ملف كــــــامل للتعريف بالمغفور له الشيخ زايد بن سلطان رحمة الله ..

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
هذاا الموووضوع لجميع الامتين الاسلامية والعربية للتعريف بالمغفور لله .. الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان . رحمة الله علية واسكنة ربي فسيح جناتة .. واكيد الكل يعرف كرمة وشهامتة .. وخيره على الكل سوانا خارج الدولة او داخله عطووف ورحيم يحب الخير للجميع مسح دموووع كثير من مواطنيه .. يارب انك تدخله من اوسع ابوب جناتك .. وتغفر لها جميع اذنوابه ..

مولده ..

ولد الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1918 م في قلعة الحصن التي بناها والده الشيخ / سلطان في مدينة أبوظبي في عام 1910 ، وهو الابن الرابع للشيخ سلطان بن زايد بن خليفة الذي كان ترتيبه الرابع عشر في سلسلة حكام آل نهيان ، وقد عرف عن الشيخ / سلطان بن زايد شجاعته وحكمته وقدرته على بسط السلام والنظام وولعة بالشعر ، واهتمامه بأمور الزراعة والبناء .

وقد سمي زايداً تيمناً بجده لأبيه زايد الكبير أمير بني ياس ، الذي كان بطل في أيامه واستمر حاكما لامارة أبوظبي من عام 1855 وحتى عام 1909 .

لقد جاء الشيخ / زايد إلى الدنيا ، وسط النكبات والأزمات العنيفة والأحداث المأساوية الأليمة التي كانت قد توالت على الاسره الحاكمة في أبوظبي بعد وفاة رائدها زايد الكبير في عام 1909 ، حيث خلفه ابنه الشيخ / طحنون بن زايد الذي توفى في عام 1912 ، وأعقبه بعد ذلك الشيخ حمدان بن زايد الذي توفى أيضا في عام 1922 .

وعندما تولى الشيخ / سلطان بن زايد زمام القيادة كرئيس للقبيلة ، وحاكما لابوظبي في عام 1922 ، كان الشيخ / زايد في الرابعة من عمره ، واستمر حكم الشيخ / سلطان حتى عام 1926 ، واتسم حكمه بالشجاعة والحكمة والتسامح غير المفرط ، ووطد علاقات طيبة مع جيرانه من الأشقاء العرب ، وعندما توفى أبوه الشيخ / سلطان كان الشيخ / زايد في التاسعة من عمره .

طفولته

عاش الشيخ / زايد طفولته في قصر الحصن الكائن حاليا في قلب العاصمة أبوظبي ، وفي زمن شهد ندرة المدارس إلا من بضعة كتاتيب ، دفع به والده إلى معلم ليعلمه أصول الدين ، وحفظ القرآن الكريم ، ونسج من معانيه نمط حياته ، وبدأ يعي أن كتاب الله جل جلاله ليس فقط كتاب دين ، وإنما هو الدستور المنظم الشامل لجميع جوانب الحياة ، وفي السنة السابعة من عمره كان يجلس في مجلس والده الشيخ / سلطان ، وكان الطفل زايد يلتقط ويتعلم العلم من مجلس أبيه ، فتعلم أصول العادات العربية ، والتقاليد الأصيلة ، والشهامة ، والمروة ، والشرف ، وتعلم الأمور السياسية والحوار السياسي ، ورغم تفوقه إلا أنه يعترف هو نفسه بأنه كان أحياناً يرفض التعليم ، وأحياناً كان متمرداً على معلمه ، وفي مرحلة يفاعته بدأت ثقافته تكتسب بعداً جديداً ، فولع بالأدب ، واظهر الاهتمام بمعرفة وقائع العرب وأيامهم ، وكان من أمتع أوقاته الجلوس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم ، هذا إلى جوار ما تعلمه من الخصال الطيبة من والدته الشيخة / سلامه .

وتدل شواهد صباه انه كان قناصاً ماهراً ، شجاعاً لا يعرف التردد أو الجبن ، وفارساً من فوارس الصحراء ، يجيد ركوب الخيل ، ويعرف أصولها .

غير إن القدر كان له بالمرصاد ، فلم يستمتع الصبي زايد طويلاً بدفء جناحي أبيه الذي اغتيل عام 1927 ، فانضوي لشهور قليلة عن الناس ، وعن مرحه الطفولي الذي اشتهر به ، ولهوه مع أقرانه ورفاق طفولته .

هواياته

وكبر الشيخ / زايد ، وترعرع ، وتعلم الفروسية ، والقنص ، وكان يفضل المرح والقنص في الصحراء أو الجبال القريبة أو المنافسة مع أصدقائه وأقرانه ، كما تولع منذ طفولته بحب الخيل ، حيث كان يتردد إلى إسطبل العائلة للخيول العربية الأصيلة في مزيد .

وعندما اصبح الشيخ / زايد فتى يافعاً كان قد أتقن فنون القتال ، وبرز ميله إلى المغامرة ، وتحدي الصحراء المترامية الأطراف لكشف المجهول ، وقد تعلم ممارسة هواية الصيد والقنص ، ولا سيما الصيد بالصقور في عمر 16 سنه , كان بارعا في الصيد بالصقور والبندقية ، ولكنه توقف عن استخدام البندقية واكتفى بالصيد بالصقور وعن أسباب ذلك يقول الشيخ / زايد :

في ذات يوم ذهبت لرحلة صيد في البراري ، وكانت الطرائد قطيعاً وافراً من الظباء ، يملأ المكان من كل ناحية ، فجعلت أطارد الظباء وأرميها ، وبعد حوالي ثلاث ساعات قمت أعد ما رميته فوجدتها أربعة عشر ظبياً ، عندئذ فكرت في الأمر طويلاً ، وأحسست إن الصيد بالبندقية إنما هو حملة على الحيوان ، وسبب سريع يؤدي إلى انقراضه ، فعدلت عن الأمر واكتفيت بالصيد بالصقور .

كما إن كثرة النكبات والمصاعب جعلت منه رجلاً فذاً ، لهذا تعلم الشيخ / زايد فنون الحرب ، وكان شجاعاً ، احب وطنه حباً جماً .

وظل سمو الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان شغوفا بممارسة ومتابعة هذه الهوايات والاهتمامات ، ولا يزال يشجع الجميع على ممارستها ، ويرصد الجوائز القيمة للسباقات السنوية التي يأمر بتنظيمها ويرعاها .

شخصيتة

الشيخ / زايد عربي مسلم ، ذو سمات إنسانية ، وهو رجل واضح الذاتية ، وطيد الأصالة ، مفتوح الطموح ، مكفول الحاجات ، رشيد التصرف ، كريم المنزلة ، غير منكمش ولا هياب ، جم القدرة على الابتكار والإبداع ، ففي عام 1948 قام الرحالة البريطاني تسيجر بزيارة المنطقة ، وعندما سمع كثيراً عن الشيخ / زايد أثناء طوافه في الربع الخالي ، جاء إلى قلعة المويجعي لمقابلته ، يقول تسيجر : إن زايد قوي البنية ، ويبلغ من العمر ثلاثين عاما ، له لحيه بنية اللون ، ووجهه ينم عن ذكاء ، وقوة شخصية ، وله عينان حادتان ، ويبدو هادئاً ، ولكنه قوي الشخصية ، ويلبس لباساً عمانياً بسيطاً ، ويتمنطق بخنجر ، وبندقيته دوماً إلى جانبه على الرمال لا تفارقه ، ولقد كنت مشتاقاً لرؤية زايد بما يتمتع به من شهرة لدى البدو ، فهم يحبونه لانه بسيط معهم ، وودود ، وهم يحترمون شخصيته وذكاءه وقوته البدنية ، وهم يرددون باعتزاز : زايد رجل بدوي ، لأنه يعرف الكثير عن الجمال ، كما يجيد ركوب الخيل مثل واحد منا ، كما أنه يطلق النار بمهارة ، ويعرف كيف يقاتل .

