الزجل الشعبي بفلسطين

حكاية حرف

¬°•| تَرْجَـِoـِةُ إحْـِωـِآسُ |•°¬
إنضم
22 مايو 2010
المشاركات
2,429
الإقامة
في قرية التوت
alzajal1.jpg


alzajal1.jpg

الزّجَل هو لُغةُ العامّة، أو بمعنى آخَر هو اللغة المحكيّةُ.

فالزّجلُ هوكلامٌ تتناقلهُ العامّةُ في حياتهم اليوميّة .
وشِعرُ الزّجل من روائعِ الكلامِ. فهو شفّافٌ رقيقٌ، يدخلُ إلى القَلبِ بِيُسْرٍ وَسُهولةٍ، ويتقبّلهُالسّامعُ لحلاوةِ كلماتِهِ وشفافيّتِهِ .
ويتحلّى الزجّالُ (شاعر الزجل) بسرعةِبديهتِه وقوّتهِ في الارتجال، والتعبيرِ عن كلّ ما يعترضُ حياتهُمن خلال شعرهالمُعبّر. ويتغنّى الشاعرُ للأمجادِ وللوطنِ، والطبيعةِ والجَمالِ. وكلماتهتحملُ الدّفءوالسّحر الذي لا يوجدُ في غيرِهِ .
والزّجلُ هو مسرحُ الحياةِاليوميّةِ التي نعيشها بجميعِ قواعِدها. والزجل يتناقله الناسُ من خلالجلساتهوسهراته، فنرى الزجّالَ يستمع له المئاتُ بل الألوفُ من الناسِ، وتهتزّ لكلماتهالأجسامُوتطربُ القلوبُ والآذانُ .

alzajal2.jpg

نشأ الزجلُ، على الأرجح، في بلادالأندلس، وهو الرأي المعتَمَد لدى معظم المؤرّخين، وعلىرأسهم ابن خلدون، إذيقول في مقدّمته: "نشأ الزجلُ على يدِ ابنِ قزمان الذي عاش في أواخرِ القرنالخامس والسادس للهجرة"، ويذكر معه اسمَ "الأعمى التطيلي" ولعلّ من أوائلالذين نظموا الأزجالَ هو: سعيد بن عبد ربّهِ ، المتوفّى سنة 341 للهجرة،وهوابن عمّ صاحب العِقد الفريد، ومِن بعده أبو يوسف هارون الرمادي، شاعرالمنصور، الذي كانيُسمّى "أبا جنيس". ومن أبرز الزجالين: أبو بكر محمد بنعبد الملك بن قزمان .

alzajal3.jpg

alzajal3.jpg

وانطلاقا ممّا تقدّم، يمكننا القول: إنّ تاريخ الزجليعود إلى العصر الأندلسي، الذي أبدعَ شُعراؤهُإبداعاً رائعاً في الزّجل، إلاّأنّ معظمَ هذه الأزجال قد ضاعَتْ لعدمِ تدوينِها.
وللزجل أوزانهُ التي تلتقي معبعض أوزان الشعر الفصيح؛ فوزن البسيط يستخدَمُ في الشروقيوالمَوّال،ويُستخدَمُ الوافِرُ في القصيد والعتابا، ويُستخدَمُ بحرُ الرّجز لِلْمعَنّى .
ولِلزجلِ أنواع كثيرة، منها: القصيد والشروقي والمعنّى والقرّادي والموشّح والعتابا والميجنا، وغيرها.

n9mY0.png

 
التعديل الأخير:

غيمَة

¬°•| مٌشرفة سابقة |•°¬
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
5,453
الإقامة
فِي حَنآيآ غيمَة ☁
و عَليكُم السَّلام و رحمَة الله و بَركاته


معلومآت جديدة بالنسبة لي ،
سلمتِ حكآية حرف على هذآ الطرح الرآئع ،
دمتِ بتألق :biggthumpup:


ودِّي ~ غيمَة
 
أعلى