سنن الجمعة

خدمة الدانه

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
2 مايو 2014
المشاركات
39
الإعجابات
0
#1
¤ كثرة الصلاة والسلام على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم : عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة.

¤ الغسل : والغسل سنة عند الجمهور وبعض العلماء يرى الوجوب كأبن عثمين رحمه الله لحديث : " إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل " البخاري.

¤ قراءة سورة الكهف : والصحيح أن وقتها يبتدا من لية الجمعة {من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أو ليلتها وقي فتنة الدجال } رواه أحمد .
" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة ، أضاء له من النور ما بين الجمعتين " صحيح الجامع.

التطيب ودهن الشعر : ويسن أيضا التطيب ، لما ورد في الحديث : " ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته . . ".

¤ الدعاء في ساعة الإجابة وتحريها : لما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه واشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يقللها ".

¤ التبكير والمشي إلى الصلاة : ( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ".
 
أعلى