احذروا محلات بيع العسل !!

عايش يومه

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
694
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#1
محلات بيع العسل تطبق المثل القائل "يدس السم في العسل"

العسل من المكونات الرئيسية للكثير من الوجبات وخاصة الشعبية او التقليدية منها وهي بالتالي عنصر مهم من عناصر المائدة العمانية والخليجية ومن هذا المنطلق نرى انتشار محلات بيع العسل بشكل كبير وهذا الوضع جيد بالنسبة للمستهلك ، فكلما زاد العرض انخفض السعر وتوافرت السلع

بدأت محلات بيع العسل بشكل تدريجي فكانت هناك محلات معدودة لبيع العسل الاصلي والنقي ومن ثم تطور الى قيام تلك المحلات بعمل مناحل خاصة لها تقوم بتربية النحل وانتاج العسل ومن ثم عرضه مباشره في المحل

لكن للاسف هذا الوضع شكل اغراء لبعض التجار ذوي النفوس الضعيفة ، بهدف الربح السريع دون مراعاة ادنى المعايير لسلامة وصحة المستهلك انتشرت محلات بيع العسل بشكل غريب ومخيف ، وتطورت صناعته الى انتاج بعض الوصفات والخلطات المنسوبة اليه والتي تحمل بزعمهم مواصفات معينة

ما اضطرني الى كتابة هذا الموضوع هو ذهابي الى محل من تلك المحلات لشراء العسل ، وجدت على الرف مجموعة معروضة من العسل ( عسل سمر / عسل برم / عسل زهور و .. و.. و.. ولاحظت خلال جولتي في المحل معروضات اخرى من تلك الخلطات الغريبة ، طبعا لكل نوع او صنف سعر معين ، ونحن هنا نفضل نوع عسل البرم سألته عن سعر الزجاجة فقال 20 ريال ، السعر مناسب ولكن لايوجد مايمنع من الجدال في السعر الى ان وصل سعر 10 ريال !!
عسل برم بعشرة ريالات !! قلت في نفسي ربما زيادة العرض والانتاج ساهم في انخفاض الاسعار !! ربما وعلامة استفاهم كبيرة ترافق "ربما" !

قمت بالشراء وتوجهت بها للمنزل ، وبعذ فترة من الزمن " ايام " كانت الزجاجة ضمن مائدة الطعام لوجبة الافطار ، وبمجرد تناولي للعسل عرفت الجواب لعلامة الاستفهام التي رأيتها في المحل !! الزجاجة تحمل شكل العسل ولكن بكل اسف تفتقر لكل ماهو يمس العسل من حيث المكونات و المذاق !

وهنا يتبادر للذهن تساؤل
كيف يتم تصريح بيع سلعة غذائية بدون حصولها ترخيص من الجهة المعنية لضمان صلاحيتها للاستهلاك !!؟

كيف يتم عرض سلع غذائية منسوبة للعسل بدون شهادة اعتماد وموافقة من الجهات المعنية !!؟

رسالها اوجهها من هذا المنبر الى اهالي البريمي والمقيمين فيها احذروا شراء العسل من هذه المحلات لانه يفتقر لادنى معايير الامن والسلامة على صحة المستهلك سواءً كان ذلك من حيث التعبئة او المكونات التي تحتويها زجاجة العسل " سموم في هيئة عسل " ، كما اتمنى من جهات الاختصاص مراقبة ومتابعة محلات بيع العسل من حيث الالتزام بالمعايير الصحية عند تعبئة العسل واخذ بعض العينات للمعامل المختصة لفحص مكوناتها ومن ثم وضع ملصق او ختم على كل زجاجة او علبة من جهة معتمدة تفيد بصلاحية المنتج ، ومخالفة كل من تلوح له نفسه بالاتجار بصحة البشر !!
 
التعديل الأخير:

أبو قحطان

°•|كاتب وصحفي|•°
إنضم
12 مارس 2008
المشاركات
465
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#2
عايش يومه :

أحسنت على الطرح الأكثر من رائع ، وهذه بمثابة رسالة موجهة للجهات الرقابية بالسلطنة والمختصة في الترخيص للمؤسات لإنتاج المواد الغذائيه ، لتلتفت الى هذه السلعة الهامة وتقوم بدورها في إعادة الثقة اليها في قلوب المستهلكين من خلال ضبط عمليات الغش ، ووضع التشريعات الرقابيه ومواصفات العسل النقي وإلزام هذه المؤسسات بتوضيح نوع العسل من خلال ملصق يوضع على العبوة الزجاجيه مثلاً : عسل جبل أصلي ولو ما بتحصل منه أكثر من عدد أصابع اليد الواحده ، ومثل عسل سدر تربية مزرعه ، عسل سمر تربية منحل جبلي ، عسل زهر كذا وكذا ، وهكذا الخ .
 
