعلم ان الامور ليست بسهله وتحتاج لوقت وفكر واموال طائله ولكن كل هذه العوامل ستتذيل باذن الله اذا كان القاسم المشترك خدمة المحافظة وتطويرها والبريمي تحتاج الكثير من الامور لتطويرها ...يجب ان نرفث الاداره التقليديه في تطوير المحافظة ونفكر بجديه كيف نجذب الزائر ونصنع الكثير من الاشياء الجميله في مجتمعنا ونحن قدها .
 

SamHan

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
20 يونيو 2011
المشاركات
91
الإقامة
ولاية البريمي
# كم اجتماع مشترك بمسؤولي المصالح الحكومية يعقد خلال العام في مكتب المحافظ أو الوالي لمناقشة كافة الأمور التي تهم الولاية؟ أين تلك الاجتماعات التي كانت تعقد سابقاً بشكل دوري في مكتب والي البريمي ؟وأين دور المجلس البلدي ؟

# كثير من المسؤولين عندنا مهامهم تنحصر في : حضر - افتتح -رعى -اختتم .
 
ب

بوعوف المعمري

زائر
المكان حلو لاكن ريحة البهايم الميته تلوع الجبد فيه بيوت مسكونه بعد ساكنينها انس هب جن
 

عذبني فرقاك

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
6 فبراير 2016
المشاركات
68
العمر
31
الإقامة
ولد البريمي
ايوا والله هذا الجانب اللي غافلين عنه
الموروث الحضاري لا يقدر باثمان في شتاء أنحاء العالم......
تحياتي لكم
 
أعلى