1911 حالة مرضية معدية في مدارس دبي والإمارات الشمالية العام الماضي

منوة الروح

¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
4,146
1911 حالة مرضية معدية في مدارس دبي والإمارات الشمالية العام الماضي






الشارقة
أحمد مرسي:
كشف التقرير السنوي الصادر عن الإدارة المركزية للصحة المدرسية بوزارة الصحة أن هناك 1911 حالة من الأمراض المعدية تم التبليغ عنها من قبل الصحة المدرسية بين طلبة المدارس في دبي والإمارات الشمالية خلال العام الدراسي الماضي 2007 / 2008 منها، 1699 حالة مصابة بالجدري المائي وبواقع 89% تقريباً من إجمالي الحالات.

وسجل التقرير وجود 25 حالة من مرض الجرب و10 حالات التهاب الكبد الوبائي A وسبع حالات التهاب الكبد البائي وثماني حالات مصابة بالحصبة وأربع حالات تسمم غذائي وثماني حالات من الحمى القرموزية إضافة إلى حالات أخرى أصيبت بأمراض معدية مثل النكاف والإسكارس والتيتانوس وغيرها.

وبيّن التقرير الذي حصل عليه المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها منطقة الشارقة الطبية تحت رعاية معالي حميد بن محمد القطامي وزير الصحة في معهد التمريض صباح أمس، حول ''استعراض المهارات الحياتية المعززة للصحة النفسية لدى المراهقين في برنامج الصحة المدرسية''، أنه تمت ملاحظة الطلبة المصابين بتلك الأمراض وعزلهم عن الطلبة الآخرين حتى انتهاء فترة العدوى (إجازة مرضية لا يدخل فيها المدرسة) ومن ثم عودة الذين يتم شفاؤهم للمدارس مرة أخرى.

وأظهر التقرير أنه تم إجراء الفحص المبسط على 8519 من طلبة رياض الأطفال و14465 طالباً بالصف الأول الابتدائي والخامس والتاسع في المناطق التابعة لوزارة الصحة في دبي والإمارات الشمالية، حيث بلغ عدد المفحوصين من طلاب المدارس 30494 طالباً وطالبة وبنسبة 99,8% من إجمالي المسجلين 30556 طالباً وطالبة، بناءً على إحصائيات الصحة المدرسية.

وأوصى التقرير السنوي بوضع قوانين لتحسين نوعية التغذية المدرسية والإشراف على المدارس الخاصة وكذلك تطوير الخدمات الصحية المدرسية والنفسية والتغذية وتوفير عاملين صحيين متخصصين وإنشاء قاعدة بيانات تخدم مكونات الصحة المدرسية للعيادات المدرسية والمركزية.

كما أوصى التقرير بمتابعة العمل في برنامج المدرسة المعززة للصحة وتقوية المتابعة عن طريق تشكيل فريق عمل من التربية والصحة والبلدية وغيرها من جهات الاختصاص، وكذلك متابعة الأمراض المعدية وجمع المعلومات عنها في كل برنامج صحة مدرسية بالمناطق الطبية لمتابعة حدوثها في المدارس الحكومية والخاصة.

يذكر أن الصحة المدرسية التابعة لوزارة الصحة تقدم خدماتها من خلال عيادات مدرسية عددها 372 عيادة بالإضافة إلى المراكز الصحية الأولية والعيادات المركزية المنتشرة في دبي والإمارات الشمالية (9) مراكز.

وبلغ إجمالي المترددين على العيادات والمراكز خلال العام الدراسي الماضي 42958 طالباً تم علاج 37550 منهم في العيادات المركزية و5408 على العيادات المدرسية وبمتوسط شهري 4773 معالجاً.

كما أن البرنامج الشامل للصحة المدرسية المقرر من قبل وزارة الصحة يتضمن ثمانية محاور رئيسية هي : الخدمات الصحية المدرسية، التثقيف الصحي، البيئة الصحية المدرسية، تعزيز صحة العاملين بالمدارس، التغذية المدرسية، التربية الرياضية، خدمات الصحة النفسية والاجتماعية، ومشاركة المجتمع.

من جانبه أكد الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة خلال ورشة العمل على ضرورة الاهتمام بفئة الشباب والمراهقين من خلال تنظيم برامج ''المهارات الحياتية'' وإكسابهم المهارات الاجتماعية والفكرية والتكيف العاطفي باعتبارها من أساسيات التطور الإنساني الصحي السليم.

ولفت إلى الإحصاءات العالمية حول أعداد المراهقين والذي سيبلغ عددهم 1,2 بليون مراهق من عمر 10 - 19 عاماً بحلول عام .2010

ودعت الدكتورة مريم المطروشي مدير إدارة التشريعات الصحية بوزارة الصحة إلى ضرورة الاهتمام بالنواحي النفسية لدى الطلاب من خلال استبيانات توضح مشاكلهم النفسية كالقلق وفرط الحركة والتبول اللاإرادي وقلة التركيز وإبعادهم عن بعض السلوكيات السيئة التي قد تؤدي إلى الانحراف مثل اللجوء إلى العنف والهروب من المدارس والتدخين وتعاطي المخدرات وغيرها


جريدة الاتحاد الاماراتيه
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
v3.gif


الله يكفينا شر الامراض

يعطيج العافية يا منوة الروح


v3.gif

v2.gif

الأرجنتيني البار
 

منوة الروح

¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
4,146
الارجنتيني

شامسيه

،،

الله يبعد عنا وعنكم الامراض

شاكرة لكم مروركم العطر
 
أعلى