الصحة تحذر من حبوب منع الحمل «ياسمين»

خالد الشامسي

:: فريق التغطيات التطويري ::
إنضم
21 يوليو 2012
المشاركات
3,729
الصحة تحذر من حبوب منع الحمل «ياسمين»

المصدر:
  • أبوظبي- مصطفى خليفة
التاريخ: 14 نوفمبر 2011

53741747.jpg


حذرت وزارة الصحة أمس من أن استخدام المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون المستخدمة في حبوب منع الحمل (ياسمين) قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها.
وطلبت الوزارة التي استندت إلى توصية من هيئة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي أيه) طلبت من الأطباء وممارسي الرعاية الصحية على مستوى الدولة ضرورة أخذ الحيطة والحذر عن صرف المستحضرات الحاوية على مادة (دروسبيرينون) ومتابعة المرضى في حالة حدوث أية أعراض جانبية.
وقد أصدر الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص تعميماً لمديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات العاملة بالدولة يفيد بضرورة إبلاغ المرضى بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم عند استخدام هذه الأدوية وإعلامهم بأعراض الجلطة الدموية بما فيها من ألم في الساق أو آلام شديدة في الصدر أو ضيق في التنفس.
ونوه الأميري إلى أن هناك ثلاثة أدوية مسجلة بالوزارة تحتوي على مادة (دروسبيرينون) وهي (yasmin yaz - Angeliq) وطالب جميع المرضى متناولي أحد الأدوية التي تحتوي على هذه المادة عدم التوقف عن استخدامها إلا بعد التواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة.
وفي السياق نفسه ذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن الشركة المصنعة للدواء سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام دواء (ياسمين) وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا الأدوية لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي. وقالت ينبغي حث المرضى على الإبلاغ عند الشعور بأي عرض من أعراض الجلطة الدموية مثل الألم غير العادي، واحمرار أو تورم في الساقين أو عند الضيق المفاجئ في التنفس أو عند الصعوبة في التنفس، أو عند السعال بغير سبب واضح.
 
أعلى