التعديل الأخير:

غازي

¬°•| مصّور هآوي |•°¬
إنضم
7 يونيو 2008
المشاركات
2,274
الإعجابات
6
#3
من الخبل الي يشتري من محلات العسل

اتعامل مع شخص موثوق ومضمون

انا عندي كم واحد اتعامل معهم عمانين وما يغشون احد

يخافون ربهم

يقولك هذا كذا وكذا

ونا مرات اروح معهم للمناحل وشوف شغلهم

احسن من محلات العسل

لو غالي

بس شغل صح ومضمون ولا مغشوش

يعطيك الف عافية
 

عايش يومه

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
694
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#4
عايش يومه :

أحسنت على الطرح الأكثر من رائع ، وهذه بمثابة رسالة موجهة للجهات الرقابية بالسلطنة والمختصة في الترخيص للمؤسات لإنتاج المواد الغذائيه ، لتلتفت الى هذه السلعة الهامة وتقوم بدورها في إعادة الثقة اليها في قلوب المستهلكين من خلال ضبط عمليات الغش ، ووضع التشريعات الرقابيه ومواصفات العسل النقي وإلزام هذه المؤسسات بتوضيح نوع العسل من خلال ملصق يوضع على العبوة الزجاجيه مثلاً : عسل جبل أصلي ولو ما بتحصل منه أكثر من عدد أصابع اليد الواحده ، ومثل عسل سدر تربية مزرعه ، عسل سمر تربية منحل جبلي ، عسل زهر كذا وكذا ، وهكذا الخ .
شكرا على المرور والتعقيب ابو قحطان

هذا بالفعل ما نتمناه .. ان تصل هذه الرسالة الى الجهة المختصة وان يتم بالفعل الاسراع في عملية وضع التشريعات الرقابية الصارمة حول كل ما يخص الانتاج المحلي من السلع الغذائية​
 

عايش يومه

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
694
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#5
مشكور غازي على المرور والتعقيب

للاسف انا الخبل اللي انت قلت عنه !!

لو كانوا يمارسون عملية بيع العسل بشكل غير رسمي بنقول ماعليه .. اللي يتعامل معاهم يتحمل

اما انهم فاتحين محلات وبتصاريح من الجهات المعنية ويبيعون سلعة غذائية مهمة بدون توافر ادنى الشروط الصحية !!

سؤال ينتظر بالفعل التحرك الفوري لمتابعة هذا الموضوع
 

ŔξVẼήĜξ

¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬
إنضم
25 ديسمبر 2011
المشاركات
14,513
الإعجابات
0
العمر
24
الإقامة
● ғαηтαsч ●
#8
هالأيام العسل الزين ما يتحصل
صعب يتحصل ويكون مب مغشوش
عاد اللي يبيعون في شيشة البترول مسكتين !

\

جزيل الشكر عايش يومه على الموضوع المهم
 

غازي

¬°•| مصّور هآوي |•°¬
إنضم
7 يونيو 2008
المشاركات
2,274
الإعجابات
6
#9
الي يبي عسل عند ناس تخاف الله ومظمون يقولي

الغرشة في 20 ريال وشي 25 وشي 30

يختلف على حسب الجودة

ومعروف عسل محضة احسنهم

الي يبي يراسلي ويريح نفسة من محلات العسل وغشهم
 

الكأس

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
16 أكتوبر 2012
المشاركات
63
الإعجابات
0
#11
مشكور على طرحك الرائع لمثل هذا الموضوع الذي فيه ناس غافله عنه
والانسان لا زم يكون حريص في هذا الزمن لان كل السلع صارت تنغش
 

عايش يومه

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
694
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#12
معقولة كل محلات بيع العسل جي كلهم كلهم؟؟

مشكوووور أخوي عالتنبيه^^:biggthumpup:
للاسف ، اصبح المستهلك لا يستطيع ان يفرق بين الصالح والطالح ، انعدمت الثقة في جميع المحلات

شكرا على المرور
 

عايش يومه

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
694
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#13
معروف هالشي في ناس يحطون ( شكر ) على العسل
بس نبا نعرف وين نشتري العسل الموثوق فيه والاصلي ؟؟
:dunno:

ياليت العملية عملية اضافة السكر فقط !! العملية اكبر من ذلك بكثير .. خلطات غريبة وعجيبة .. عدم مراعاة الشروط الصحية عند التعبئة والحفظ.. عدم دراية المستهلك لمحتوى العبوة .. اضافة بعض المواد الكيميائية لبعض الخلطات لاغراض معينة !!

الموضوع بحاجة ماسة وفورية للمتابعة وتكثيق الرقابة .

صحة الانسان اهم من اي تداعيات اقتصادية

نصيحة : افضل ان اشتري العسل المستورد والمعبأ في مصانع معتمدة وموضحة عليه المكونات وتاريخ التعبئة ومدة الصلاحية والبلد المنتج والمتوفر في المحلات التجارية بدل شراء عسل مغشوش يحتوي على مواد ملوثة ولو كان منتج محلي !!
 
التعديل الأخير:

alkabbi

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
10
الإعجابات
0
#15
الصراحه موضوع فالصميم وشاغل لي بالي وصادمتني الاسعار

وان شااء الله اذا توفرت الامكانات وحصلت الموافقه راح انزل تقرير مفصل عن العسل اللي في محلات البريمي

طريقة اختبار جودة العسل كيمايائيا بسيطه جدأ وهي اختبار وجود عنصري الفركتوز والسكروز في غرشة العسل لانهم هم الموكونين الاساين للعسل

:ش5:
صادمني سعر العسل ارخص من الماي صاير وفييه جوده من ناحية المذاق ::s5::
 

المزن

¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬
إنضم
18 أغسطس 2011
المشاركات
4,139
الإعجابات
0
العمر
18
الإقامة
England ♡
#16
اها والله يَ خوي زدت المواجع...
طيب وين حماية المستهلك ؟؟
وين الرقابة ؟؟!
اتمنى توصل الرسالة للشؤون المعنية
موضوع مهم جداً اخوي الكريم
شكراً ع الطرح
 
أعلى