كيف تتلذذ في الصلاة؟!!..

احلى حنين

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
7 أبريل 2008
المشاركات
159
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محاضرة روعة جدا ,, للشيخ : مشاري الخراز ..

وهذا تلخيصها :




التكبير: رفع اليدين في التكبير يدل على الاستسلام ، وكأنك تلقي الدنيا كلها خلف ظهرك، (الله أكبر) يعني الله أكبر من السرحان اللي ايي في بالك ، الله أكبر من الهموم التي تشغل بالك ، البعض يبدأ صلاته بالكذب ، كيف ؟؟ يقول الله ( الله أكبر) و في الحقيقة هو يفكر بما هو عنده أكبر ، فالدنيا عنده أكبر. هل بهذا يلاقى الله عزوجل ؟؟

و عند التكبير تحدث أمور ، تبدأ الذنوب تتصاعد على كتفيك ، ثم ينصب الله وجهه لوجهك جل في علاه ، و يدخل في الخط شيطان اسمه خنزب ، و تحرم عليك أشياء كانت في السابق حلال ، فالكلام حلال و الطعام حلال والابتسامة حلال ، و لكن عند التكبير هذا كله حرام ، حتى البصر لا يرتفع ، فأنت بين يدي الملك !!

النظر إلى الأرض ، في رحلة الاسراء و المعراج يقول الله تعالى ' ما زاغ البصر و ما طغى' أي لم يجاوز البصر موضع النظر المسموح به، يقول ابن القيم: و لولا أن رب العزة سبحانه فوق سماواته على عرشه لم يكن فرق بين النظر إلى أعلى و النظر إلى أسفل.

وضع اليمين على الشمال ، سأل الامام أحمد عن ذلك قال هو ذل بين يدي عزيز، فهذي الوضعية وضعية ذل، و أنت بين يدي الله عبد.

دعاء الاستفتاح: هو تحية لمنع مانع ، فأنا سوف أقابل حبيبي ، فالأشياء التي بيني و بين الله أُبعدها حتى أدخل على الله و أنا صافي، هذا في دعاء ' اللهم باعد بيني و بين خطاي كما باعدت بين المشرق و المغرب، و نقني من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس' ،أما في دعاء ' سبحانك اللهم و بحمدك ، تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك ' هذا الدعاء فيه اثبات العظمة لله، وعندما لا يكون في قلبك أي كبر ، تدخل على الله.

الاستعاذة: قال ابن القيم في الوابل الصيب: روي أن العبد إذا قام يصلي ، قال الله عزوجل 'ارفعوا الحُجُبْ' ، فإذا التفت (أي التفات القلب) قال 'أرخوه' فيدخل الشيطان و يعرض عليه أمور الدنيا ، و اذا أقبل العبد بقلبه، لم يقدر الشيطان أن يتوسط بينه و بين ربه، قال انما يدخل الشيطان عندما يرتفع الحجاب، و هذا شأنه و شأن عدوه.

البسملة: اسم الله عزوجل اذا حل في المكان ارتفع الضرر.

المفتاح السحري للخشوع في الصلاة: خاطب الله في صلاتك بقلبك ، فعندما تقول (الله أكبر) يعني ياربي أنت الأكبر، (الحمدلله رب العالمين) يعني الحمد لك أنت يارب العالمين، قلها و أنت تعنيها، و عندما تقول (الرحمن الرحيم) قل في قلبك أنت الرحمن أنت الرحيم، فمثلا عندما يتصل بك شيخ ليقول لك محاضرة ، هل يساوي عندما تحضر محاضرة يخاطب الجميع ؟ لا

عندما تخاطب الله في صلاتك و تقول (الحمدلله رب العالمين) يرد الله عزوجل عليك و يقول (حمدني عبدي) ، (الرحمن الرحيم) يرد عليك و يقول (أثنى علي عبدي)، ( مالك يوم الدين) يقول (مجدني عبدي)، قف عن رؤوس الآيات و انتظر رد الله عليك ، و اسمعه بأذن قلبك و أنت موقن أنه يرد عليك.

(الحمدلله رب العالمين)

الحمد: هو اثبات الكمال لله عزوجل ، مع المحبة و التعظيم.
الشكر: يكون مقابل نعمة.

فعندما تقول الحمدلله ، فالله هو الذي أثنى على نفسه ، لأنه هو الذي ألهمك أن تقول الحمدلله.

يقول ابن القيم: و الله لو أن هذا القلب طيبًا فلا يصبر حتى يطير فرحًا بقوله (عبدي)، فإن قول عبدي شرف لك.
و مما زادني شرفًا و تيهًا ....* و كدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي ....* و أن صيرت لي أحمدًا نبيا

و يذكر الله عزوجل نبيه في أشرف المواطن بهذه الصفة قال تعالى' سبحان الذي أسرى بـ(ـعبده) ' فالعبودية لله شرف.