ولم يعرف عن الشيخ / زايد أية نقيصة أو تقصير في أداء واجبه نحو الغير ، أو نجدة المضطر إليه ، وكان كريماً سخياً ، وجواداً لا يرد لإنسان حاجة ، وظلت هذه الصفة تلاحقه حتى اليوم ، وكثيراً ما ضاق به مقربوه ومستشاروه في الدولة الحديثة ، واعتبروها إسرافاً في الكرم لدرجة الإفراط ، والواقع إن كل من عرفه ، منذ تلك الفترة يشهد له بهذه الشخصية القوية والمميزة .

ويصف النقيب البريطاني انطوني شبرد في كتابه مغامرة في الجزيرة العربية مكانة زايد وعظمته وسط مواطنيه ، قائلاً : كان رجلاً يحظى بإعجاب ، وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء المحيطة بواحة البريمي ، وكان بلا شك أقوى شخصية في الدول المتصالحة ، وكنت اذهب لزيارته أسبوعياً في حصنه ، وكان يعرض عليّ وضع السياسة المحلية بأسلوب ممتاز ، وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر ، لقد كان واحداً من العظماء القلة الذين التقيتهم ، وإذا لم نكن نتفق دوماً فالسبب في جهلي .

وكان العقيد بوستيد الممثل السياسي البريطاني أحد المعجبين بكرم الشيخ / زايد ، فقد كتب بعد زيارته للعين ، لقد دهشت دائما من الجموع التي تحتشد دوما حوله ، وتحيطه باحترام واهتمام .

كان لطيف الكلام دائما مع الجميع ، وكان سخيا جدا بماله ، ودهشت على الفور مما عمله في بلدته العين ، وفي المنطقة لمنفعة الشعب ، فقد شق الترع لزيادة المياه ، لري البساتين ، وحفر الآبار ، وعمر المباني الأسمنتية في الافلاج ، إن كل من يزور البريمي يلاحظ سعادة أهل المنطقة .


وللحديث بقية ..
 

من لي غيرك

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
9 فبراير 2008
المشاركات
323
\

\

\

الله يرحمه ويغمده روحه الجنة،،، يسلمووو فتى الظـــاهرة على الموضوع :)
 

كيـِـآטּ

¬°•| مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
2,284
الإقامة
ليس في مخيلت أحد
الله يرحم أبونا ويغمد روحه الجنة.....


بارك الله فيك أخي الكريم.... والى الامام دائما
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,489
العمر
37
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
الله يرحمه ويغفرله ويغمد روحه الجنه



يعطيك الف عافيبه ع الطرح
 

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
..::][ ااقول الشيخ زايد رحمة الله عليه][::..


التراث وماضي الأجداد

" إن الجيل الجديد يجب أن يعرف كم قاسى الجيل الذي سبقه. لأن ذلك يزيده صلابة وصبراً وجهاداً لمواصلة المسيرة التي بدأها الآباء والأجداد وهي المسيرة التي جسدت في النهاية الأماني القومية بعد فترة طويلة من المعاناة ضد التجزئة والتخلف والحرمان."


زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"لابد من الحفاظ على تراثنا القديم لأنه الأصل والجذور وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" العلم والتاريخ يسيران جنباً إلى جنب ،فبالعلم يستطيع الإنسان أن يسيطر تاريخه ويدونه ويحفظه للأجيال ليطلعوا عليه ويعرفوا ما قام به الأجداد والآباء ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"عندما اتبع العرب تعاليم الدين فإنهم سادوا العالم وحققوا الأمجاد.. وديننا حافل بالتعاليم العظيمة ولا يجب أن تجذبنا قشور المدنية."
زايد بن سلطان آل نهيان
........................

"لقد ترك لنا الأسلاف من أجدادنا الكثير من التراث الشعبي الذي يحق لنا أن نفخر به ونحافظ عليه ونطوره ليبقى ذخراً لهذا الوطن وللأجيال القادمة."

زايد بن سلطان آل نهيان
....................*

" إن أبناءنا عندما يستوعبون مسيرة آبائهم وأجدادهم يستطيعون أن يعرفوا سبب النصر وبالتالي معرفة الطريق المؤدي إلى النصر."
زايد بن سلطان آل نهيان
....................*

"علينا أن نعرف أن الدين الإسلامي هو الأساس.. فالإسلام عندما جاء للعرب ونحن منهم كان عندنا عادات وتقاليد وقد صحح الإسلام الكثير من هذه العادات ومنها عادات الجاهلية السيئة .. والحمد لله أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع الإسلام والمسلمين بأمر من الخالق إلى مستوى عال وعلينا أن نحافظ على ذلك .. وإنني أوصيكم بالتمسك بالدين والعلم."

زايد بن سلطان آل نهيان
........................*

" إن العلم والتاريخ يسيران جنباً إلى جنب، فبالعلم يستطيع الإنسان أن يسيطر تاريخه ويحفظه للأجيال ليطلعوا عليه ويعرفوا ما قام به الأجداد والآباء ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" إن الإلمام بالتراث ينير الأفكار وينير طريق الحياة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن الإلمام بهذه الحقائق لا يتم إلا عبر قراءة واستيعاب تاريخ آبائنا وأجدادنا على أرض الوطن.. إن إمكانيات الاطلاع متوفرة الآن لكل راغب من الشباب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" على شعبنا ألا ينسى ماضيه وأسلافه، كيف عاشوا وعلى ماذا اعتمدوا في حياتهم وكلما أحس الناس بماضيهم أكثر، وعرفوا تراثهم، أصبحوا أكثر اهتماماً ببلادهم وأكثر استعداداً للدفاع عنها ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

بناء الإنسان


" إن الإنسان هو أساس أية عملية حضارية.. اهتمامنا بالإنسان ضروري لأنه محور كل تقدم حقيقي مستمر مهما أقمنا من مباني ومنشآت ومدارس ومستشفيات ..ومهما مددنا من جسور وأقمنا من زينات فإن ذلك كله يظل كياناً مادياً لا روح فيه .. وغير قادر على الاستمرار إن روح كل ذلك الإنسان. الإنسان القادر بفكره ،القادر بفنه وإمكانياته على صيانة كل هذه المنشآت والتقدم بها والنمو معها ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"لم تكن عملية التطوير والبناء .. خاصة بناء الإنسان عملية سهلة .. بل كانت مهمة شاقة اقتضت وتقتضي منا مزيداً من الصبر والحكمة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................
"إن الدولة تعطي الأولوية في الاهتمام لبناء الإنسان ورعاية المواطن في كل مكان من الدولة وأن المواطن هو الثروة الحقيقية على هذا الأرض ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن الثروة تزداد كل يوم وآبار البترول تتفجر وتحمل معها مزيداً من نعم الله التي يهبها لشعب الإمارات العربية المتحدة ،والله لم يعط الثروة لزايد وحده وإن كان زايد هو الذي ائتمنه الله على أموال هذه الأمة .. فهو يحاسب نفسه ..وهو أمين مع أمته .. لأن البترول هو أمانة بين يدي زايد يتصرف فيه من أجل الوطن وشعبه ومتى أرادت الأمة استرداد أمانتها تتسلمها كاملة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"الملابس والمظاهر لا تغير الإنسان ،الإنسان إنسان مهما كان . وهو جوهر وليس مظهر. الملابس يجري تغييرها بين وقت وآخر والإنسان يبقى ،لذا لا أهتم بذلك ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن السنوات القادمة تتطلب من الوزراء والمسؤولين جهداً أكبر وعملاً دؤوباً ونكراناً للذات وتجديداً وتحديثاً لمختلف الأمور والاعتماد على العمل الميداني واللقاء المباشر مع المرؤوسين وتلمس الحقائق في مواقع العمل التي تحتاج إليها التنمية في البلاد وأن يرى المواطن بعينيه الوزير والمسؤول في هذه المواقع ويحاوره وجهاً لوجه في متطلبات الإنسان والأرض."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" علينا أن نحسن رعاية الأبناء وتوجيههم التوجيه السليم ،فكل منا مسؤول وراع ،وعلينا أن نحسن هذه الرعاية كما أحسن الله رعايتنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"إن اهتمامنا بالشباب لابد أن تكون له المكانة الأولى فهؤلاء الشباب هم الجند وهم الموظفون وهم أمل المستقبل ."

