القطار الخليجي ينطلق من الكويت وينتهي في مسقط

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
القطار الخليجي ينطلق من الكويت وينتهي في مسقط

الاثنين 26 نوفمبر 2012 الرياض ـ د.ب.أ


توقع عبدالله بن جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي أن يبدأ القطار الخليجي المشترك عمله في مطلع عام 2018 بتكلفة تصل إلى 17 مليار ريال، موضحا أنه تم الانتهاء من الكثير من تجهيزات المشروع. وأشار الشبلي في تصريحاته التي نشرتها الصحف السعودية امس إلى أن التصاميم الهندسية أصبحت في طورها النهائي، موضحا أن هناك بعض الدول بدأت بالعمل في المشروع على أرض الواقع كدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن مسار المشروع الذي يبدأ من مدينة الكويت حتى مدينة مسقط حوالي 2212 كيلومترا.
وبخصوص مشروع الربط الكهربائي قال الشبلي انه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بدول المجلس في إبريل من العام الماضي، وتم الانتهاء من المرحلة الثانية وهي ربط شبكة دولة الإمارات العربية المتحدة بالشبكة الرئيسية لدول المجلس بالدمام شرق المملكة وتبقى ربط السلطنة (سلطة عمان) بالشبكة الخليجية حتى يكتمل الربط النهائي لمشروع الربط الكهربائي في دول المجلس.
وكشف عن مشاورات تجري في الوقت الحالي بين سلطنة عمان ودولة الإمارات لاستكمال ربط السلطنة بالشبكة الخليجية، متوقعا الانتهاء منها قريبا، مشيرا إلى انه تم العام الماضي تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول المشتركة في الربط ولأول مرة تم تزويد بعض الدول التي لديها نقص في الطاقة الكهربائية في فترة الذروة بتعويضها عن طريق الشبكة الخليجية الرئيسية.
وأضاف أن هناك دراسات أعدت مسبقا لمشروع الربط المائي بين دول المجلس من أجل ربط دول مجلس التعاون بشبكة مياه موحدة وفي ذلك الوقت تم اتخاذ قرار بتأجيل المشروع وفي القمة التشاورية الماضية لقادة التعاون اتخذ قرار بتكليف الوزراء المعنيين بالكهرباء والمياه بدول المجلس بإعادة دراسة مشروع الربط المائي على أن يكون مصدر المياه البحر الأحمر أو بحر عمان.
 

حِبْرُ الدَمْ

¬°•|مشرف سابق |•°¬
إنضم
18 نوفمبر 2012
المشاركات
818
السَلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته

هذه المشَاريع سوف تُساعد في تطوير البنية التحتية .. تسهيل الخدمات
وأيضاً هذا الربط سيقّرب المسافات بشكل كبير بين دول المنطقة .. يقّوي
دول المنطقة .. ايجاد الحلول لمشكلات الماء والكهرباء ..

نسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه خير لهذه البلدان ..

شكراً جزيلاً لكِ أستاذة ود على المجهود ونقل الخبر ..
كل الموفقية وباركَ الله فيكِ
 
أعلى