أهالي الأنبار يدعمون المتظاهرين بالطعام والعلاج

`¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
5,968
الإقامة
إنْ وابلاً، فَطَلْ
4ba9a952-5520-40d8-8b6b-1c52443838d4


يقدم أهالي محافظة الأنبار في العراق مختلف أنواع الدعم للمتظاهرين، من أبرزها إعداد الطعام لهم بشكل يومي وتقديم الخدمات الطبية من دواء وعلاج مجاني، وذلك بهدف استمرار هذه المظاهرات حتى تحقيق مطالبها، وفق ما يقول شيوخ عشائر وأهالي تحدثوا للجزيرة نت.

وخرج أبناء الأنبار منذ 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مظاهرة حاشدة على الطريق الدولي السريع الرابط بين العاصمة بغداد والأردن وسوريا، جاعلين منه ساحة للتظاهر، ورافعين جملة مطالب أبرزها إطلاق سراح سجينات.

وخصص لإعداد الطعام سرداق كبير داخل ساحة الاعتصام، يعد فيه يوميا الطعام الأنباري المعروف بـ(الدليمية) نسبة لعشيرة الدليم، ويتكون من اللحم والأرز والخبز وحساء اللحم. كما خصصت خيمة في ساحة الاعتصام يوجد فيها الأطباء والممرضون والصيادلة.

ويرى شيخ عشيرة البوسودة محمود العجيل أن إطعام المتظاهرين شرف لجميع شيوخ العشائر، وقال للجزيرة نت "من شيم عشائرنا إطعام الناس ونشعر أن من واجبنا تقديم الطعام للمتظاهرين الذين يتواجدون في ساحة التظاهر ليل نهار".

وأضاف العجيل أن شيوخ القبائل أخذوا على عاتقهم تقديم الطعام كل يوم للمتظاهرين ولكل من يحضر إلى ساحة الاعتصام، وقال إنهم قرروا أن يقع إعداد الطعام كل يوم على إحدى العشائر وأن تشارك جميع العشائر بإقامة الموائد.

وتعهد شيخ عشيرة البوسودة بالاستمرار في إعداد الطعام للمتظاهرين وللضيوف القادمين من محافظات أخرى، معتبرا أن ذلك يعد أحد أصناف الدعم الذي يؤدي إلى نجاح المظاهرات.

من جهته، كشف عضو هيئة علماء الأنبار الشيخ أنس جاسم للجزيرة نت إن هناك خدمات كبيرة يقدمها أهالي المحافظة دعما لإنجاح المظاهرة، لكنه نصح بعدم التبذير لأن "مظاهرتنا قد تستمر لفترة طويلة وعلينا أن نستمر في دعمها".


أكلة "الدليمية" تقدم يوميا للمتظاهرين (الجزيرة نت)
وقرر أهالي المحافظة -يؤكد الشيخ أنس- جعل الاثنين والخميس من كل أسبوع يومي صيام للمتظاهرين من أجل الاقتصاد في المال المعد للطعام، وكذلك لأن الصيام "حالة إيمانية تقربنا إلى الله ونحن أحوج ما نكون إلى التقرب لرب العالمين لكي يستجيب دعاءنا".

خيمة الطبابة
ومن أشكال الدعم الأخرى هناك خيمة الطبابة أو العيادة الطبية وفق ما يطلق عليها المتظاهرون، وفي السياق قال المعاون الطبي رائد عبد الله للجزيرة نت "شرف لنا أن نشارك في المظاهرة ونقدم خدماتنا من خلال تخصصنا".

وقال عبد الله إن مجموعة من الأطباء والمعاونين الطبيين والصيادلة وطلبة كلية الطب يتعاونون في إدارة هذه الخيمة المختصة بتقديم الخدمات الطبية والعلاج مجانا للمتظاهرين.

وأشار إلى أن أغلب الحالات التي ترد إليهم تتعلق بارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم وأعياء مرضى السكري وارتفاع درجات الحرارة وضيق التنفس، وأغلبها ناتج عن الإرهاق والتعب جراء الهتاف.

ويجهز عبد الله وزملاؤه خيمتهم بالأدوية والعلاج على حسابهم الخاص لخدمة المتظاهرين، ويقول "لدينا مضادات حيوية وأدوية مختلفة ومغذيات وأوكسجين للتنفس ونقالات لنقل المتظاهرين في حالات الإغماء أو تحسبا لحدوث حالات عنف".

ويرى هذا المعاون الطبي أن وجودهم كان له الأثر الكبير في مساعدة عدد كبير من المتظاهرين، مشيرا إلى أنهم سيواصلون تقديم خدمات طبية مختلفة على مدار اليوم والتعاون فيما بينهم وفق نظام البديل لكي تستمر عيادتهم في تقديم الخدمات الصحية.

المصدر: هنا
 

أحمد الشامسي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
25 أبريل 2010
المشاركات
2,108
الله يعطيك العاافيه ع الخبرر
 
أعلى