" إن بناء الإنسان في المرحلة المقبلة ضرورة وطنية وقومية تسبق بناء المصانع والمنشآت لأنه بدون الإنسان الصالح لا سمكن تحقيق الازدهار والخير لهذا الشعب.

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" الثروة الحقيقية هي ثروة الرجال وليس المال والنفط ، ولا فائدة في المال إذا لم يسخر لخدمة الشعب "

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" إننا نمر الآن بمرحلة من أهم المراحل في تاريخنا .. ولقد هدانا الله إلى أن نقوم بتنفيذ كل ما يعود بالفائدة والرفاهية على أفراد شعبنا .

إننا نجتاز الآن مرحلة البناء .. ولست أقصد بذلك بناء المصانع والمنشآت .. ولكن بناء الإنسان .. المواطن الذي يمكنه أن يسهم في مسيرة هذا الوطن .

إننا نبني المساكن والمدارس والمستشفيات ولا نبغي من ذلك إلا تحقيق وتوفير وسائل الراحة وكافة الخدمات بلا مقابل حتى يستطيع كل مواطن تحمل مسؤولياته وواجباته والشعور بأمنه على حاضره ومستقبله ."

زايد بن سلطان آل نهيان

يتبع..
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
v3.gif


شيخ الامه
رجل من زمن آخر
الله يرحمة ويغمد روحه الجنة

الف شكر لك اخوي على الموضوع والسلسلة الحلوه


v3.gif

v2.gif

الأرجنتيني البار
 

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
واجبات ومسؤوليات المواطن


"إن أولى واجبات المواطن أن يعمل ليلاً نهاراً لرفع مستواه وبالتالي رفع مستوى أمته .. ولا يجب أن يقنع هذا المواطن بأنه نال شهادته واستلم منصبه ثم يجلس لا يفعل شيئاً ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" أكبر نصيحة لأبنائي البعد عن التكبر ،وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغره ولا يضعفه أن يتواضع ويحترم الناس أكثر مما يحترمونه ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" أقول دائماً إنني أؤمن بالشباب ،ولابد أن يتولى المسؤولية الشباب المثقف من أبناء البلاد ،فالشباب لا ينقصه الحماس ،وما دام متحمساً ومؤمناً بوطنه فإنه قادر على استيعاب كل جديد ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن البلاد بحاجة إلى أبنائها لأن عليهم يعتمد الحاضر والمستقبل وأن علينا أن نورثهم ما ورثناه من الأباء والأجداد من العادات الطيبة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إننا لا ننظر إلى الشباب على أساس أن هذا ابن فلان أو قريب فلان لكننا ننظر إليهم على أساس ما يقدمونه من جهد لوطنهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن الثروة الحقيقية هي العمل الجاد المخلص الذي يفيد الإنسان ومجتمعه ،وأن العمل هو الخالد والباقي ،وهو الأساس في قيمة الإنسان والدولة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"احذروا يا أبنائي من التيارات المسمومة التي تأتيكم من الخارج ولا تقربوها ولا تعملوا بها .. أعملوا ما ترونه مفيداً وصالحاً للوطن من أجل تحقيق المزيد من النمو والازدهار والتقدم والنهضة للمواطنين والمقيمين ."
زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن الفساد هو الفاحشة الكبرى ..الفساد لا يفلح أمة .. وهو مرض يجب استئصاله وبتره لأنه معد ولا يجوز السكوت عليه .. وعلينا أن نعالج الفساد ونمنعه لأننا لا نريد أن يكون بيننا مريض بهذا الوباء الذي يلطخ الدولة ككل ويلوثها ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن مصيرنا جميعاً واحد.. لا مصير لإمارة ومصير لإمارة أخرى ولا مصير لفرد ومصير آخر للآخرين .. إن المصير واحد. والحرص واحد والمصلحة واحدة."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن الله منحنا العقل والصحة ويجب أن نحسن استغلالهما ليرضى الله عنا ويبارك أعمالنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"العلاج بالعمل هو أحدث الوسائل للقضاء على الأمراض النفسية والتغلب على المشاكل التي تعترض إنسان هذا العصر ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"لقد أسهم الآباء في بناء هذا الوطن ،وواجبنا أن نبني للأجيال القادمة وأن نواصل مسيرة الأسلاف ،وعلينا أن نستفيد من كافة الخبرات والتجارب دون خجـــل ،ونأخذ منها بقدر ما يفيدنا ونحتاج إليه ،وبقدر ما يتفق مع تقاليدنا ومثلنا العربية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إذا اعتمد الإنسان على نفسه يسد حاجته وإذا نظر إلى من عمل واجتهد ونفع نفسه وأهله فإنه يصبح قدوة لأبنائه فيحذون حذوه لأن أفضل معلم للأبناء هو الوالد والمعلم للشعب كله هو القائد "

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن على الأبناء معرفة ما عاناه الأجداد وما صنعوه لنا رغم قلة الإمكانيات المتاحة . حتى يضاعف الأبناء من عملهم وإنتاجهم ويطوروا ما قام به أسلافهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إننا ننتظر من الشباب ما لم ننتظره من الآخرين ونأمل من هذا الشباب أن يقدم إنجازات كبرى وخدمات عظيمة تجعل هذا الوطن دولة حديثة وبلداً عصرياً يسير في ركب العالم المعاصر ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إنني أؤمن بالشباب، ولابد أن يتولى المسؤولية الشباب المثقف وأبناء البلاد."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن أملنا كبير في شبابنا الذي يعرف مسؤولياته ويفهمها ويعمل بجد وإخلاص ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" لقد تحققت هذه الإنجازات لتلاقي إرادتنا جميعاً على دعم الاتحاد، وبفضل تكاتفكم وترابطاكم، وإيمانكم بالمسؤولية التاريخية التي يحملها شعبنا نحو الأجيال القادمة ".