(الرحمن الرحيم)

الرحمن: تدل على الرحمة و هي اثبات الصفة له سبحانه أنه رحمان، و هي شاملة لجميع الناس. و هي على وزن فعلان و تفيد الامتلاء.
الرحيم: تدل على الرحمة و تعني تعلق هذه الصفة بالخلق ، و خاصة بالمؤمنين ' إنه بهم رؤوف رحيم'.

لذلك (الرحمن) تأتي كثيرًا مع العرش لماذا؟ يقول ابن القيم: العرش محيط بالمخلوقات، قد وسعها ، و الرحمة محيطة بالخلق جميعًا، فاستوى على أوسع مخلوقاته بأوسع صفاته. وهنا تظهر ربوبيته للخلق سبحانه ربوبية رحمة.

لماذا قال الرحمن الرحيم قبل مالك يوم الدين ؟ يقول القرطبي: و إن قلوب المؤمنين لا تستحمل أن يبدأ الله بالتخويف قبل الترغيب.

يقول الله تعالى مخاطبًا نبيه 'عفى الله عنك لم أذنت لهم' أولا أولا عفى عنه ، ثم قال لم أذنت لهم ، لأن الله إذا عفى فما يأتي بعده يهون.

(مالك يوم الدين)
الله عزوجل هو ملك يوم الدين و مالك يوم الدين

يأمر الله اسرافيل بالنفخ في الصور ، فيصعق من في السماوات و الأرض إلا من شاء الله ، فإذا هم خمدوا، يأتي ملك الموت لله ، و يقول قد مات اهل السماء و الأرض إلا من شئت، فيقول الله عزوجل من بقي – و هو اعلم سبحانه – قال بقيت أنت يارب الحي الذي لا يموت و بقي حملة عرشك و بقي جبريل و ميكائيل و بقيت أنا، فيقول الله عزوجل ليمت جبريل و ميكائيل ، فيموتان ، فيأتي ملك الموت إلى الجبار عزوجل فيقول يارب قد مات جبريل و ميكائيل ، فيقول الله عزوجل من بقى – و هو اعلم سبحانه – فيقول بقيت أنت ياربي الحي الذي لا يموت و بقي حملة عرشك و بقيت أنا ، فيقول الله ليمت حملة عرشي ، فيموتون ، ثم يأتي ملك الموت و يقول قد مات حملة العرش، فيقول الله تعالى من بقي – و هو اعلم بذلك سبحانه – فيقول ياربي بقيت أنت الحي الذي لا يموت و بقيت أنا ، فيقول يا ملك الموت مُت، فيموت ، فإذا لم يبقى إلا الله الاحد الواحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد ، طوى السماوات و الارض بيمينه كطي السجل للكتب ، ثم نادى في ملكوت السماوات و الأرض قال لمن الملك اليوم؟ لا أحد يجيبه ، و يسأل ثلاثًا لمن الملك اليوم ، و لا يجيبه أحد ، ثم يجيب هو نفسه: لله الواحد القهار.

ثم قال الشيخ أن في سنة من السنوات ، كانت ليلة ختم القرآن في الحرم المكي في ليلة 27 ، فاكتظ المسجد بالمصلين ، و كانت أول سنة يقرأ فيها الشيخ سعود الشريم حفظه الله ، و تأثر بمنظر الناس من رجال و نساء و أطفال و شيوخ ، فصلى بالناس و بكى عندما وصل إلى قوله تعالى ' مالك يوم الدين ' و عندما سأل ، قال تذكرت يوم القيامة.


تخيلوا أخواني أنكم تدخلون على الله بحضور قلب و فهم و محبة و رجاء و هيبة و حياء ، و تعون ما تقولون و كل حركة تعرفون معناهـا ، وأنتم تخاطبون الله بقلوبكم ، ستتغير صلاتكم بإذن الله ، و تشعرون باللذة و أنتم تقفون بين يدي الله

اسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرزقني و إياكم الخشوع في الصلاة و أن يعفو عما سلف من صلواتنا التي لم نخشع فيها و أن يديمها من نعمة و يحفظها من الزوال
..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
أحلي حنين
مشكوووورة ع المحاااااضرة المكتوووبة
وجعلة المولى ف ميزان حسنااااااااااااتك
 

كيـِـآטּ

¬°•| مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
2,284
الإقامة
ليس في مخيلت أحد
بارك الله فيك

اسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى

أن يرزقني و إياكم الخشوع في الصلاة

و أن يعفو عما سلف من صلواتنا التي لم

نخشع فيها و أن يديمها من نعمة و يحفظها

من الزوال ..



آمين يارب العالمين...

كم من الجميل أن نحس بالذة الصلاة



/ /



/ /



أحلى حنين:

جزاك ربي الف خير... وفي ميزان حسانتك

أن شاء الرحمن... نترقب جديدك..... يرعاك ربي
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,489
العمر
37
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
يعطيج العافيه على المحاضره

وجزاج الله خير

وفي ميزان حسناتج

 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
وايد حلوه المحاضره

ومفيده بعد

الف الف شكر لج

جعله الله في ميزان حسناتج
 

احلى حنين

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
7 أبريل 2008
المشاركات
159
آآآآآآمـــــــــين
 
أعلى