حالة إنذار قصوى بكوبا مع مرور الإعصار آيك

سعود الظاهري

:: إداري سابق ومؤسس ::
إنضم
15 أكتوبر 2007
المشاركات
6,861
الإقامة
الجنـ هي الهدف ـة
1_841568_1_34.jpg


قوة الإعصار آيك تراجعت لدى وصوله إلى السواحل الكوبية (الفرنسية)

أعلنت السلطات الكوبية حالة الإنذار القصوى في 13 من محافظات البلاد الـ14 بسبب مرور الإعصار آيك المصحوب برياح عنيفة وأمطار غزيرة خلفت حتى الآن أضرارا جسيمة.

وقد رفعت حالة الإنذار من الأعاصير في العاصمة هافانا ومحافظتها إلى أقصى درجة صباح اليوم فيما واصل الإعصار آيك طريقه من شرق كوبا إلى غربها. وقد أدت حالة الإنذار إلى إجلاء أكثر من 1.5 مليون نسمة في كوبا من باب الاحتياط.

ولم يستثن الإنذار سوى محافظة بينار ديل ريو الغربية والبلدية الخاصة بجزيرة الشباب اللتين سبق واجتاحهما الإعصار غوستاف في 30 أغسطس/آب.

وأعلنت السلطات الكوبية حالة الإنذار فيما تراجعت قوة الإعصار آيك اليوم إلى الفئة الثانية على سلم سافير سيمسون المؤلف من خمس فئات. كان متوقعا أن يتزايد تراجع قوة الإعصار أثناء عبوره وسط كوبا.


الإعصار آيك خلف 61 قتيلا في هاييتي قبل وصوله إلى كوبا (الفرنسية)
قتلى بهاييتي
وقبل وصوله إلى كوبا تسبب الإعصار آيك في مقتل ما لا يقل عن 61 شخصا في هاييتي قضى 57 منهم في قرية كباريه الواقعة على مسافة 35 كلم من العاصمة بور أو برنس.

كما تسببت الفيضانات التي صاحبت مرور الإعصار آيك في انهيار عدد من المنازل وفي وقوع أضرار جسيمة في هاييتي. وقد فاقم الإعضار الأزمة التي تعيشها البلاد مع مرور ثلاثة أعاصير خلفت مئات القتلى وتشريد حوالي مليون نسمة.

ويتوقع مركز الأعاصير الأميركي أن للإعصار آيك مسارا مماثلا لذلك الذي اتبعه الأسبوع الماضي الإعصار غوستاف بالمرور عبر خليج المكسيك باتجاه ولايتي لويزيانا وتكساس الأميركيتين.

وبرزت تخوفات بتهديد هذا الإعصار لمدينة نيوأورليانز التي اجتاحها الإعصار كاترينا قبل ثلاثة أعوام وكذلك مناطق النفط في خليج المكسيك حيث يتركز ربع إنتاج النفط الأميركي و15% من إنتاج الغاز الطبيعي
أخبار الجزيرة
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,489
العمر
37
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
الله يحميهم يارب

والله يبع عنا الاعاصير وشره


يسلموو ع الخبر
 
أعلى