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن الوطن ينتظر منا الكثير والشعب يتطلع إلى أعمالنا، ونحن جميعاً شركاء في المسؤولية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" الاستعانة بالله في الدين والدنيا والإخلاص للأمة والوطن ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" إن كل شيء بهذه الحياة هو بإرادة الله سبحانه وتعالى.. يسيرها ويديرها وعلى العبد أن يسعى لرضا ربه ولأن يفعل ويتوكل وعلى الله التوفيق ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" إن العمل الذي نؤديه لوطننا في هذه الدنيا هو خير ما نذهب به إلى الدار الآخرة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

الديمقراطية

" إننا نؤمن إيماناً عميقاً بحرية الصحافة ونحن جميعاً شركاء في الرأي وفي السياسة وفي التخطيط وفي الإعداد وفي التنفيذ وبدون هذه المشاركة لا يكون للعمل الوطني معنى أو محتوى ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" من واجب الصحافة ومن حقها أن تنتقد ونحن نرحب بالنقد البنـــاء لأننا نريد أن نبني بلدنا ونحن نؤمن في هذا المجتمع بحرية المواطن وكرامته كما نؤمن بحرية الصحافة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"إن على الصحفي أن يجند نفسه وأن يكون جندياً مع أمته، وأن يتبع الأسلوب السليم للإقناع دون تجريح ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن الصراحة مهمة جداً والمجاملة لا تجوز على حساب المصلحة العامة.. لأننا جميعاً شركاء في المسؤولية والمصير ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................*

" الصراحة الكاملة يجب أن تكون شعار كل مواطن في الدولة.. وإذا كان الإنسان الفرد يصارح نفسه فإنني أريد الصراحة على مستوى الأمة.. أريد أن تكون الصراحة رائدنا دون تردد ابتداء من رئيس الدولة إلى أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد إلى أعضاء الحكومة إلى أعضاء المجلس الوطني وكل فرد من أبناء هذا الوطن."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................*

"إنني لا أنفرد برأي ولا أفرضه فرضاً، وإذا كانت هناك آراء مخالفة لرأيي لعدلت إلى الرأي الأصوب ؛لأنني اعتبر هذا فضيلة تحتمها العلاقات الطيبة والأخوة والحوار المثمر بين الرئيس وإخوانه حكاماً وشعباً لأن الإنسان يجب عليه أن يتصرف بروح المشاركة حتى تكون المسيرة واحدة."

زايد بن سلطان آل نهيان
........................

"إن تحقيق العدالة هو الطريق إلى الديمقراطية ،وأي انتقاص من العدالة هو ضد الديمقراطية ،وطبعاً العدالة لن ترضى كل الناس ولكنها ترضي الغالبية."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"أؤمن بضرورة مشاركة الشعب في تحمل المسؤولية ،وفي الشورى وفي الحكم إن هدفنا في الحياة هو تحقيق العدالة والحق ومناصرة الضعيف على القوي ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن بابنا مفتوح وسيظل دائماً كذلك. ونحن نرجو الله أن يجعلنا دائماً سنداً لكل مظلوم. إن أي صاحب شكوى يستطيع أن يقابلني في أي وقت. ويحدثني عن مظلمته مباشرة."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن كل فرد من أبناء هذا الشعب حر .. وكل من لا يطالب بالحرية فهو مقصر في أداء واجبه الوطني ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" يتهمني الناس إنني وحدوي .. وهذه تهمة لا أنفيها ولكني لا أفرض هذه الوحدة على أحد قط ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن بعض الناس يظنون أن هذا المجتمع لم يعرف النظام الديمقراطي من قبل، وهذا خطأ لأن الآباء والأجداد عرفوا الشورى، وآمنوا بها من قبلنا، لقد فعلوا ما نفعله نحن الآن، لكن كلاً بطريقته ومفاهيم عصره وسوف يظل مبدأ الشورى من أهم أسس حياتنا وإلى الأبد وأنا أتطلع إلى المستقبل عندما يأتي الأبناء ويستمرون في تطبيق هذا المبدأ بما يتلاءم وحياتهم وعصرهم ونظمهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" نحن نؤمن في هذا المجتمع بحرية المواطن وكرامته، كما نؤمن بحرية الصحافة، ونحن جميعاً شركاء في الرأي ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إننا نؤمن بأن الشعب يجب أن يكون له مطلق الحرية في إبداء رأيه. والصحافة هي جزء من هذا الشعب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن الصراحة التي يجب أن تسود بيننا والحوار البناء ينقي التجارب الرائـــدة والآراء المطروحة من الشوائب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إنني أؤمن بدور الإعلام وأريد من كل مواطن أن يعبر عن رأيه بصراحة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

الأجواء العربية والدولية

" إننا نسعى إلى السلام ونحترم حق الجوار، ونرعى الصديق، لكن حاجتنا إلى جيش قوي قادر على حماية الوطن تبقى قائمة ومستمرة، ونحن نبني الجيش لا عن رغبة في غزو، وإنما للدفاع عن أنفسنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إنني بقيام التعاون والصداقة بين العرب والأفارقة، أؤكد على أنه من صالح العرب والأفريقيين أن تكون بينهم اتصالات أكثر وصداقة أكبر، فإنه لا دين يفرقهم ولا مسافات تبعدهم ولا عادات مختلفة تبعد بينهم ، وإن التراث بينهم يتشابه ،وكذلك الأديان والعادات ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" نحن نعتقد أن الإقليمية الوحيدة التي يحس بها المواطن في بلادنا هي انتماؤه إلى الأمة العربية والوطن العربي.."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن دولة الإمارات العربية المتحدة استطاعت وسط أجواء دولية وإقليمية عاصفة الأنواء أن تفرض احترامها ومكانها بين دول العالم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن دولتنا جزء من الأمة العربية يوحد بيننا الدين والتاريخ واللغة والآلام والآمال والمصير المشترك ومن حق أمتكم عليكم أن تشاركوا آمالها وآلامها فكل خير تنالونه لا تقصر قيادتكم في إسدائه إلى أبناء أمتكم وكل شر تتعرض له هذه الأمة لابد أن نسهم في دفعه بأموالنا ودماء شبابنا وسلاح جنودنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" في المحن تظهر معادن الرجال، فقد أبرزت أزمة الخليج أصالة شعبنا الأبي الذي نتوجه إلى كل فرد فيه بالتحية والإكبار، فقد برهن في أحلك الأيام عن جوهره الثمين فضرب أروع الأمثلة على اللحمة الوطنية والتماسك والتعاضد والإخاء والاستعداد اللامتناهي للتضحية والفداء والدفاع عن حياض هذا الوطن الغالي إلى جانب إخوانهم في القوات المسلحة ليكونوا الدرع الحصين والسور المتين، كما برهنوا على أنهم السند الحقيقي المخلص لأشقائهم في الخليج في السراء والضراء فكانوا المثل الذي يحتذى به في التعاون والتلاحم ونصرة الأخ والشقيق ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إنني منذ بداية خلافات العالم العربي إلى يومنا هذا لم أبت ليلة واحدة مسروراً وأسعى دائماً وأود أن أبذل الجهد وأصرف المال من أجل ألا يختلف الشقيق مع شقيقه."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" سأقف مع المقاتلين في مصر وسوريا بكل ما نملك .. وليس المال أغلى من الدم وليس النفط أغلى من الدماء العربية التي اختلطت على أرض جبهة القتال في مصر وسوريا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

يتبع..
 

