فوائد السمسم

أم حمودي

¬°•| آم الحلوين |•°¬
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
4,586
الإقامة
بيتنا الا فيه باب
السمسم
والسمسم أحد الحبوب المشهورة ، وهو نبات عشبي حولي معمر من الفصيلة الخلنجية ،وهو نبات دائم الخضرة ، أوراقه متقابلة على أربعة صفوف، وأزهاره وردية عنقودية التجمع الجانبي ، ويوجد بكثرة في السودان، وحوض البحر الأبيض المتوسط ، وآسيا ، والهند

محتوياته
يحتوى السمسم على زيت أساسي ، ومواد عفصية ، ومواد صمغية، وأحماض ومواد راتنجية
استعمل الإنسان السمسم منذ القدم في الحصول على الزيت من بذوره، وزيت السمسم له درجات متفاوتة، وأعلى درجة منه تستخدم في صناعة السمن الصناعي والحلوى والخبز، وأقل درجة تستخدم في صناعة الصابون وفي تزييت الماكينات
الاستعمالات ـ

يستعمل زيت السمسم المعروف باسم " سيرج " أو "شيرج" في الصناعات الغذائية
ـ ويفيد زيت السمسم في علاج التهابات المثانة والتهاب البروستاتا والتهاب الكلية
ـ ويستخـرج منه الطحينة وهي من الأغذية الشعبية المفضلة؛ حيث إنها ترطب الأمعاء في حالة التهابها وتعالج كذلك التهابات الجلد، خاصة ما يظهر على هيئة حبوب على الشفتين وفي داخل الفم واللسان
ـ ويعتبر عصير أوراق السمسم الأخضر من أفضل الأدوية لحالات التهاب الجلد الخارجي نتيجة الحكة الشديدة وحالات أرتيكاريا الدم، فهو يلطف ويلين الجلد

وهو غذاء هام يحتوى على كمية لا بأس بها من المعادن كالفسفور لصحة الأعصاب والكالسيوم للعظام والأسنان والماغنسيوم والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم والفسفور والحديد والنحاس .
• زيته ( زيت السيرج ) خافض للكوليسترول - مضاد للأكسدة – مضاد لبعض الفيروسات وبعض الأورام – مؤخر لمظاهر الشيخوخة وغير قابل للتأكسد .
• ( الماغنسيوم ) علاج للسكر .
• يؤكل بمفرده أو على المخبوزات أو الحلاوة الطحينية أو الطحينة .
• يتميز بوجود بروتين السمسم .
• يحتوى على فيتامين حمض الفوليك والنياسين و فيتامينات (ب وب2 وب6)

استخدام زيت السمسم كعلاج :

أن لزيت السمسم فوائد علاجية كثيرة نذكر فيما يلي بعضها . وقد رجعنا الى كثير من الكتب القديمة والى ما كتب عن زيت السمسم في الصحافة وفي مواقع الانترنت المهتمة بالصحة ، ونتمنى الشفاء للجميع . استخدامه كملين: يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده.

استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين:
ان لزيت السمسم فائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين ح مما يودي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين الكلسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين . و طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين


استخامه لآلام الحيض:
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.

استخدامه لتلين البشرة:
يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

يستخدم كعلاج لعرق النساء:
ذكر في الصفحة الطبية في جريدة الرياض ان خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم

يستخدم في حالة ضغظ الدم:
يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم حيث انه يعمل مع الملح من اجل المحافظة على السوائل في الجسم . و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم . لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز ، و البطاطا ، و البقوليات ، و المكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه ( نقلاً من مما ذكره أحد الأطباء في بعض المواقع الطبيه).

مقاوم للسرطان:
اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة. نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 ,حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان . دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث.

استخدامه لأمراض الفم والأسنان:
يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة ، استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.

استخدامه لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة:
لدى زيت السمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ.

استخدامه كعلاج للبواسير:
ذكر ان زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .

استخدامه كعلاج لمن في صدره قرحه وللربو:
ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.

تمنياتى للجميع بدوام الصحه والعافيه
 
أعلى