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
قيام الإمارات

" إن طريق المصلحة المشتركة قادنا في النهاية إلى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" إن الاتحاد يعيش في نفسي وفي قلبي وأعز ما في وجودي ولا يمكن أن أتصور في يوم من الأيام أن أسمح بالتفريط به أو التهاون نحو مستقبله ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن الاتحاد كدولة وكيان أمر تخطى الأحداث والمواقف مهما كبرت فالاتحاد باق إلى يوم الحشر."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن تجربتنا الوحدوية في دولة الإمارات هي البرهان الساطع على أن الوحدة والتآزر هما مصدر كل قوة ورفعة وفخر."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"إن الاتحاد ما قام إلا تجسيداً عملياً لرغبات وأماني وتطلعات شعب الإمارات الواحد في بناء مجتمع حر كريم يتمتع بالمنعة والعزة ،وبناء مستقبل مشرق وضاح ترفرف فوقه راية العدالة والحق ،وليكون رائداً ونواة لوحدة عربية شاملة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن الوحدة العربية التي تعتبر دولة الإمارات نواتها ليست حلماً أو ضرباً من الخيال بل واقع وقد هذه الأمة يمكن تحقيقه إذا صدقت النوايا وتفاعلت الأماني والطموحات بالمساعي والعمل ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن الاتحاد هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار لشعبنا وحماية مقدراتنا وتوفير الحياة الأفضل لمواطنينا بما يكفل مواجهة الأطماع التي تحيط بنا من كل القوى المتصارعة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن الاتحاد يزداد قوة بقوة العرب . كما أنه يستمد وجوده من وجود الأمة العربية وعزيمتها ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن تجربتنا الوحدوية التي تمت بعون الله ومشيئته والتي مازالت تمضي قدماً إلى الأمام تجسد نجاحاً يدحض مواقف المتشككين في إمكانية قيام إي اتحاد بين أجزاء الوطن العربي."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن ترسيخ دعائم الاتحاد وتوطيد أركانه وتعزيز استقراره وتحقيق تقديمه في جميع الميادين ضرورة وطنية وقومية ،تؤكدها الروابط الوطنية والمصير المشترك وتمليها الظروف والأوضاع الدولية المحيطة بنا والتحديات التي نواجهها ،مما يفرض علينا جميعاً قادة وحكومة وشعباً أن نكون على مستوى هذه المسؤولية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"أنني على استعداد لأن أعطي أكثر مما أعطيت ؛أعطي لأحافظ على مكاسب المواطنين ، أعطي الوطن الذي كبر ونما. أعطي لأحافظ على استقلال كيان الاتحاد من أجل هذا الجيل والأجيال القادمة. سأعطي كل ما أملك وما أقدر عليه من أجل هذه الأرض وهذا الشعب ..لا شيء عندي غال بالنسبة للوطن والمواطن وسأكافح من أجل هذا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"لقد خرجت طلائع شعبنا الوفي تتقدمه قياداته الوطنية متمثلة في حكامه وأبنائه المخلصين ليغرسوا نبتاً طيباً طاهراً في أرض طيبة طاهرة وليعلنوا على الملأ أن هنا شعباً وفياً واحداً التقت إرادته وصح عزمه وسلك طريقه لتحقيق أمنية غالية طالما طافت بأحلامنا واستقرت في ضمائرنا وها نحن الآن جميعاً أبناء بلد واحد تظلنا المحبة والإخاء ،وترعانا وتشملنا عناية الله عز وجل ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" الاتحاد قام لأنه كان ضرورة يتطلبها أكثر من ظرف وأكثر من سبب (..) كان الطريق الوحيد للوصول إلى القوة التي كنا ولا زلنا في أمس الحاجة إليها لنؤدي الرسالة الملقاة على عاتقنا ... ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" لولا أن تجربة الاتحادية قد برهنت بوضوح على فائدتها ونفعها لشعبنا لما كنا قد تمسكنا بها كما نتمسك اليوم بهذه الدولة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن التجربة الاتحادية ليست وليدة وقتها بل هي عصارة قرون ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" الاتحاد هو مصلحة الأمة بكاملها سواء في أمنها أو اقتصادها ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................

" إن أهم إنجازات الاتحاد في نظري هي إسعاد المجتمع عن طريق توفير جميع سبل الرفاهية والتقدم لهذا الشعب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" لقد تحققت هذه الإنجازات لتلاقي إرادتنا جميعاً على دعم الاتحاد ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" ونحن الذين رسمنا خطة الاتحاد، لم يكن ذلك عن خبرة وإنما عن إيمان بأمتنا :

إيمان بالوطن ، إيمان بضرورة الوحدة ، ورغبة في تحقيق المصلحة ، التي لا تدرك إلا بالاتحاد ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

التنمية

"إن عملية التنمية والبناء والتطوير لا تعتمد على من هم في مواقع المسؤولية فقط بل تحتاج إلى تضافر كل الجهود لكل مواطن على أرض هذه الدولة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن دولة الإمارات تحرص على تطوير الزراعة إلى جانب مصادر الدخل الأخرى غير البترول وهناك دراسات مستفيضة لتنويع مصادر الدخل."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"الوحدة الاقتصادية هي إحدى السبل إلى الوحدة السياسية لأن الروابط الاقتصادية تقوي الروابط السياسية والهدف في النهاية هو تحقيق مصلحة الشعوب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................................*

" إن تخطيط الدولة يرتكز على ضرورة تنويع القاعدة الاقتصادية عن طريق تطوير الصناعة والزراعة لكي يصبح ذلك مورداً إضافيا للدخل مع البترول ومورداً بديلاً إذا نضب البترول ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن التعاون بين البشر يؤدي إلى التراحم الذي حث عليه الخالق سبحانه تعالى فالإنسان يجب أن يكون رحيماً على أخيه الإنسان وعلى الحيوان وعلى النبات فالله عز وجل يرحم من يرحم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن بعض خبراء الزراعة قالوا لنا في السابق إن أرضنا لا تصلح للزراعة..

ونصحونا بعدم المحاولة.. ولكننا حاولنا ونجحنا الأمر الذي شجعنا على الانطلاق وتحقيق المزيد من النجاح وأصبحت تجربتنا الزراعية رائدة .. الأمر الذي دفعنا إلى الاستفادة من خبرات الدول الأخرى لاستزراع نباتات وأشجار جديدة تتحمل الملوحة في البيئة المحلية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" الغني يجب أن يساعد الفقير، والله العلي القدير منحنا هذه الثروة لتطوير بلادنا، وفي الوقت نفسه للمساهمة في تطوير الدول الأخرى ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" الأرض طواعية للرجال الذين يملكون الأمل ويقدرون على تحدي المستقبل ".

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن لقاءنا مع المواطنين يكون حافزاً للمضي قدماً في مسيرة التقدم والنهضة التي بدأناها عبر السنوات الماضية، الأمر الذي يشجعنا على تحقيق المزيد من الخطوات على طريق الرفاهية والازدهار والرفعة والعزة للوطن والمواطن ."

زايد بن سلطان آل نهيان

يتبع
 

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
العلم والثقافة

" إن تعليم الناس وتثقيفهم في حد ذاته ثروة كبيرة نعتز بها فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إنني أريد أن يتعلم كل أبناء الخليج. أريد أن يبني ابن الخليج بلاده بنفسه وبعلمه. إننا نرسل بعثاتنا من الطلبة إلى كل مكان من الأرض ليتعلموا .وعندما يعود هؤلاء إلى بلادهم سأكون قد حققت أكبر أمل يراود نفسي لرفعة الخليج وأرض الخليج ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" لن تكون هناك ثروة بشرية حقيقية ومؤهلة وقادرة على بناء الوطن ،إن لم تتمسك بمبادئ ديننا الحنيف وشريعتنا السمحاء لأن القرآن الكريم هو أساس الإيمان وجوهر الحياة والتقدم عبر الأجيال ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"تعتبر جامعة الإمارات العربية المتحدة أول منارة للفكر الإنساني والنشاط العلمي في وطننا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن المسيرة التعليمية والتربوية تقوم على أساس ربط الدين بالدنيا في تربية النشىء، إعداد وتأهيل الشباب."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

"إن رصيد أي أمة متقدمة هو أبناؤها المتعلمون وأن تقدم الشعوب والأمم إنما يقاس بمستوى التعليم وانتشاره."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن نشر التعليم هو واجب قومي والدولة وفرت كل الإمكانيات من أجل بناء جيل الغد وتعويض ما فاتنا وهذا الأمر يضع العلم في أعز مكانة وأرفع قدر."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"بدون الأخلاق وبدون حسن السلوك وبدون العلم لا تستطيع الأمم أن تبني أجيالها والقيام بواجبها وإنما حضارات الأمم بالعلم وحسن الخلق والشهامة ومعرفة الماضي والتطلع للحاضر والمستقبل."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"لقد آن لنا أن نستعيد عزتنا ومجدنا ،ولن يكون ذلك بالمال وحده، وما لم يقترن المال بعلم يخطط له وعقول مستنيرة ترشده؛ فإن مصير المال إلى الإقلال والضياع . إن أكبر استثمار للمال هو استثماره في خلق الأجيال من المتعلمين والمثقفين ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"كانت الجامعات وستظل دائماً المشاعل التي ستنير طريق المدنية وتمهد السبل للرقي والتقدم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن الثروة ليست في الإمكانات المادية وحدها وإنما الثروة الحقيقية للأمة هي في رجالها وأن الرجال هم الذين يصنعون مستقبل أمتهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن أسوأ الصفات هي التكبر والتعالي . وهي صفات منبوذة في القرآن . التكبر يعني احتقار الآخرين. والمتكبرون والمتعالون مصيرهم النار . ويجب أن يكون الإنسان متواضعاً محباً لإخوانه متعاوناً معهم."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن حجم الدول لا يقاس بالثروة والمال وأن المال، ما هو إلا وسيلة لغايات عظيمة لا يحققها إلا العلم وقدرة الدول على توفير الحياة الكريمة والآمنة لأبنائها ونحن هنا في دولة الإمارات نعطي أهمية للعلم والعلماء في شتى المجالات ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن على كل المسؤولين تشجيع العمل الجماعي والكشف عن الطاقات الخلاقة عند الشباب وتوجيهه بما يفيده ويفيد المجتمع." زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"الإنسان السوي إذا لم يستخدم طاقاته الفكرية والعقلية ويعمل على تسخيرها في كل ما أمرنا الخالق سبحانه وتعالى فإنه لن يحصد إلا الأمراض والمتاعب النفسية والاجتماعية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" إن الأسلوب الأمثل لبناء المجتمع يبدأ ببناء المواطن المتعلم لأن العلم يؤدي إلى تحقيق المستوى المطلوب وواجب كل مواطن هو العمل على تنمية قدراته ورفع مستواه العلمي ليشارك في بناء مسيرة الاتحاد من أجل حياة أفضل."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"العلم كالنور يضيء المستقبل وحياة الإنسان لأنه ليس له نهاية ولابد أن نحرص عليه فالجاهل هو الذي يعتقد أنه تعلم واكتمل في علمه أما العاقل فهو الذي لا يشبع من العلم إذ أننا نمضي حياتنا كلها نتعلم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"أنني أذكر الشباب بأن العلم وحده لا يكفي، فالبد من التجربة والعمل ،وعلى خريجي الجامعات أن يتدرجوا في السلم الوظيفي وفي المناصب؛ ليكسبوا الخبرة كما اكتسبوا العلم إذ أن اكتساب الخبرة يتم من بعضهم البعض ،ومن الذين سبقوهم في العمل حتى يصبحوا مؤهلين للعمل بكفاءة."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"العمل كالمال لابد أن نحسن استعماله ،وكالذخيرة لعقل الإنسان ولابد من تنمية ذخيرتنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" الثروة ليست ثروة المال بل هي ثروة الرجال ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن العلم هو الطريق الوحيد للنهضة والتقدم ومواجهة تحديات العصر وخدمة التنمية في الدول النامية.. ودولة الإمارات حريصة على المشاركة قولاً وعملاً في دعم استراتيجية التنمية ونقل التكنولوجيا إلى دول العالم الثالث ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن تعاليم ديننا الحنيف ومعرفة القرآن الكريم هما قاعدة الانطلاق إلى العلوم الباقية، لأن القرآن الكريم يعطينا قواعد الكلام ووضوح المنطق ويضيء لنا طريق المستقبل."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن العلم والثقافة أساس تقدم الأمة وأساس الحضارة وحجر الأساس في بناء الأمم،انه لولا التقدم العلمي، لما كانت هناك حضارات ولا صناعة متقدمة أو زراعة تفي بحاجة المواطنين ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن أفضل استثمار للمال هو استثماره في خلق أجيال من المتعلمين والمثقفين، علينا أن نسابق الزمن وأن تكون خطواتنا نحو تحصيل العلم والتزود بالمعرفة أسرع من خطانا في أي مجال آخر ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

يتبــع ..
 

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
مسؤولية القيادة

"إن القائد الحقيقي هو الذي ينظر إلى شعبه نظرته إلى أفراد أسرته يلاحظها دائماً ويتابعها ويسأل عنها."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن القيادة والشعب عنصر وكيان واحد متكامل وغير قابل للتجزئة وأنه لا حواجز إطلاقاً بين الحاكم والمحكوم."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن كل مسؤول سوف يحاسب عن عمله ولا فرق في ذلك بين كبير وصغير .. لأن قدر كل مسؤول يقاس بما يؤديه من واجبات وبمدى التزامه وحرصه على أداء مسؤولياته وخدمة أهداف الاتحاد وتحقيق آمال الشعب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"الدولة مثل العائلة قوتها باتحادها دون الوقوع تحت تأثير أخطاء بعض أفرادها ."

"إن المجاملة لا تجوز على حساب المصلحة العامة. ولا يمكن أن يقال أن المجاملة هي الدبلوماسية ،لأن الدبلوماسية يتعامل بها الذين لا يربطهم المصير المشترك أن الدبلوماسية لا يجب أن يكون لها وجود بين أهل المصير الواحد ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن رفع مستوى المواطن والدولة ككل هو رائدنا وفوق كل شيء .. والدولة مثل الشجرة التي يجب أن تحظى بعناية مواطنيها وحرصهم على تنميتها وكل مواطن عليه أن يحترم وطنه."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن هدف الاتحاد ليس قيام هيكل دستوري تحت علم وشعار ونشيد بل أن الهدف هو قيام دولة متكاملة القوى والسلطات التشريعية والتنفيذية والعسكرية دولة لا تكون فيها حدود داخلية ولا قوى ذاتية ولا مصالح شخصية ونفعية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

"إن الثروة التي وهبها الله لأمتنا يجب أن توجه لخدمة حاضر المواطن ومستقبل الأمة. ومن أجل هذا يجب أن نخطط للمستقبل ولمواجهة احتمـالات نضوب الثروة وذلك بإقامة المصانع وإعـداد المواطنين وتزويدهم بالخبـرة والعلم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن أبناء الإمارات تعلقوا بالاتحاد قبل أن يلمسوه وأحبوه ونادوا به قبل أن يجنوا ثماره وازدادت محبتهم له وإيمانهم به بعد أن رأوا بأعينهم الإنجازات في طول البلاد وعرضها ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إنني على اقتناع كامل بأن العمل والإخلاص فيه سيولد الرخاء والرخـــاء سيولد الإيمان بأهمية الأتحاد .. والإيمان وحده كفيل بصنع المعجزات ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إذا كنا في هذه الدولة نستقل سفينة واحدة هي سفينة الاتحاد..فعلينا جميعاً أن نعما على تحقيق سلامتها حتى تستمر مسيرتها وتصل إلى بر الأمان ولا يجوز أن نسمح بأي تهاون يعوق هذه المسيرة لأن نجاة هذه ..نجاة لنا وإذا فرض أن هناك من يحاولون إتلاف هذه السفينة فهل نسكت على ذلك أبداً بالطبع لأنها إذا غرقت فلا أحد يضمن السلام لنا."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"أنني أعشق الصحراء.. وكلما أحسست ببعض التعب ذهبت إليها لاسترد نشاطي وحيويتي حيث التقي بإخواني من البدو الذين أحبهم من كل قلبــــي ..لأن أفكارهم مازالت صافية نقية إنهم مازالوا يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم التي تنبع من الأصالة العربية وتعاليم الدين الحنيف ..وأنا أشجعهم على التمسك بهذه العادات لتظل أفكارهم صافية ونقية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن شعبنا قد حرم كثيراً في الماضي من الخدمات والمرافق التي كان يتمتع بها غيره.

وقد آن الأوان لأن نعوض شعبنا ما فاته لينعم بما أعطاه الله من خير وفير ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن مصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار ويجب أن تسبق بالأولوية والاهتمام والغاية أية مصلحة أخرى. وذلك مواصلة للمسيرة الاتحادية للدولة، وتحقيقاً للمزيد من الإنجازات والخدمات في سبيل توطيد أركان دولة الاتحاد، وتحقيق رفاهية المجتمع وتقدمه .

ومن الضروري إبداء مزيد من الاهتمام بكافة القضايا التي تهم أمن واستقرار ورفاهية المجتمع، وبذل المزيد من الجهود في سبيل تدعيم الاتحاد، في الداخل والخارج لتحقيق ما يتطلع إليه كل مواطن، والعمل لما فيه مصلحة الوطن، واستقراره وأمنه بكل تجرد ونكران ذات ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن تفكيرنا الدائم في الماضي وعطائه، وتفكيرنا في الحاضر وآماله وتفكيرنا في المستقبل وتطلعاته المشرقة، هو الذي سيقودنا دائماً إلى بناء وطننا وتقدمه ونهضته ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن الله عز وجل منِّ علينا بالثروة، فان أول ما نلتزم به لرضا الله وشكره هو أن نوجه هذه الثروة لإصلاح البلاد ونسوق الخير إلى شعبنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن المسؤولية شيء خطير ولا يستطيع الفرد أن يتحملها بسهولة، فما بالك إذا كانت مسؤولية شعب، وقد تحملتُها بالفعل طوال السنوات الماضية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن اهتمام الإنسان بمصالحه وتحسين أوضاعه الشخصية لا يجوز أن تكون هي الاهتمامات التي يحرص عليها الشخص المسؤول في أي دولة كانت ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" الهدف هو سعادة الأهل والأمة والأبناء ... هذا هو الهدف الرئيسي ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن رضى الخالق على عباده أن يأتي إليهم بقائد يرفق بهم ويرحمهم ويعينهم ويصل بهم إلى ما يطمحون إليه من سعادة وأمان ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن العمل الذي نؤديه لوطننا في هذه الدنيا هو خير ما نذهب به إلى الدار الآخرة."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" لقد كنت أفكر دائماً في خدمة أبناء وطني. كنت أفكر في سعادتهم قبل أن تكون لدي السلطة وقبل أن تتوفر لي الإمكانيات التي أنعم الله بها علينا مع ظهور البترول ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن كل ما سهرت عليه مع إخواني حكام الإمارات بحرص وصبر قد تحقق ولقد وصلنا بعون الله وتوفيقه مرحلة رسخنا فيها أقدامنا على طريق بناء الوطن وحققنا أهدافاً كانت تبدو في الماضي أمراً بعيد المنال والتي لم تتحقق بسهولة بل تحدينا من أجلها الصعاب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن هذه الأمانة حمل ثقيل وإنني لا أقدر على حملها إلا بتوفيق الله وعون من أخواني المسؤولين والمواطنين جميعاً فضموا معي أيديكم وقلوبكم وعبئوا معي مشاعركم وإخلاصكم لنبني بيد واحدة وقلب واحد، مستقبل بلدنا وعزة شعبنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن الحاكم يجب أن يلتقي بأبنـاء شعبه باستمـرار ويجب ألا تكون بينه وبينهم حواجز مهما تكن الظروف ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إنني أسأل الله سبحانه وتعالى أن يقدرنا على المضي قدماً في سبيل ما بدأنا به لتحقيق كل ما يحتاجه هذا الوطن وفي سبيل توفير حاجات المواطن ".

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" لقد حققت خلال هذه السنوات من ممارسة الحكم نظرتي في الحكم والقيادة والمسؤولية .. ولقد كان لتلاحم أبناء الشعب مع قيادة هذه الدولة الأثر الأول والفضل الكبير في تسهيل مهمة الرئاسة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

الدفاع عن الوطن

" إن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن. وأداء الخدمة العسكرية شرف."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"علينا أن نكافح ونحرص على دفع مسيرة العمل في هذا الوطن والدفاع عنه بنفس الروح والشجاعة التي يتحلى بها أسلافنا."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"أن روابط الدم واللغة والعادات والتقاليد والتراث والآمال والمصير الواحد التي تجمع أفراد القوات المسلحة بدولة الإمارات مع إخوانهم بدول مجلس التعاون تعكس أصدق مشاعر الإخلاص والمسؤولية بين أبناء الأمة الواحدة."

زايد بن سلطان آل نهيان

يتبــع
 

سفير الحب

موقوف
إنضم
14 يونيو 2008
المشاركات
1,632
"جيش الإمارات هو درعها الواقي للحفاظ على التراص الوطني وصيانة الأرواح وحماية ثروة هذا البلد وهو أيضاً لمساندة الأشقاء إذا احتاجوا إلينا."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن إقامة الكلية العسكرية خطوة هامة من أجل بناء الأمة وهي قوة للوطن العربي الذي نعمل جميعاً من أجل أن يعم السلام والأمن والاستقرار العالم كله. فإن التاريخ يقدم لنا الكثير من العظات والدروس فكم أمة استرخت وظنت أنها تنام على فراش من حرير ،فما استيقظت إلا وقد داهمها الخطب فما وجدت لتفادي الخطب سبيلا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن طريق الجندية شاق وطويل لا يبلغ منتهاه إلا الرجال المؤمنون بربهم وبقدسية ثرى وطنهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

" إذا كنا في هذه الدولة نستقل سفينة واحدة هي سفينة الاتحاد.. فعلينا جميعاً أن نعمل على تحقيق سلامتها حتى تستمر مسيرتها وتصل إلى بر الأمان ولا يجوز أن نسمح بأي تهاون يعوق هذه المسيرة لأن نجاة هذه .. نجاة لنا .. وإذا فرض أن هناك من يحاولون إتلاف هذه السفينة فهل نسكت على ذلك ، أبداً بالطبع، لأنها إذا غرقت فلا أحد يضمن السلام لنا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................



الثروة النفطية


"نحن نستخدم الثروة النفطية لخدمة الإنسان وبناء المدارس والجامعات والمستشفيات والطرق والتشجير وإقامة المزارع والمصانع التي أصبحت تنتج الكثير مما يحتاجه الشعب من غذاء ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن البترول والإمكانيات التي وهبنا الله إياها نعمة من عند الله ،وعلينا أن نحافظ على هذه النعمة ،ونستغلها لما فيه مصلحة الوطن والمواطن."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"المال عندنا ليس غاية في ذاته وإنما هو وسيلة لخدمة الشعب ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"نحن نعتقد أن كل ما حدث في البلاد من تغييرات هو أولاً من صنع أبنائنا الذين أحسنوا استغلال الثروة التي وهبها الله لهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"أنا أعتقد الذي حقق لهذه البلاد ليس البترول وحده بل هو أولاً جهد أبنائها .. كان يمكن أن تبدد عائدات البترول فيما لا يفيد .. ولكن أبناء البلاد أحسنوا استخدام هذه العائدات في إعادة بناء بلادهم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" علينا أن نستثمر ثروتنا البترولية للاستفادة منها في المجالات الاقتصادية الأخرى وألا نعتمد على البترول وحده كمصدر رئيسي للدخل القومي بل علينا أن ننوع مصادر دخلنا وأن نبني المشاريع الاقتصادية التي تؤمن لأبناء هذه الدولة الحياة الحرة الكريمة والمستقرة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" إن الثروة البترولية التي وهبها الله لأمتنا يجب أن توجه لخدمة حاضر المواطن ومستقبل الأمة، ويجب أن نخطط للمستقبل لمواجهة احتمالات نضوب البترول وذلك بإقامة المصانع وإعداد المواطنين وتزويدهم بالخبرة والعلم وتنويع القاعدة الاقتصادية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

................*

" إن من واجب قادة الدول المصدرة للنفط الحرص على الثروة الموجودة في أراضيها قبل فوات الأوان ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" أنني أنادي بضرورة إقامة حوار بناء وهادف بين الدول الصناعية ودول العالم الثالث التي تشكل الدول النفطية جزءاً لا يتجزأ منها لدراسة مجمل القضايا الاقتصادية التي تتعلق بالتضخم العالمي وأسعار المواد الأولية ومشاريع التنمية والتعاون التكنولوجي بهدف الوصول إلى إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد وعادل ومتكافئ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"أن دولة الإمارات تدعم بصورة كاملة الخطوات التي تتخذها منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبيك" من أجل الدفاع عن استقرار السوق البترولية لما فيه خير ومصلحة الدول المنتجة والمستهلكة والاقتصاد العالمي ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"البترول العربي ليس بأغلى من الدم العربي ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن جميع إمكانياتنا وليس البترول وحده قد وضعت في خدمة معركة العرب الكبرى بدون حدود أو تحفظ ."

" إن البترول يشكل ثروة اقتصادية يستخدمها العرب من أجل التنمية والتقدم وإذا تعرض العالم العربي لخطر الحرب فمن البديهي أن هذه الثروة هي وجميع الموارد الأخرى سوف تعبأ للدفاع عن العالم العربي."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" لقد أصدرت قرار قطع البترول خلال حرب أكتوبر ولم أكن أنتظر كل هذا التأييد .. ولم أكن أتطلع إليه لحظة واحدة. لقد أصدرت قرار قطع البترول لإيماني بأنني أؤدي واجتب كاملاً جاه أهلي وقومي ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن على هؤلاء الذين يصفون العرب بالابتزاز أن يعودوا إلى تاريخهم مع العرب ليجدوا أنه كان في مسلكهم ما يندي له الجبين خجلاً. فقد كان العرب دائماً ومازالوا أصحاب أخلاق ووفاء وقد يرجع هؤلاء إلى أنفسهم ليقرأوا صحيفتهم مع العرب وعندئذ سيجدون أن العرب قد صبروا على الظلم طويلاً وأنه لابد أن يكون للظلم نهاية."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" سأقف مع المقاتلين في مصر وسوريا بكل ما نملك .. وليس المال أغلى من الدم وليس النفط أغلى من الدماء العربية التي اختلطت على أرض جبهة القتال في مصر وسوريا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................


مجلس التعاون


" إن نجاح المسيرة الاتحادية بدولة الإمارات كان حافزاً لبلورة فكرة قيام مجلس التعاون ..لقد وضعنا في دولة الإمارات تجربتنا الاتحادية كنموذج حي لجميع الأخوة في منطقة الخليج وتطلعنا بعد ذلك إلى الاتحاد الأكبر بين الأشقاء في المنطقة فجاء تجاوب إخواننا بتوجهاتنا الاتحادية بمثابة دور نور على نور لتحقيق آمال وطموحات شعوبنا بقيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"انطلاقا من إيمان الشعب العربي في الخليج بوحدة روابط الدين واللغة والعادات والتقاليد والآمال والمصير المشترك وإدراكاً لأهمية الموقع الاستراتيجي للمنطقة وللحفاظ على أنها واستقرارها سعى قادتها إلى تحقيق أماني هذا الشعب لزيادة التنسيق وتوسيع آفاق التعاون في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية والتي توجت بقيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية كما هو معروف عنها عضو واحد وذات مصير واحد فما عينا إلا أن نتماسك وأن نصون بناءنا هذا ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

" وبعد اتحاد الإمارات جاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ..والله يعلم ما بذلته من جهد لأجل قيام مجلس التعاون مع إخواني السعوديين والقطريين والكويتيين والبحرينيين والعمانيين وقد أطلعتهم على الأشياء التي وجدناها في الاتحاد والتي أردنا أن ينتفع بها وينتفع بها إخواننا وجيراننا سواء في السعودية أو البحرين أو الكويت أو قطر أو عمان ..والحمد لله وفقنا الله وقام المجلس واستمر ،وهذا الاستمرار والبحث عن ما هو أفضل ليس مستنكراً إذ أنه واجب على الإنسان أن يبحث عن ما هو أفضل."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"بقدر ما أن الدول الست التي تنضوي تحت لواء هذا المجلس متجانسة ومتماثلة ،سواء من حيث القرب الجغرافي أو التراث المشترك أو التركيب الاجتماعي والنظم السياسية فإن هذا المجلس لا يشكل بأي حال من الأحوال منظمة إقليمية جديدة أو مستقلة ،إنه على العكس من ذلك إضافة درع واق جديد لجسم الأمة العربية ،وتعزيز لجناح من أجنحة الوطن العربي المترامي الأطراف."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن السياسة الثابتة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تقوم على رأي وموقف واحد ولا توجد هناك تفرقة ولن تكون هناك مواقف شاذة لأن كل شقيق يطرح بصراحة ما يؤمن به لنفسه ولشقيقه على حد سواء ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

"إن مواقف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معروفة لدى جميع بالبرهان والدليل ودول الخليج لم تتردد يوماً عن تلبية أي طلب لدعم أشقائها العرب في مواقفهم وليس هناك أي تنصل من أي التزام ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................

"إن لقاءات قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما هي إلا صيانة لهذا الصرح الذي بنيناه جميعا وحرصنا على أن يظل قوياً وشاهقاً ..هذا الصرح الذي أصبح بارزاً لمجتمعنا في الخليج ولأمتنا العربية والإسلامية ولأصدقائنا في العالم ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" إن مجلس التعاون جاء في وقت نحن في أشد الحاجة إلى التنسيق والتعاون وفق خطط مدروسة واستراتيجية متفق عليها لمواجهة الأطماع والتحديات التي تحيط بالخليج وتجسيد آمال وطموحات شعوب المنطقة ."

زايد بن سلطان آل نهيان

........................

"إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو الدعامة الأساسية لتأمين القوة الذاتية لدول المنطقة بما يمكنها من القيام بدورها في خدمة الأمة العربية والإسلامية ،والإسهام في صون أمـن وسلام العالم أجمع ."

زايد بن سلطان آل نهيان

....................*

" نحن مشهور عنا أننا وحدويون لأن إيماني بهذا المفهوم عميق الجذور، إننا نرى في الوحدة التي يجب أن تقوم بين دول شعوب المنطقة، أن تكون وحدة بين شعوب المنطقة، لا بين حكامها، لأن الشعوب أخلد وأبقى، إننا نؤمن إيماناً مطلقاً بأهمية الوحدة بين دول المنطقة كأساس للوحدة العربية الشاملة ."

زايد بن سلطان آل نهيان ...
 
أعلى